الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرفي على فوائد الفول لصحّة عظامك وأسنانك

صورة الخبر: الفول
الفول

يقبل الناس عادة على تناول الفول، بحثًا عن الطعم الرائع، والمذاق المتميّز، خاصة بعد الإضافات التي تَبْرُعُ فيها شعوب بعينها، مثل الليمون والطحينة والثوم والطماطم وزيت الزيتون، وغيرها، ما يجعل من طبق الفول متعة للعين وللمعدة في وقت واحد.
لكن نادرًا ما يلتفت أحد لقيمة الفول الغذائية، الذي يعدّ صيدلية متكاملة من الفيتامينات والمعادن، وله دور مهم في حماية الجسم من العديد من الأمراض.

ولعل أكثر ما يُشتَهر به الفول لدى عامة الناس، أنه مصدر متميّز للغاية ورخيص للبروتين، وهي معلومة ترفع من شعبيته لدى الجميع بلا شك. وتزيد من الطلب والإقبال عليه، لكن لعلك لا تعلمين - يا سيدتي - المعلومة الأخطر، وهي أن الفول مصدر أيضا للكالسيوم، الذي يعد الركيزة الأولى والأساسية لبناء العظام وتقويتها.

هل الفول طعام صحي مهم لنمو الأطفال؟

وغالبا ما يعمد الجميع للحصول على الكالسيوم من المصادر الشهيرة الغنية به، مثل البيض واللبن والزبادي والخضراوات والسمسم والمياه المعدنية والموالح والمكسرات واللوز وسمك السلمون، غير مدركين أنه متاح ومتوافر تحت أيديهم، وبسعر أقل، على هيئة الحبّات السحرية لذيذة الطعم التي تحمل اسم الفول.
وعادة ما تكون كمية الكالسيوم في جسم الإنسان ما بين 1 – 1.5 كجم، ويتركز نحو 98% من هذه الكمية، في العظام والأسنان، ويوجد الكالسيوم أيضًا في الدم، حيث تبلغ نسبته في البلازما نحو 9 – 11 ملجم / لتر. وفائدته: توصيل الإشارات الحيوية عبر جدران الخلايا، وتحفيز الكمون (الكهربائي) في الخلية.

أهمية الكالسيوم
ويعد الكالسيوم من أهم المكونات التي يحتاجها جسم الإنسان، منذ بداية مراحل تكوّنه في بطن أمه، لدخوله في بناء العظام والأسنان، من ناحية، ومن ناحية أخرى لدوره في تنظيم ضربات القلب، وانقباض وانبساط عضلات الجسم.
الكالسيوم له دور فاعل أيضًا في تنظيم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي، ويساعد على تكوين جلطة الدم، وامتصاص الحديد، كما يلعب دورًا محوريًا في إبقاء ضغط الشرايين طبيعيًا، إضافة لإسهامه في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA وRNA.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على فوائد الفول لصحّة عظامك وأسنانك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65924

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة