الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

لإشراقة جميلة ووزن مثالي

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › نظمي مواعيد نومك في الصيف

صورة الخبر: نظمي مواعيد نومك في الصيف
نظمي مواعيد نومك في الصيف

عزيزتي .. هل تعلمين أن هناك عوامل سلبية عديدة تمارسيها في فصل الصيف تؤثر على جمالك وعلى صحتك ؟ نعم إنها حقيقة يؤكدها الأطباء موضحين أن السهر يعد من أكثر هذه السلبيات شيوعاً وانتشاراً خاصة خلال إجازة الصيف .

وذلك لأن الأسرة في الإجازة تتحرر من قيود مواعيد النوم والمذاكرة والدراسة فيحدث اضطراب وعدم تنظيم للمواعيد ‏,‏ كما يلجأ أفراد الأسرة للوجبات الجاهزة أو سريعة التحضير ويسرفون في تناول المياه الغازية والمثلجات والحلويات فتكون النتيجة زيادة الوزن والسمنة المفرطة‏.‏

ولعلاج هذه المشكلة ينصح د‏.‏ أيمن بدراوي خبير علاج السمنة والأستاذ بكلية طب القاهرة بإتباع روشتة آمنة للخروج من الإجازة الصيفية بدون زيادة في الوزن وفي الوقت نفسه لا يمنع استمتاع المرأة بإجازاتها‏,‏ لذلك قبل بداية الأجازة لابد من التخطيط والتفكير للخروج بأقل الخسائر ويمكننا أيضاً الحصول علي بعض المكاسب وفقد بعض الوزن ‏,‏ وأول ما يجب ملاحظته هو عدم تغيير الساعة البيولوجية بصورة مبالغ فيها‏,‏ فالبعض يتفنن في تحطيمها في الصيف والمطلوب ليس النوم المبكر ولكن النوم في فترة منتصف الليل والتأكد من حصولك علي‏8‏ ساعات كاملة من النوم ليبدأ النشاط في الصباح وليس الذهاب للنوم في الصباح كما يحلو لنسبة كبيرة من الناس‏,‏ فتنظيم ساعات النوم بقدر المستطاع يعطي للمرأة فرصة لتنظيم نشاطها ووجباتها‏.

‏ويقترح د‏.‏ أيمن البدراوي ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " ثلاث وجبات لتنظم بها المرأة غذاءها حتي لا يزيد وزنها‏.‏

الوجبة الأولى

وجبة الإفطار وهي ما بين البيض المسلوق والجبن الأبيض والزيتون والفول المدمس ونصف رغيف بلدي أو عدد ‏2‏ توست رجيم‏ .

الوجبة الثانية

وهي وجبة الغذاء ويتم تناولها علي الشاطئ مثلا وتكون من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وبمعني آخر أن نبتعد عن تناول المانجو والبلح والعنب والتين والموز‏.‏ وقد يتساءل البعض وماذا بقي لنا بعد حذف كل هذه الأنواع؟ يبقي الشمام والبطيخ والخوخ والبرقوق والمشمش والكيوي والتفاح والبرتقال والجوافة والكمثري ومسموح بتناول ثمرتين فقط من الفواكه عالية السعرات قبل ممارسة الرياضة اليومية‏.‏
الوجبة الثالثة



وجبة العشاء وهي الوجبة الحرة ‏Free‏ كما يسميها الطبيب وفيها تستطيع تناول ما يحلو لها من الطعام الدسم سواء في المنزل أو من المطاعم تيك أواي ، ‏كذلك من الضروري عدم إغفال ممارسة رياضية المشي السريع يومياً في حدود الصحة والسن لمدة تتراوح ما بين ‏30‏ و‏50‏ دقيقة‏ ، أما رياضة السباحة فهي مفيدة لمن يعانون من آلام الظهر‏,‏ أما بالنسبة للحرق والرجيم فهي لا فائدة لها‏ .

ويحذر د‏.‏ مجدي نزيه ـ رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ـ من عدم تناول المشروبات المثلجة في الحر لأنها تعطي إشارة خاطئة للجسم وللساعة البيولوجية الداخلية بأن الجو بارد فيطلق الجسم طاقة فيشعر بالحرارة بدلاً من البرودة .

أما المشروبات الصحية التي تنفع الجسم في الصيف ففي مقدمتها الماء وما نحصل عليه من سوائل من الخضراوات الطازجة والفواكه فضلاً عن مشروباتنا الشعبية كالكركديه الذي يخفض الضغط عند بعض الناس وكذلك مشروب الدوم الذي يخفض الضغط والبردقوش وكل الأعشاب المفيدة للجسم والأعصاب‏.‏

السهر يصيبك بحب الشباب

ولا تقتصر سلبيات السهر ومخاطره على زيادة الوزن فقط ، بل فهو من أكثر الأمور التي تضر بالبشرة وتفقدها حيويتها ، حيث أكد أخصائيو الأمراض الجلدية أن السهر والعامل النفسي أبرز مسببات حب الشباب .

وحذر أخصائيون الأمراض الجلدية من التعرض للعوامل التي تزيد من الأمراض الجلدية ، مشيرين إلى أن ظاهرة السهر في الصيف خاصة في الإجازة تساعد في في ظهور وانتشار حب الشباب على الوجه .

فالضغوط النفسية النابعة من عدم أخذ قسطاً كافياً من النوم تلعب دوراً كبيراً في تهييج البشرة واضطراب الهرمونات مما يؤدي إلى زيادة الدهون في البشرة ، وكلها مسببات لظهور حب الشباب.

وهذا ليس كل شيء فالسهر أيضاً يقلل من نضارة البشرة ويزيد من شحوبها وجفافها ، حيث إن كثيراً من خلايا بشرتك تتجدد خلال الليل ، وتحاول بشرتك وشعرك الحصول على غذائهما من الأوكسجين الذي ينقله الدم إليهما ، ولكنك تحرمينهما من التجدد ومن الحصول على الغذاء بسهرك الطويل ، ولا شك أنك بعد ليلة سهر طويلة ستنهضين ببشرة باهتة لا حياة فيها وبعينين منتفختين ويحيطهما بعض السواد.

كما أن النوم في غرفة سيئة التهوية يؤثر سلباً على صحة وجمال البشرة ، لأنها لا تحتوي على الأوكسجين اللازم الذي يلزم أعضاء جسمك ، ومن ضمنها بشرتك التي تحتاج إليه لتجدد وتحصل على غذائها.

خطة لاستعادة إشراقك



والآن بعد أن تعرفتِ معنا على أضرار السهر ومخاطره لا تقلقي من هذه المشكلة ، لأننا سنقدم لكِ خطة عملية تساعدك على إستعادة النضارة والإشراق على بشرتك .

لا تنامي أبداً دون إزالة الماكياج

بعد سهر ليلة طويلة ، تمتلئ خلايانا الصغيرة بالسموم ويتباطأ عمل الجهاز الليمفاوي ، والنتيجة هو عدم وصول الأوكسجين بكمية كافية إلى الخلايا وبالتالي الحصول على بشرة باهتة في الصباح.

وفي هذه الحالة ليس هناك أفضل من الماء لتجديد البشرة وإعادة التوازن الداخلي، فهو ينعش ويهدّئ البشرة في الوقت نفسه ، ولذلك ينصح بترطيب الوجه بالماء وفركه بلطف بمنظف ماكياج لا يحتوي على الصابون ثم شطفه بالماء المنقّي وتجفيفه، حيث يجب عدم ترك الماء يجفّ على البشرة.

دلّكي وجهك

بعد إزالة الماكياج وتجفيف البشرة، قومي ببعض حركات التدليك المنشّطة للتصريف الليمفاوي لمدة دقيقتين أو ثلاث من أجل تسهيل نفاذ كريم الترطيب الذي ستضعينه بعد التدليك.

ضعي راحة يدك على وجهك، ثم ارفعيها بحيث لا تعود تلامس البشرة، ثم ضعيها بالتتابع على وجنتيك وجبينك وذقنك ، كرّري العملية ثلاث مرات على كل جهة، ثم انتقلي إلى العينين. ولتخفيف الضغط على هذه المنطقة، اضغطي عدة مرات على الجفنين باستخدام راحة اليدين أيضاً ، ثم اقرصي بلطف حدود الشفاه العلوية والسفلية بين السبابة والإبهام، قبل تطبيق كريم العناية الليلي.

جدّدي بشرتك

النوم دون وضع أي شيء على البشرة يعني أن تتركي الأنسجة تتعامل بمفردها مع الجزيئات الحرة التي ستواصل تدمير البشرة دون رادع والحل في هذه الحالة يكمن بأن تساعدي في تنشيط عملية تجدّد بشرتك من خلال مساعدة الخلايا على التخلّص من الأوساخ.

وبما أن درجة حرارة الجلد ترتفع خلال هذه العملية، الأمر الذي يؤدي إلى تذويب الدهون وبالتالي جفاف البشرة، فيجب أيضاً تغذية وترطيب الوجه. ويتم ذلك عن طريق وضع كريم ليلي أو على الأقل كريم مرطّب غني، ومن الأفضل أن يكون الكريم مضافاً إليه نقطتان أو ثلاث من مصل يساعد على تجديد البشرة.

لوجه يشعّ بريقاً في الصباح



الخطوة الأولى : عند الاستيقاظ من النوم ، رشّي وجهك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد وكرّري ذلك عدة مرات قبل أن تجفّفي وجهك باستخدام منشفة نظيفة وتتركي بشرتك ترتاح لمدة 10 دقائق.

الخطوة الثانية: لتلطيف الوجه، ضعي منشفة خاصة بالوجه رطبة ودافئة بهدف فتح المسام وتنشيط الدورة الدموية الصغرى ، افركي الوجه بلطف ثم اغسليه بالماء الفاتر، ثم طبّقي على بشرتك لوشن خالياً من الكحول أو القليل من ماء الورد.

ومن النصائح المهمة لشد المسام الواسعة : وضع شريحة من الخيار لمدة 10 دقائق على أعلى كل وجنة.

لعينين متألّقتين

قبل وضع كريم العناية الخاص بالعينين، ضعي ملعقتين مصنوعتين من الستانلس ستيل بعد إخراجهما من الثلاجة على جفنيك لبضع ثوان ، ثم ربّتي بلطف عدة مرات على الجفنين باستخدام الخنصر أو الوسطى لكي يكون الضغط خفيفاً ، ثم طبقي على عينيك قناعاً مرطباً لمدة 5 دقائق.

المصدر: لهـنّ ـ هنـد إبراهيـم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نظمي مواعيد نومك في الصيف

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21315

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة