الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › لأنه يسبب الأمراض.. تخلصي من الملح الزائد في طعامك

صورة الخبر: لأنه يسبب الأمراض.. تخلصي من الملح الزائد في طعامك
لأنه يسبب الأمراض.. تخلصي من الملح الزائد في طعامك

يسبب ملح الطعام ارتفاع ضغط الدم، وكذلك ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الكلي في مصر لتصل الي 30 الف حالة سنويا‏,‏ بالإضافة إلي أنه السبب الأول وراء ارتفاع معدلات أمراض القلب التي تزداد معدلات الوفيات بسببها سنويا وبلا توقف خاصة في العالم الثالث حيث يقل الوعي او يكاد ينعدم بخطورة الملح وتسود عادات غذائية خاطئة تزيد من استهلاك المواطن العادي للملح والذي يجب الا يزيد علي ‏7‏ جرامات يوميا‏.‏

الكميات الصحية التي يحتاجها الجسم من ملح الطعام متوافرة بصورة طبيعية غير ضارة في الخضراوات والفاكهة التي يجب تناولها يوميا، كما يقول الدكتور طارق رشدي استشاري التغدية الإكلينيكية بقصر العيني، وأي زيادة في نسب ملح الطعام المضاف مهما تكن الصورة تؤدي الي زيادة تخزين الماء بالجسم مسببا السمنة‏,‏ فالماء يحمل الدهون الزائدة الي خارج الجسم فإذا أسرفنا في تناول الملح يقل خروج الدهون وبالتالي يضطر الجسم إلي تخزينها فتحدث السمنة‏.

وفي الريف المصري حيث تسود مفاهيم تعتمد علي زيادة نسبة الملح في الطعام لفتح الشهية‏,‏ يصبح الأمر كارثيا حيث تنتشر أمراض الكلي بين أسر بعينها بسبب السلوكيات الخاطئة وتتفاقم المشكلة في المدن التي يعتمد أكثر سكانها علي الوجبات السريعة والمحفوظة وهي وجبات تحتوي علي كميات كبيرة من الملح‏,‏ فالخضراوات واللحوم تحفظ بإضافة كميات كبيرة من الملح كذلك الحبوب سابقة التجهيز، حسب ما ورد بصحيفة "الأهرام" المصرية.

وتتضاعف مشكلة الملح بين الصغار‏,‏ إذ يلجأ أكثرهم للصوص والصلصات المعبأة والتي تحتوي علي ألف جرام من الملح للملعقة الواحدة‏,‏ ويدخل الملح أيضا في العصائر والمشروبات الغازية والمياه المعدنية والجبن بمختلف أنواعه والمخبوزات والبطاطس المحمرة وغيرها‏,‏ وهو ما يوقع عبئا كبيرا علي كل ربة منزل‏,‏ حيث يكون عليها حساب ومراجعة كميات الملح التي يحصل عليها كل فرد من أسرتها بصورة تقريبية يوميا حتى لا نكتشف فجأة إصابة أحد أفراد الأسرة بالضغط في سن صغيرة.

ويدرج د. رشدي الملح من ضمن السموم البيضاء التي يجب الامتناع عنها، مشيرا إلى أنه بالرغم أن الملح مكون أساسي في سوائل الجسم وهو مهم للحفاظ علي التوازن المائي إلا أن الدراسات الحديثة أكدت أهمية تقليل ملح الطعام وحساب كمياته لمن يرغب في الحياة بصورة سليمة‏,‏ خاصة أن متوسط استهلاك الفرد من الملح في العالم اليوم يتراوح ما بين‏9‏ و‏21‏جراما يوميا في حين توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز ‏6‏ جرامات يوميا واعلانها ارتباط الملح بالوفيات المبكرة‏.‏

أما اسرع وسائل الحد من كميات الملح الزائد فمنها‏:‏

‏1-‏ اضافة ملعقتي ماء للصوص والمستردة والصلصات لتقليل كميات المتناول منها‏.‏
‏2-‏ شطف الخضراوات المحفوظة قبل اعدادها‏.‏

‏3-‏ تفريغ محتويات البطاطس المقلية والمكسرات المملحة في اطباق قبل البدء بتناولها لأن ذلك يسمح بسقوط كميات من الملح العالق بها‏.‏

‏4-‏ عدم تجاوز قطعتين في الوجبة الواحدة من اللحوم المملحة‏.‏

‏5-‏ اللجوء لليمون كبديل عن الملح في تتبيل الأطعمة واكسابها طعما محببا، وعدم تناول الجبن القريش الفلاحي بسبب احتوائه علي كميات كبيرة من الملح مما يجعله غير صحي‏.‏

6- أخيرا عليك بتناول لتر كامل من الماء يوميا علي الأقل لمساعدة الكلي علي التخلص من الملح الزائد‏.‏

حملة أمريكية

ومؤخرا انضمت 16 شركة أمريكية في قطاع الصناعات الغذائية الى حملة بلدية نيويورك الهادفة الى الحد من استهلاك الملح في المطاعم والوجبات الجاهزة بنسبة 25% بحلول العام 2014 .

وورد في بيان رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ، صاحب المشروع الذي ينفذ بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ان شركات هاينز، ستارباكس، او بون بان، فريش دايركت، مارس فود، وكرافت، من المؤسسات التي أعلنت مشاركتها في هذه الحملة.

وتشارك بهذه المبادرة التي أطلقتها نيويورك على الصعيد الوطني 18 جمعية تعنى بالشؤون الصحية كالجمعية الأمريكية لأمراض القلب أو المركز الوطني للوقاية من الأمراض المزمنة الى جانب 29 مدينة وولاية أمريكية.

وقال رئيس قسم الخدمات الطبية في المدينة توماس فرالي أن "الحد من استهلاك الملح أولوية بالنسبة لنا منذ عقود. والآن بدأنا بتنفيذ هذه الأولوية بفضل التزام الشركات".

وكانت دراسة أمريكية حديثة قد كشفت أن خفض كمية الملح في الطعام بواقع نصف ملعقة صغيرة يومياً يمكن أن يحقق مزايا وفوائد صحية، تعادل تلك التي تتحقق عن خفض معدلات الكوليسترول أو الإقلاع عن التدخين أو خفض معدلات السمنة فخفض كمية الملح في الطعام بمقدار نصف ملعقة يقلل من خطر الاصابة بالذبحات الصدرية وأمراض القلب.

بينما كشفت دراسة سويسرية حديثة أن الإفراط في تناول الملح ربما ينطوي علي تداعيات صحية خطيرة مثل الإصابة بالسكتة القلبية أو الجلطة الدماغية.

وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين كثرة تناول الملح والاصابة بأمراض الأوعية القلبية وما يخلف ذلك من انعكاسات سلبية قد تودي أحيانا بحياة من يهملون مراقبة نظامهم الغذائي علي نحو منتظم.‏

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لأنه يسبب الأمراض.. تخلصي من الملح الزائد في طعامك (1)

mohamed‏27 ‏أكتوبر, ‏2010

الله ينور على المسؤولين على هذه الصفحة لأنهم يفيدونا كثيرا للمحافظة على صحتنا بنصائحهم المفيدة .
جزاهم الله عنا كل خير ولهم جزيل الشكر ووافر الثناء

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87650

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة