الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › أحمر أخضر.. لون طعامك سر المناعة القوية

صورة الخبر: أحمر أخضر.. لون طعامك سر المناعة القوية
أحمر أخضر.. لون طعامك سر المناعة القوية

يعتبر الضعف فى جهاز المناعة من أهم الأسباب التى تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بينما يمنح النظام الغذائي الجيد الجسم القدرة على محاربة الأمراض والتصدى لها، لذا يعتبر الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدوى، ومن هنا فإن النظام الغذائي الصحي المتوازن سيكون عامل فعال وهام لتقوية مناعة الجسم.

وللحصول على فوائد الأطعمة ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المختلفة لتعدد ألوانها لما لها من فوائد لا تحصى على صحة الإنسان. وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمود سعيد استشاري الغذاء بمعهد التغذية القومي، أن هناك‏ 5‏ مجموعات من الأغذية حسب ألوانها وهى كالتالي‏:

الأولي.. مجموعة الألوان الصفراء والبرتقالية‏:‏ وهى تخفف من خطر الإصابة بالسرطان مثل، المانجو‏,‏ والليمون والحمضيات والذرة والجزر.

الثانية.. مجموعة الألوان الخضراء‏:‏ ويتوافر بها مادة "اللوتين" التي تحمي العيون وتحافظ على بصر ثابت وواضح، مثل السبانخ والبقدونس وباقي الأغذية الورقية الخضراء الغنية بالماء والفيتامينات، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام".

الثالثة.. مجموعة الألوان الأرجوانية‏:‏ وهى تساعد على الوقاية من تكون الأورام المختلفة والتخفيف منها والشفاء بشكل أسرع، مثل الباذنجان والتين والعنب بمختلف أنواعه‏.‏

الرابعة.. مجموعة الألوان الحمراء‏:‏ وهى الأطعمة الغنية بمادة "اللكيونبية" التي تحمي بشكل أساسي من أمراض القلب وبشكل ثانوي من السرطان مثل، الطماطم‏،‏ البطيخ الأحمر، الكريز والفراولة وغيرها‏.

الخامسة.. مجموعة الألوان البيضاء‏:‏ تحتوي المأكولات الطبيعية البيضاء اللون وتحتوي علي مزايا مضادة للسرطان إذ أنها تشكل مصدراً جيداً لفيتامين "سي"،‏ وكذلك تساعد علي الوقاية من أمراض المعدة وسرطان القولون‏.‏ وهى مصدر مهم لمادة بروتينية فائقة الأهمية يمكن أن نذكر منها، القرنبيط والبطاطا والبصل والثوم ولحم الدجاج المسلوق والجبن قليل الدسم والبيض‏.‏

كما يوضح سعيد أن هناك فوائد لعشرة أنواع من الأغذية وهى كالتالي‏:

أولاً: الأسماك‏ وهى غنية بمواد تساعد علي التخلص من فيروسات الأنفلونزا واخراجها من الجسم‏، مثل سمك السلمون فهو غني بدهون "الأوميجا ‏3" التي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي وتحمي الرئتين‏.

ثانيا:ً الثوم حيث تؤكد العديد من الدراسات إلى أن تناول أكثر من ستة فصوص ثوم في الأسبوع يخفض معدل الإصابة بسرطان القولون بنسبة‏30%‏ ويخفض معدل الاصابة بسرطان المعدة بنسبة‏50%.

ثالثاً: الشاي‏ وقد‏ كشفت دراسة من جامعة هارفارد عن أن الأشخاص الذين يشربون يومياً ‏5‏ فناجين من الشاي الأسود يستطيع جسدهم أن يكافح الفيروسات أكثر من غيرهم‏.‏


رابعاً: الشعير‏و هى حبوب تحتوي على نوع من الألياف المضادة للميكروبات في الجسم وهى تستطيع تقوية مناعته وتسرع من التئام الجروح‏،‏ كما تساعد المضادات الحيوية علي العمل بشكل أفضل‏.‏

خامساً:‏‏ الجزر الأصفر والأحمر حيث يفضل الجزر الطازج أو عصيره الطبيعي لما له من فوائد مباشرة للعين وصحتها وطريقة عملها‏.‏

سادساً: الطماطم‏‏ فهناك العديد من الأبحاث الحديثة التي تؤكد أنها من أكثر الأطعمة المفيدة للقلب والدم‏.‏

سابعاً: العنب والتي‏ يمتاز بفائدته الكبيرة للقلب والدم في آن واحد.

ثامناً: البصل وهو‏ يقوي خلايا الجسم وهو يساعد على التخلص من الفضلات بالإضافة إلى أنه يدر الدموع مما يساعد علي تنظيف طبقات العين‏.

تاسعاً: عين الجمل‏ (الجوز‏) وتؤكد الدراسات العديدة على أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد علي أداء المهام للمخ‏.‏

عاشراً: البطاطس‏‏ وهى تساعد على الإبقاء على توازن النسبة الطبيعية من السكر في الدم‏.‏

الفاكهة الملونة تحمي البصر



وفي نفس الصدد، أكدت دراسة حديثة أن مادة "كاروتينويدز" الموجودة في بعض الخضار المورقة والفاكهة الملونة تزيد حدة البصر، وقد تمنع الأمراض التي تصيب العينين مع التقدم في العمر.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة جورجيا الأمريكية، إلى هذه النتيجة بعد تحليل المعلومات البيانية في عدد من الدراسات التي تمّ إعدادها من أجل معرفة تأثير المواد المضادة للأكسدة مثل "كاروتينويدز" و"ليوتين" و"زيكسانثين" على البصر.

وأوضح الباحثون أن مادتي "ليوتين" و"زيكسانثين" قد تمنع تدهور البصر وامتصاص الضوء بكمية كبيرة وزيادة مجال الرؤية.

وشدد الدكتور بيلي هاموند الذي شارك في الدراسة على أهمية إجراء المزيد من الدراسات على هاتين المادتين، أي "ليوتين" و"زيكسانثين" لأنه من الواضح، حسب قوله، أن باستطاعتهما "زيادة حدة البصر عبر وسائل بيولوجية".

وأشارت دراسة أجريت في عام 2008، إلى أن الأصباغ في المواد المضادة للأكسدة قد تحمي عدسة العين وشبكتها، وتقي من الضمور الشبكي الناتج عن التقدم في العمر وأعتام عدسة العين "الكاتاراكت".

الأطعمة الداكنة تحمي من السرطان

كما أكدت دراسة طبية حديثة أن القيمة الغذائية العالية للخضراوات ذات اللون الأسود تحمي الإنسان من أمراض القلب والسرطانات‏,‏ وذلك لأن الصبغة الملونة التي تمنح العنصر الغذائي النباتي اللون الغامق,‏ لها القدرة علي مقاومة التأكسد.

وأشارت الدراسة إلى أن الخس الأخضر الغامق وليس الفاتح والتوت والأرز الاسود أو الأحمر والباذنجان‏,‏ وحبوب الفاصوليا السوداء والفطر الاسود والجزر الأحمر القاني وليس البرتقالي وأيضاً والشاي والبن‏,‏ جميعها تنطوي علي منافع أكيدة علي مستهلكها،‏ فالشاي الأسود وهو مستخلص من نفس النبتة المكونة للشاي الأخضر يوفر حماية للقلب وله خصائص مقاومة للسرطان‏,‏ أما الفاصوليا السوداء فهي حبوب مشبعة بالألياف المقاومة للتأكسد ومن ثم الأمراض، لذلك فهي أكثر فائدة من نظيرتها البيضاء‏.‏

وأخيراً.. أغذية تجلب الحب والسعادة الزوجية



توصلت دراسة حديثة إلى أهمية تناول أغذية معينة لتنشيط عواطف العلاقات الزوجية بتأثير رائحتها أو مذاقها أو حتى شكلها بما يكون دافعاً قوياً للحب والعاطفة ويجعل الجسم في أفضل حالة مزاجية للسعادة الزوجية .

وأوضح الدكتور مصطفى عبدالرازق نوفل أستاذ علوم التغذية بجامعة الازهر انه تم وضع قائمة جمعت بعض المواد الغذائية والمشروبات والروائح العطرية ومكسبات الطعم الطبيعية التي يعتقد انها تعطي للجسم تأثيرات مختلفة تحقق له مشاعر الحب والسعادة ومتعة الحياة ونشرت هذه القائمة حديثا تحت اسم قائمة "افروديت" لاغذية وعطور الحب، وذكرت انها كانت معروفة عند الاغريق ومستخدمة من اجل تحقيق السعادة الزوجية.

وتضم هذه القائمة الخضراوات، مثل الخرشوف والفجل واللفت والجزر وعيش الغراب وشوربة البصل والطماطم التي تعرف باسم تفاحة الحب، وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامين "هـ" الذي قد يساعد في الانتاج الهرموني للجسم ورفع مستويات طاقته .

وتضم أيضاً المكسرات، مثل الصنوبر وعين الجمل واللوز والبندق على أساس أنها غنية بالمكون الأميني "ارجينية" الذي يدعم من انسياب الدم خلال الأجزاء المختلفة للجسم لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على انبساط الأوعية الدموية فيزداد تدفق الدم بها ويخفض من الضغط والتوتر.

وأغذية بحرية مثل المحار وسمك الثعبان والكامبار والجمبري وجراد البحر "لويستر" لكثرة محتواها من الزنك الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والصحة العامة للجسم.

وتضم الفواكه مثل الفراولة والعنب والتين على صورتها الطبيعية كفواكه او عصائر او مشروبات او آيس كريم بالاضافة إلى التفاح والموز، لاحتوائه على مركبات تؤثر في المخ وترفع من الحالة المزاجية للجسم وتزيد من الثقة بالنفس.

وتحتوى على عسل النحل، لأنه غنى بفيتامين "ب" المركب وعدة معادن تساعد على تنشيط المشاعر العاطفية في الرجل والمرأة، كما أن الشيكولاته تعمل بعض مكوناتها على إفراز كيميائيات في المخ تنشط من مشاعر الحب.

مشروبات مثل شاي الجينسنج ومكسبات الطعم والرائحة الطبيعية مثل الفانيليا والياسمين الطبيعي وهي التي ارتبطت منذ زمن بعيد بتأثيراتها المحسنة للحالة المزاجية وبخاصة عند الرجال وكذلك زهور اللافندر فهو محفز قوي لعاطفة المرأة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحمر أخضر.. لون طعامك سر المناعة القوية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
60644

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة