الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 5 طرق للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

صورة الخبر: صحة الجهاز الهضمي
صحة الجهاز الهضمي

يعد الجهاز الهضمي هو السبب الرئيسي أو على الأقل جزءا من أي مشكلة صحية تلم بالجسم، مثل متلازمة القولون العصبي أو الانتفاخ والإمساك والإسهال والحرقة، لذا أصبح من المهم مراعاة بعض النصائح الصحية للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمى في شهر رمضان الكريم.

أشار الدكتور أحمد سمير أبوحليمة استشارى الباطنة والجهاز الهضمى بجامعة عين شمس، إلى أنه يمكن تجنب كثير من اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمى في شهر رمضان الكريم من خلال اتباع مجموعة من الطرق والنصائح الآتية:

يفضل عند الإفطار البدء بتناول سوائلَ دافئة كالحساء وعصير بعض الفواكه الطازجة؛ ذلك لتنبيه إفرازات الحويصلة الصفراوية.

يجب على الصائم ألا يقبل على شرب الماء بكميات كبيرة فتمتلئ بها معدته في وقت قصير، حيث إن ذلك يسبب ارتباكًا في عملية الهضم.

يستحسن عند الإفطار عدم الإكثار من المواد الدهنية والمقليات؛ حيث أن مثل هذه المواد يصعب هضمها في وقت تكون فيه المعدة وبقية الجهاز الهضمي في حالة استرخاء وكسل، على عكس المواد الدهنية فإن المواد النشوية والسكرية يكون هضمها أكثر سرعةً والاستفادة منها سهل لتزود الجسم بحاجته من الطَّاقة الحرارية.

بالنسبة لتناول المواد البروتينية مثل اللحوم والطُّيور وغيرها، فلا بد من أن يحتوي طعام الصائم عليها، لكن على الصائم ألا يكثر منها.

ينبغى على الصائم أن يتناول من كل صنف من الأكل كميات قليلة لتسهيل عملية الهضم، كذلك عليه ألا ينسى نصيبه من الفاكهة والخضار الطَّازجة؛ لاحتوائها على الفيتامينات اللازمة لحيويته، فضلًا عن الماء والألياف والتي تبقى فترة طويلة في الأمعاء، ما يخفف الإحساس بالجوع والعطش، ويمكن للصائم تناولها في الفترة ما بين الأفطار والسحور.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 طرق للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71784

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة