الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 5 طرق للتخلص من الزكام ونزلات البرد بدون أدوية

صورة الخبر: تخلص من الزكام ونزلات البرد
تخلص من الزكام ونزلات البرد

هناك الكثير من الفيروسات التى تسبب الزكام وتنتقل عن طريق الرذاذ عند السعال أو العطس وتنتقل عادة فى نهاية الخريف والشتاء، ولكنها تتكاثر أيضا عند انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة بالجو، وطبقا لموقع «أبو تيكين أومشاو» الألماني، فهناك عدد من العوامل التي تساعد فى زيادة فرص الإصابة بنزلات البرد منها قلة مناعة الجسم وقلة النوم والتوتر.

وتصيب الفيروسات الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة والشعب الهوائية، ما يسبب التهاب بالحلق وسيلان واحتقان بالأنف والعطس والسعال الدائم والشعور بالضيق والصداع وفقدان الشهية والإرهاق طبقا لموقع "إيركيليتيت" الألماني، والذي قدم عددا من النصائح المنزلية للتخلص من الزكام ونزلات البرد بدون أدوية.

- غسل وتنظيف الأنف بالماء المالح:
تنفع هذه الطريقة لأنها تهدئ معها الخلايا المخاطية للأنف، وتزداد بذلك فعالية إفرازات الأنف. وينصح بتكرار عملية غسل الأنف لعدة مرات في اليوم.

طريقة التحضير:
الماء المالح لغسل الأنف نحضره من خلال وضع كمية من ملح الطعام أو من ملح البحر مقدارها تسعة جرامات، وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيريتين من الملح، في لتر من الماء الساخن. ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلا وتصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة ومن ثم غسل الفم والأنف به.

- استنشاق أملاح البحر أو البابونج أو النعناع :
وتفيد هذه الطريقة في معالجة الزكام والسعال، وخاصة المزمن منه.

طريقة التحضير:
تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، ثم وضع النعناع أو البابونج أو ملح البحر فيه، ومن ثم استنشاق بخار الماء. ويمكن استعمال آلة الاستنشاق الطبية في حالة الاستعمال المستمر.

- تناول المشروبات الساخنة:
شرب شاي الأعشاب والشاي مع العسل والمشروبات الساخنة له مفعول إيجابي على الجسم ويساهم في تقليل آلام العنق والصدر. أما شراب الزنجبيل فيمكن استعماله أيضا ضد آلام العضلات وضد التأثيرات الجانبية المصاحبة للزكام ولنزلات البرد.
- تناول أقراص المضغ الطبية :
تساعد هذه الأقراص على تخفيف آلام العنق أيضا.

- تخفيض درجة الحرارة:
عند ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الزكام ووصولها إلى أكثر من 38.5 مئوية ينصح بشرب السوائل والمشروبات الساخنة وشاي الأعشاب الطبية.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 طرق للتخلص من الزكام ونزلات البرد بدون أدوية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86903

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة