الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › 4 نصائح تساعدك على استقبال شهر رمضان دون مشاكل صحية

صورة الخبر: صحية
صحية

أيام ويهل علينا شهر رمضان المبارك، حيث يسأل الكثيرون عددًا من الأسئلة المتعلّقة بالغذاء، من باب: هل يُنصح بمضاعفة كمية الأطعمة المتناولة حاليًا للتعويض عن فترة الصيام، أم يجب التخفيف منها؟

إخصائية التغذية كريستال بدروسيان، تقدّم أبرز النصائح التي يجب اعتمادها، قبل حلول شهر رمضان، لتهيئة الجسم لتقبل العادات الجديدة المرتبطة بالصيام.

في الواقع، يجب عدم مضاعفة كمية الأطعمة المتناولة قبل شهر الصيام، لئلا تتكدّس على شكل دهون، ما يسهم في زيادة الوزن، علمًا بأن التدبير لا يحدّ من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام.

من ناحية أخرى، عند التخفيف من كمية الأطعمة المتناولة قبل رمضان، يُنصح بالالتزام بمبدأ الاعتدال في استهلاك الطعام، والحرص على تناول وجبات الصحيّة، مع إدخال الأقسام الخمسة المختلفة من الهرم الغذائي إلى نظامنا المتبع، كالفاكهة والخضر، والحليب ومشتقاته، واللحوم، والنشويات.

*فيما يأتي، بعض النصائح لتهيئة الجسم لاستقبال رمضان:
- التحكّم بنوعية وكمية الأطعمة المتناولة: يُنصح بالبدء بالصيام قبل حلول الشهر الفضيل ببضعة أيام، تفاديًا للشعور بالتعب خلاله. بالتالي، يعتاد الجسم على التغيّرات التي ستطرأ عليه. إذا لم يرغب المرء البدء بالصيام قبل رمضان، يُنصح بتناول وجبة السحور، التي توازي في أهميتها تلك العائدة إلى الفطور الصباحي، من ناحية تزويد الجسم بالطاقة خلال النهار.

يمكن أن يتضمّن السحور كوبًا من الماء و"ساندويتش" من الجبن أو اللبنة، مع القليل من الخضر. بعد الانتهاء من تناول الوجبة، يجب الانتظار لنصف ساعة قبل الخلود إلى النوم.

- تحضير لائحة بالأطعمة الصحية: يفضّل أن تعدّ ربة المنزل هذه اللائحة، وأن تحرص على طهيها خلال رمضان، بعد التبضع لرمضان، وانتقاء خصوصًا الفاكهة والخضر وصلصتي "الكاتشب" و"المايونيز" المصنفتين بـ"اللايت". في أثناء الطهي، يفضّل استبدال الشي بالقلي، كما إعداد الوجبات الخفيفة الصحية كـ"الكاسترد" المصنوع من حليب الخالي من الدسم والسكر الاصطناعي، مع البعد عن الحلويات العربية المقلية المشبعة بالقطر.
- التخفيف من المشروبات الغنية بـ"الكافيين" قبل مدّة من حلول الشهر الكريم: يعاني بعض الصائمين من مشكلة الصداع مع بداية حلول الشهر الفضيل، المشكلة التي ترتبط غالبًا بنقص كمية "الكافيين"، التي كنا اعتدنا على استهلاكها خلال النهار. لذا، يُنصح بالتخفيف من القهوة والشاي والمشروبات الغازية المتناولة قبل رمضان، نظرًا إلى أن التوقيف الفجائي لها يتسبب بالصداع!

- يجب تنظيم أوقات النوم، للتمكن من الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 4 نصائح تساعدك على استقبال شهر رمضان دون مشاكل صحية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46479

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة