الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › ٩ أطعمة أساسية للحفاظ على صحة العين

صورة الخبر: اغذية تنمع عتمة العين
اغذية تنمع عتمة العين

إعتام عدسة العين مرض شائع بخاصة لدى كبار السن، حيث أثبتت الدراسات أن نصف الأمريكيين لديهم إعتام عدسة العين أو خضعوا لجراحة فى العين، والمصدر الرئيسي الذى يسبب إعتام عدسة العين هو ضوء الشمس.

يقول الدكتور راسل بلايلوك أستاذ جراحة الأعصاب في الجامعة الأمريكية، إن مرضى السكري لديهم نسبة عالية من إعتام عدسة العين، يؤكد وجود علاقة وثيقة بين إعتام عدسة العين وأمراض القلب والشرايين، حيث نشرت فى مجلة "نيوسماكس الصحة" طرق لاتباع نظام غذائى وصحي، من شأنه أن يخفض من خطر إعتام عدسة العين وهو:

1-سمك السلمون غنى بمادتى الإستازانتين، الكاروتينويد التى تعطى سمك السلمون والقريدس اللون الأحمر، ويساعد على حماية العينين من ضرر الجذور الحرة ويساعد على تأخير تشكيل عتمة عدسة العين. وقال الدكتور جوزيف ماركولا، أستاذ التغذية في الجامعة الامريكية، إن سمك السلمون يحتوى على كميات كبيرة من حمض "الدوكوساهيكسانويك" (DHA)، وأوميجا 3 الدهنية. وأثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الأسماك 3 مرات أسبوعيا خفضت خطر إعتام عدسة العين بنسبة 11 في المئة بالمقارنة مع النساء اللاتي تناولن السمك مرة واحدة في الشهر.

2-عصير البرتقال يحتوي على كميات من فيتامين C، حيث أن فيتامين C يمكن أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين. وأشارت الدراسة التي أجراها علماء بجامعة أوريغون للصحة والعلوم في أمريكا إلى أن الخلايا العصبية في العين تحتاج فيتامين C لكي يعمل بشكل صحيح، وأن المستويات العالية من فيتامين C قد قللت من خطر إعتام عدسة العين بنسبة 64%.

3- الشاي الأخضر. أكد باحثون من جامعة سكرانتون أن الشاي سواء الأسود والأخضر، يعمل على انخفاض مستويات السكر في عدسة العين وخفض خطر إعتام عدسة العين، وإضافة إلى ذلك، وجد الباحث الصيني catachins أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر تحمى العين ومن المياه الزرقاء، وأشارت دراسة أخرى نشرت في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية أن آثار كوب واحد من الشاي الأخضر تستمر لمدة تصل إلى 20 ساعة.

4-الجوز يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين E، والتي تعمل على محاربة الالتهابات. الجوز يساعد أيضا على خفض بروتين سي التفاعلي، ويحتوي أيضا على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

5- التوت يحتوي على الإنثوسيانين، والمواد الكيميائية التي تعطي التوت اللون الداكن الأرجواني، فهو يساعد على مكافحة الالتهابات والحفاظ على الشرايين والأوعية التي تغذي العين، ويوصى بجرعة 160 ملجم يوميا.
6-الجزر واحد من المواد المغذية القوية وهو العنصر الرئيسي في كثير من الفواكه والخضروات الأصفر والبرتقالي، فهو يساعد على امتصاص الضوء الأزرق والأشعة فوق البنفسجية الضارة الموجودة في أشعة الشمس.

7- البيض، أو تحديدا صفار البيض يحتوي على أوميجا 3 الدهنية وحمض DHA، وكلاهما حماية ضد أشعة الشمس الضارة.

8- الأفوكادو يحتوي على فيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين E، ويساعد على تحسين النظر.

9- يمكنك أيضا خفض خطر إعتام عدسة العين عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات. حيث وجدت دراسة أسترالية نشرت في التحقيق طب العيون والعلوم البصرية أن الأشخاص الذين تناولوا الكربوهيدرات بكثرة فى الطعام يزيد نسبة ثلاث مرات من خطر إعتام عدسة العين من أولئك الذين تناولوا أقل عدد.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ٩ أطعمة أساسية للحفاظ على صحة العين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5212

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة