الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › ٥ ملايين جرعة من تطعيم «أنفلونزا الخنازير» فى مصر الشهر المقبل

صورة الخبر: عادل لبيب
عادل لبيب

كثفت الحكومة استعداداتها لمواجهة مخاطر ازدياد انتشار مرض» أنفلونزا الخنازير» فى المدارس والجامعات مع اقتراب بدء العام الدراسى الجديد.

وأعلنت وزارة التعليم أن تأجيل الدراسة مشروط بتفشى الفيروس، فيما كشف وزير الصحة عن قرار يقضى بتوقيع كل من يريد الذهاب لأداء فريضة الحج هذا العام على «إقرار» يتضمن قبوله منعه من السفر إذا تفشى المرض وعدم أحقيته فى استرداد الأموال التى دفعها.

وقال الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، فى كلمته مساء أمس الأول، ضمن فعاليات «ملتقى الفكر الإسلامى» الذى تنظمه وزارة الأوقاف بميدان الإمام الحسين، إنه من المقرر توافر التطعيمات الخاصة بالوقاية من الفيروس فى مصر اعتباراً من أكتوبر المقبل، موضحا أنه سيتم توفير ٥ ملايين جرعة على أن يتم إعطاء الجرعات لفئات محددة حسب الأولوية مثل الأطباء والممرضات فى المستشفيات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن إرجاء الدراسة مشروط بتفشى المرض، منوهة إلى عدم وجود تغيير- حتى الآن- لموعد بداية العام الدراسى وهو ٢٦ سبتمبر الجارى، فيما تعقد اللجنة المشتركة بين وزارتى التعليم والصحة اجتماعا اليوم، لبحث إجراءات المكافحة داخل المدارس.

من جانبه، أصدر اللواء عادل لبيب، محافظ الإسكندرية، أمس، قراراً بإغلاق المدارس الأجنبية فى المحافظة، وتأجيل الدراسة بها إلى ٢٧ سبتمبر، بهدف منح مديريتى الشؤون الصحية والتعليم مهلة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة ظهور أى إصابات بالفيروس، مثلما حدث مع حالتى المدرستين البريطانية والإنجليزية قبل أيام.

وفى الوقت الذى ارتفعت حالات الإصابة بنادى سبورتنج السكندرى إلى ١٧، بعد تأكد إصابة مدرب فريق كرة الماء وأحد اللاعبين بالنادي، أكدت غرفة العمليات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن فيروس «AH١N١» لا ينتقل عن طريق حمامات السباحة.

وفى جامعة القاهرة، وضعت الإدارة خطة من ٣ محاور لمواجهة المرض بالجامعة، وشملت: توعية الطلاب وكيفية التعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة، والتنسيق مع الجهات العليا لمتابعة للمرض،
كما وضعت الجامعة خطة بديلة فى حالة تفشى الوباء تتضمن بث محاضرات طلاب الانتساب بكليات الآداب والتجارة والحقوق على قناتى الجامعة الفضائيتين، فضلا عن استئجار قناة ثالثة على «نايل سات» للغرض نفسه.

وناقش اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، فى اجتماعه، أمس، مع مساعديه والقيادات الأمنية، الخطط والإجراءات الوقائية لقطاعات الوزارة فى التعامل مع جميع الاحتمالات والسيناريوهات لمواجهة المرض حال انتشاره.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ٥ ملايين جرعة من تطعيم «أنفلونزا الخنازير» فى مصر الشهر المقبل

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88679

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة