الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › اكتشفي مواهب طفلك فى الأجازة

صورة الخبر: اكتشفي مواهب طفلك فى الأجازة
اكتشفي مواهب طفلك فى الأجازة

ينتظر كلاً من الآباء والأبناء الأجازة الصيفية بفارغ الصبر ، لأخذ قسط من الراحة بعد المذاكرة وتعب الامتحانات ، ولكن من خلال لهو أبنائك يمكنك اكتشاف مواهبه التى تظهر خلال قدراته الابداعية للاستفادة منها وتنميتها بشكل إيجابي.

والسؤال الذي يتبادر لأذهان الآباء والأمهات هو: "كيف نكتشف قدرات ابنائنا ومواهبهم ، وكيف ننميها؟"، الطريقة لفت الدكتور عادل أحمد عز الدين استاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمسالانتباه إليها بحسب جريدة "الأهرام" عندما أوضح أن هناك عوامل تؤثر علي مواهب أبنائنا ومنها القدرات العقلية التي تنقسم بدورها الي قدرات عامة وأخري خاصة للمتفوقين والمتميزين في مجالات محددة كالموسيقي و الاختراع والرسم, وهناك عوامل نفسية داخلية كالارادة والرغبة في الانجاز واخري خارجية كالبيئة الأسرية أو المدرسية ومدي تشجيعها لهذه الموهبة أو اكتشافها لها مبكرا أو إهمالها, وهناك ظروف مرتبطة بفرص الأداء المتاحة والمحتملة, فإذا تضافرت كل هذه العوامل لإبراز موهبة أبنائنا فلابد أن يظهر المتميزون وأن نشجعهم في أثناء الدراسة وخلال الاجازة الصيفية ليمارسوها في الأندية ومراكز الشباب وقصور الثقافة وغيرها.



وأكد الدكتور عادل عز الدين أن جميع الدراسات الحديثة اثبتت ان الاشخاص الموهوبين يميلون الي التفوق في جميع المجالات, فهم أقوياء, وصحيحو الجسم, وهم أذكياء ولديهم جاذبية اجتماعية, ومستقرون من الناحية الانفعالية وهم أيضا يتميزون بقدراتهم القيادية, وقادرون علي حل المشكلات الناجمة عن التفاعل مع الآخرين وإدارة الحوار والنقاش والتفاوض بشأن القضايا الحياتية التي يتعرض لها زملاؤهم الآخرون كما أنهم محبوبون من قبل أقرانهم.

ويضيف استاذ الصحة النفسية أنه يمكن اكتشاف مواهب ابنك في مرحلة مبكرة من عمره في مجال معين رغم عدم تميزه بمستوي ذكاء مرتفع بصورة ملحوظة بالنسبة لاقرانه, وقد تظهر مهاراته في( الموسيقي أو الرياضيات, أو العلوم, أو السفر, أو الرسم.. إلخ).



ويبدو لنا ان لهذا الأبن دافعا معينا يحفزه علي ممارسة المهارة أو التميز في ذلك المجال فنقدم له الدعم في التميز لابراز الموهبة والدافع لإحراز تقدم ملحوظ في مجال إهتمامه ويضيف أن هناك صفات معينة تميز الموهوبين وتعتبر مؤشرا يساعد في التعرف عليهم, منها وجود بعض المهارات العامة في الإدراك والتفكير كالاستماع كثيرا إلي الموسيقي أو الاهتمام بمشاهدة الصور والمناظر المختلفة أو الاهتمام بالاعداد والعلاقات بينها, كما يتميز الطفل الموهوب بالقدرة علي تنظيم الأفكار وإدراك العلاقات بينهما وكذلك إدراك المعني الأساسي, كما يتميز بالتلقائية والثراء في محاولة تقديم الحلول أو التوصل إلي الأساليب اللازمة للتغلب علي ما يتعرض له من مشكلات, ولذلك فإذا ركز الموهوب كل طاقاته علي شيء معين مثل كتابة الشعر أو قصة أو رسم لوحة مثلا.. فقد يظهر فيها تركيبات متميزة لأنه يتميز بالتفوق الحركي.

المصدر: لهن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشفي مواهب طفلك فى الأجازة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29849

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة