الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › النزلة المعوية أسبابها وطرق الوقاية

صورة الخبر: النزلة المعوية
النزلة المعوية

تستعد الأمهات حاليا لاستقبال عام دراسي جديد وتفكر كثيرا في الأطعمة التي ستقوم بتحضيرها لأطفالها وكيفية الحفاظ على صحتهم في فصل الخريف المعرف بتقلب الطقس.

يقول الدكتور محمود محمد عمرو مؤسس المركز القومي للسموم أستاذ الأمراض المهنية والصدرية بقصر العيني، إن النزلات المعوية من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الخريف وخاصة عندما يتناولون أطعمة من الشارع، أو التي تقدم لهم كوجبات في المدارس الحكومية، مشيرا إلى أن أعراض النزلة المعوية هي ( قيء، إسهال ) يتبعه جفاف وقد ينتهي الأمر بوفاة الطفل المصاب بالجفاف محذرا من التهاون في التعامل مع المرض بالطريقة المنزلية بل يجب العرض على الطبيب فور حدوث أي من تلك الأعراض.

وأضاف أنه يجب على الأم تحذير الأبناء من عدم تناول الأطعمة المكشوفة أو مجهولة المصدر، مشيرا إلى فائدة غلي الماء قبل استعماله في تحضير طعام الأطفال، وأيضا التأكد من صلاحية الأطعمة قبل شرائها، وكذلك اتباع تعليمات المصنع من الالتزام بمدة صلاحية المنتج بعد فتح العبوة.

يحذر محمود من ترك المتبقي من الأطعمة في علبها الصفيح كالتونة والسمن والفول وغيرها حيث تتفاعل مادة الصفيح تلك مع الهواء مكونة مواد أخرى ضارة جدا بالصحة ويزيد الأمر في المربى والأطعمة التي تحتوي على نسبة من السكريات حيث تتفاعل بشكل أسرع وبتكوين كم هائل من الميكروبات ولذلك ينصح بنقل الطعام في إناء منزلي وعدم ترك المتبقي منه في الأوعية المعدنية.

كما يشير محمود أنه يجب الوقاية من العدوى وذلك بإبقاء الطفل المصاب بالمنزل وعدم ذهابه إلى المدرسة، تنظيف الحمام فور استعمال الطفل المصاب كي لا تنتقل العدوى لإخوته، ويجب على الأم استعمال القفازات أثناء تعاملها المباشر مع براز الطفل المصاب في حال احتياجه لمساعدته الأمر الذي قد يسبب انتقال العدوى إلى باقي إخوته.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على النزلة المعوية أسبابها وطرق الوقاية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37680

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة