الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › استمتعي بالعيد وحافظي على وزنك!!!

صورة الخبر: وزنك
وزنك

حلّ من جديد ذلك الوقت من السنة! حيث الكثير من الحفلات والطعام اللذيذ واللحظات الرائعة بوجود أحبائنا. ووسط كل ذلك، يمكن أن يكون شهر ديسمبر صعباً لأولئك الذين يحاولون الحفاظ على وزن صحي. لا يعتبر موسم الأعياد الوقت الأنسب لاتباع أي نظام غذائي جديد أو محاولة إنقاص الوزن، لذا يجب أن تسعى إلى المحافظة على وزنك الحالي. لا تحرم نفسك أو تحاول أن تكون “مثالياً” لأنّ ذلك لن يؤدي إلّا إلى الإفراط في تناول الطعام.

وبهذا الصدد، يمكنك أن تأخذ في الاعتبار النصائح البسيطة التالية التي تقدمها ماريا أبي حنا، أخصائية تغذية في “رايت بايت” (Right Bite)، المركز الرائد في إستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي. يمكن لهذه النصائح مساعدتك على الحفاظ على وزنك والاستمتاع بالأعياد في الوقت ذاته:

1. لا تفوّت وجبات الطعام
بغضّ النظر عن عدد الحفلات التي تخطّط لحضورها خلال فترة الأعياد، تأكّد من بدء يومك بوجبة فطور صحية – فهي تحسّن عملية الأيض وتساعدك على السيطرة على شهيتك طوال اليوم. تناول الطعام بانتظام كل ساعتين أو ثلاث ساعات، ولا تمتنع عن تناول الطعام وتتضوّر جوعاً كل النهار من أجل الاستمتاع بحفلة خلال الليل لأنّه من المرجّح أن تتجاوز الحد المعقول في الأكل إذا تركت نفسك تجوع أكثر من العادة.

2. حقّق التوازن بين وجبات الطعام
إذا كنت تعلم أنّك ستتناول طعاماُ غير صحّي وذي سعرات حرارية عالية في المساء، قم بموازنة ذلك من خلال تناول طعام صحي على الفطور والغداء. وتأكّد من شرب ما يكفي من الماء وتناول الكمية اللازمة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون طوال اليوم.

3. لا تذهب إلى الحفلة وانت جائع
حاول ألا تشارك في حفلة ومعدتك فارغة – إذ سيصعّب ذلك عليك التحكّم بما تتناوله عندما تتوفّر أصناف مختلفة من الأطعمة اللذيذة. حاول تناول وجبة خفيفة صحية مثل اللوز النيء غير المملح أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة مع الجبنة قليلة الدسم مسبقاً لأنّ ذلك سيكبح شهيّتك. وإذا وصلت إلى الحفلة وكنت جائعاً، إشرب بعض الماء أو تناول وجبة خفيفة من الخضروات لمساعدتك على الشعور بالشبع قبل البدء بتناول بقيّة الطعام.

4. تناول الطعام ببطء
خذ وقتك وتناول الطعام ببطء. يتيح لك ذلك التمتّع بطعامك وتناول كميات أقل من الطعام. قم بوضع شوكتك جانباً باستمرار بين اللّقمات وأمضغ الطعام بشكل جيد. يُذكر أنّ معدتك تحتاج إلى عشرين دقيقة لإرسال إشارة إلى عقلك بأنّها قد امتلأت بالطعام.

5. راقب أحجام الوجبات
تتمثّل الاستراتيجية الجيدة للتحكّم بحصّة الطعام في استخدام صحن المقبلات أو السلطات بدلاً من استخدام صحن الطعام الرئيسي أثناء تناول وجباتك. وعندما يتعلّق الأمر بالحلويات، قم دوماً باختيار الحلويات بحجم اللقمة بدلاً من الحلويات ذات الحجم العادي.
6. قم باختيار أصناف محدّدة على مائدة العشاء
ابتعد عن المواد الغذائية المليئة بالزبدة والقشدة. قم باختيار الخضار الطازجة أو الحمص بدلاً من رقائق البطاطس مع صلصات الكريمة الدسمة أو المايونيز. قم باختيار الطعام المسلوق أو المطهو على البخار أو المشوي بدلاً من الطعام المقلي. وقم بتقليل كمية المرق والصلصات الدسمة مع وجبات الطعام.

7. لا تتناول المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية
قم بتقليل تناول السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو المحلاة بالسكر مثل العصائر أو المشروبات الغازية أو الشاي الأسود أو القهوة أو المشروبات الكحولية. إجعل المياه دائماً خيارك الأول!

8. ركّز على الأسرة والأصدقاء والمرح لا على الطعام
لا تجعل موسم الأعياد يرتبط بالطعام فقط. فمن أهم الأمور أثناء الأعياد قضاء وقت ممتع مع الأسرة والأصدقاء. اصرف النظر عن الطعام من خلال التركيز على الأحاديث التي تجريها مع الأشخاص الذين تحبّهم بدلاً من الطعام الموجود على المائدة.

9. كن حازماً وتعلّم أن تقول لا بأدب
إذا لم تكن جائعاً، لا تشعر بأنّه عليك أن تقول نعم لكل من يقدّم لك الطعام والشراب، بل تعلّم أن ترفض بكل احترام عبر التمرّن على قول: “لا شكراً، لقد حصلت على ما يكفي من الطعام. كل شيء كان لذيذاً”.

10. حافظ على نشاطك
بين كل الاحتفالات والجداول الزمنية اليومية، يمكن أن تصبح الحياة محمومة للغاية خلال موسم الأعياد. إذا لم يكن لديك الوقت للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة التمارين الروتينية المعتادة، حافظ على لياقتك البدنية عن طريق المشي يومياً وحافظ على نشاطك من خلال استخدام السلالم عندما يكون ذلك ممكناً أو ركن السيارة بعيداً أو المساعدة في الأعمال المنزلية وقضاء الحاجات.

من شأن اتباع هذه النصائح العشر البسيطة أن تبقيك نحيفاً وسعيداً أثناء العطلات، وستأتي السنة الجديدة وأنت تشعر بسعادة أكبر لأنّه ليس عليك بدء العام الجديد وأنت تحاول فقدان تلك الكيلوغرامات الإضافية!

المصدر: بص وطل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استمتعي بالعيد وحافظي على وزنك!!!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64707

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة