الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › مشروب الكركم و الزنجبيل لفقدان 10 كيلو – الزنجبيل و الكركم للتخسيس

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يسمّيه البعض الزعفران الهندي، وهو نوع من النبات الاستوائية، ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل من جنس الكركم يميل لونه الى اللون الأصفر، له فوائد عجيبة وعظيمة حيث يعتبره الكثير بأنّه منقٍّ لجميع الأعضاء في جسم الإنسان، له تقديس خاص في الطب الأيروفيدي، والكثير يعتبرونه كنز صحي.


توجد في الكركم الكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين، E وفيتامين، B والكثير من المعادن الغذائية مثل الحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وتوجد به أيضاً بعض الزيوت الطيارة مثل: تيرميرون، وزنجبيرين، وأتلانتون، وتدخل في تركيبه أيضاً مُركبات الكوركومينويدز، وبعض البروتينات، وهو نبات قليل السُعرات الحرارية، توجد به مواد كربوهيدراتية، وأحماض دُهنية، وهو غني بمادة كيوركيومين، وحمض الأوليك، وتوجد به نسبة من الماء.

يمنع تشكل الدهون والأنسجة الدهنية في الجسم عن طريق إضافة الكركم إلى الطعام، وبعض أنواع الشراب بكميّاتٍ مناسبة مترافقة مع تمارين رياضية. يحرق الدهون بشكل ملحوظ وسريع عن طريق عمل خلطة من ثلاثة أكواب من الماء عليها ثلاث ملاعق من الكركم المطحون وملعقة من الزنجبيل المبشور، ووضعهم على النار حتى يغلي، وبعد ذلك نتركه يبرد ونضعه في الثلاجة، ونأخذ منه فنجاناً قبل الفطور، وفنجاناً قبل الغداء وفنجاناً قبل النوم. مادة الكركمين الموجودة فيه تجعل الجسم يفقد الشهية ولا يشعر بالجوع، والشعور يكون بالشبع فقط، وذلك بسبب زيادة هرمون أديبونيكتين في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن فقدان الشهية. يزيد من إنتاج المادة الصفراء وبالتالي تدفّق هذه المادة إلى المعدة لحرق الدهون بشكلٍ أفضل؛ وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة قبل أكل وجبة فيها دهنيات. يجب عدم تناول الكركم بكميّات كبيرة؛ لأنّ له مضار عكسية إذا تم استعماله فترة طويلة.

الزنجبيل للتخسيس

الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة كالبطاطا حيث أنه له جذور عقدية، وهو من نباتات المناطق الحارة، له أزهار صفراء لكن يستعمل منه جذوره وسيقانه المدفونة تحت التربة، حيث تحتوي علي زيت طيار له طعم لاذع ورائحة نفاذة وهذه الجذامير إما لونها أبيض مصفر أو سنجابي، ويفضل الطازج من هذا النبات حيث يصاب بالتسوس بعد تخزينه لفترة طويلة حتي وان تم تخزينه مع الفلفل الأسود، ولا يستخرج الزنجبيل من التربة إلا بعد أن تذبل أوراقه ولا يتم طحنه إلا بعد تجفيفه بشكل كامل.

الزنجبيل كلمة معربة من كلمة شنكبيل الفهلوية الأصل وأفضل أنواعه هو الزنجبيل الجاميكي نسبة إلي جاميكا، لكن تتم زراعته في الكثير من الدول والمناطق ومن أمثال ذلك الصين والهند الشرقية وباكستان وسريلانكا والمكسيك والفلبين. ويستعمل الزنجبيل كتوابل وبهار في الطعام لإضفائه طعماً مميزاً كما يستخدم في عمل المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب والحلوى والمربيات. والكلام بخصوص فوائد الزنجبيل ليس حديثاً حيث استخدمه الصينيين قديماً في العلاج، كما أنه من فوائد الزنجبيل قدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون.

ومن بين أهم فوائد الزنجبيل في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر علي خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية علي حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، كما يقلل الزنجبيل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

المصدر: مجلة رجيم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشروب الكركم و الزنجبيل لفقدان 10 كيلو – الزنجبيل و الكركم للتخسيس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80238

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة