الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › ما هي أهمّ فوائد الفيتامين A الصحية؟

صورة الخبر: فوائد الفيتامين A الصحية
فوائد الفيتامين A الصحية

لأنّ الفيتامين A يمدّك بعدد كبير من الفوائد الصحية يجدر بك أن تحرصي على احتواء وجباتك الغذائية على الكمية التي تحتاجينها يوميًا من هذه الفيتامينات.
ويمكنك الحصول على الفيتامين A بصورتين، الأولى مباشرة عبر المنتجات الحيوانية كسمك التونا والبيض والثانية غير مباشرة وهي عبر المأكولات النباتية على غرار الخضار الورقية، البطاطا الحلوة، المشمش، البطيخ الأصفر، الفلفل الأحمر والجزر وتدخل جسمك كونها مادة الكاروتينويدز، ويحوّلها جهازك الهضمي.
*فما هي إذًا أهمّ فوائد الفيتامين A؟
- الرؤية والنظر:
تحمي الفيتامين A عينيك من التعب والارهاق اليومي الناتجين عن جلوسك أمام الكمبيوتر والتلفاز، وتعزز الترطيب فيهما، كما تساعدهما على التأقلم من دون أن يلحق بهما أي ضرر عند تغيّر الأضواء والأنوار.
- الأسنان والعظام:
رغم أنّك تظنين أن الكالسيوم، الماغنيسيوم والفيتامين د هي المعادن والفيتامينات الكافية لصحّة أسنانك وعظامك، الاّ أن الفيتامين A هي من أهمّ العناصر لهما على السواء كونها تساعد العظام على النموّ والتجدد وتحميها من العوامل التي تتعبها وتضعفها. أمّا على صعيد الأسنان فهي تساعدها على تشكيل مادّة "الدنتين" وهي المادّة التي يلتصق عليها "الاناميل" وهي مقوّية للأسنان وتحافظ على بياضها وصحّـها.
- جهاز المناعة:
تعدّ الفيتامين A واحدة من أهمّ العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لحماية جهازه المناعي، فهي تنشّط خلايا الدم البيضاء المسئولة مباشرةً عن الدفاع ضدّ الفيروسات والبكتيريا. في ناحية أخرى تساهم على رطوبة الأغشية المخاطية التي تشكّل حاجز وقائي يمنع الجراثيم من الدخول إلى جسمك.
- نضارة وصحّة البشرة:
أن تتمتّعي ببشرة صحية ونضرة أمر يجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك، إذ تحصّنك الفيتامين A ضدّ العوامل الطبيعية وأشعّة الشمس التي تتلف بشرتك وتساهم في تكاثر التجاعيد فيها.

المصدر: البوابه نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي أهمّ فوائد الفيتامين A الصحية؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43133

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة