الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › علاج جيني جديد لفقر الدم

صورة الخبر: العلاج نجح في تخليص صبي فرنسي من فقر الدم المنجلي
العلاج نجح في تخليص صبي فرنسي من فقر الدم المنجلي

قال باحثون إن علاجًا جينيًا رائدًا لمرض الخلية المنجلية حقق نتائج جيدة مع صبي فرنسي في الثالثة عشرة من عمره يعاني مرضًا وراثيًا في الدم، في دفعة لتكنولوجيا إصلاح الجينات المعيبة.

وهذه أول حالة لمرض فقر الدم المنجلي (إس سي دي) تعالج بالتكنولوجيا التي تنتجها شركة «بلوبيرد بيو»، التي تعرف باسم «لنتيغلوبن بي بي 305»، التي تعتقد شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية أنها يمكن أن تكون علاجًا لهذا المرض، حسب «رويترز».

ويحدث مرض فقر الدم المنجلي (إس سي دي) نتيجة تحور جيني يسفر عن خلل غير طبيعي في وظيفة خلايا الدم الحمراء، ويعاني المريض من فقر الدم وانسداد الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات الموت المبكر.

والعلاج الجيني الذي تقدمه بلوبيرد يعالج هذه الحالة من خلال استخراج الخلايا الجذعية للدم، ثم إضافة نسخة سليمة للجين المعيب.

وأظهرت النتائج التي عرضت خلال اجتماع للرابطة الأوروبية لعلم مبحث الدم في فيينا أن المريض الفرنسي ظل دون حاجة إلى عملية نقل دم حفاظًا على حياته لأكثر من ثلاثة أشهر، وأن جسمه أنتج 45% مما يعرف بالهيموجلوبين المضاد للخلية المنجلية خلال ستة أشهر.

ويشهد العلاج الجيني حاليًا طفرة جديدة بعد سلسلة من الانتكاسات أواخر التسعينات من القرن الماضي وأوائل القرن الحادي والعشرين، وتستثمر شركات دواء كبرى في هذا الحقل.

المصدر: بوابة الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علاج جيني جديد لفقر الدم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85667

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة