الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › طبيب العيون الوحيد القادر على تحديد العدسات الطبية المناسبة

صورة الخبر: طبيب العيون الوحيد القادر على تحديد العدسات الطبية المناسبة
طبيب العيون الوحيد القادر على تحديد العدسات الطبية المناسبة

كتبت منى محمد

ضعف النظر من المشكلات الشائعة حالياً بين كثير من فئات المجتمع، خاصة لدى الشباب، ويقول الدكتور جرس استبان استشارى جراحة العيون، إن النظارات الطبية سهلة الارتداء ويمكن حفظها بسهولة، إلا أنها قد تكون معوق أمام بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، أو من يجدون حرجا فى الإعلان عن ضعف النظر.

وأضاف أنه يمكن استخدام العدسات اللاصقة بديلا عن النظارات التى قد تسبب بعض المشكلات منها مشكلة بخار الماء الذى يتراكم على النظارات، بالإضافة إلى أن النظارات أحيانا تترك علامات بارزة فى أعلى الأنف، مما يسبب حرجا للكثيرين، لذا يفضل الكثيرين ارتداء العدسات الطبية.

وتابع تتحدد نوع المحلول المناسب لحفظها من خلال طبيب العيون الذى يضع العدسات بناء على درجة تصحيح العدسة لتناسب نوع ضعف النظر لدى المريض، بالإضافة إلى ضرورة ملائمة عمره، مضيفاً أن البعض يتساءل عن كيفية اختيار نوع العدسة المناسب، مضيفاً أنه ينصح دائما باختيار العدسات التى تظهر بها ألوان قوس قزح.

وأشار إلى أن المحلول الخاص بالعدسات الطبية على وجه الخصوص يجب إن يحدده الطبيب، لأن المحلول يجب أن يتوافق مع المواد التى صنعت منها العدسة، بالإضافة إلى ضرورة إتباع الإرشادات التى تكتب على عبوة المحلول، مثل تركه لفترة طويلة مفتوحة، وأن يحفظ فى مكان جاف.

وحذر جرس من خطورة استعارة العدسات اللاصقة من عين إلى أخرى، وقدم عدة نصائح لاستخدام العدسات اللاصقة، ومنها ضرورة عدم تلامس العدسات اللاصقة مع أى سطح بخلاف أطراف الأصابع والتى يجب أن تغسل جيداً، لأن العدسات تكون معرضة لتلوث والذى قد ينتقل إلى العين والتى قد تصاب بتقرحات أو مشكلات أخرى.

وأضاف جرس، أن استخدام العدسات الطبية يشبه استخدام أى جهاز طبى آخر، لذا يجب تغيره كل فترة ويفضل تسجيل موعد تغير العدسات بشكل دقيق، مضيفاً أن العناية بالعدسات اللاصقة أمر ضرورى، وتعتبر المرحلة الأولى للاهتمام بها هى غسل اليدين جيدا قبل لمس العدسات، ثم يجب القيام بتجفيف يديك جيدا بقطعة قماش قطنى، قم بغسل العدسات بالمحلول أكثر من مرة لضمان نظافتها تماما، مضيفا إن الاهتمام بنظافة العدسات يحمى العين من تدهور النظر أو انتقال أى بكتريا أو فيروسات ضارة إليها.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طبيب العيون الوحيد القادر على تحديد العدسات الطبية المناسبة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47216

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة