الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › شركة أدوية تفشل للمرة الثانية فى تجربة لاختبار عقار لعلاج السرطان

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أخفق عقار تجريبى لعلاج السرطان من إنتاج شركة جلاكسوسميثكلاين فى ثانى تجربة -لعلاج سرطان الرئة هذه المرة- إلا أن الشركة البريطانية، قالت إن الأمل لايزال يداعبها فى التعرف على مجموعة محددة من المرضى يمكن أن يفلح فى علاجها.

وتمثل الأخبار التى وردت أمس الخميس- والتى أفادت بأن عقار ميج-أيه 3 لم يعد بالفائدة فى تجربة على مرضى سرطان الرئة فى مراحله المتأخرة- انتكاسة جديدة لمشروع واعد لعلاج الأمراض الخطيرة، بعد أن منى بالفشل فى علاج سرطان الجلد فى سبتمبر ايلول الماضى.

وعلى خلاف الأدوية الوقائية التقليدية فإن عقار ميج-أيه 3 مخصص لعلاج مرضى افترسهم المرض إذ يساعد أجهزة المناعة لديهم للحيلولة دون ارتجاع المرض عقب العمليات الجراحية.

وتوصلت المرحلة الثالثة من التجربة التى شملت أكثر من ألفى مريض بسرطان الرئة، إلى أن العلاج لم يسهم فى إطالة أعمارهم ومنع ارتجاع المرض.

إلا أن شركة جلاكسوسميثكلاين تعتزم مواصلة تجاربها الإكلينيكية على أمل وضع يدها على مجموعة محدودة من المرضى يمكن أن يفيدهم العقار، فيما تمضى الشركة قدما أيضا فى علاج مرضى يعانون من سرطان الجلد ومن المتوقع أن تظهر نتائج تحاليل المرضى من ذوى التاريخ الوراثى الاستثنائى خلال عام 2015.

وقال فنسنت بريتشارد رئيس قسم العلاج المناعى فى جلاكسوسميثكلاين، إن الشركة تشعر بخيبة الأمل إلا أنها لاتزال ملتزمة بمواصلة المشروع البحثى العلاجى.

وعلى الرغم من تلك المشاكل رسم أندرو ويتى الرئيس التنفيذى لشركة جلاكسوسميثكلاين على غير المنتظر صورة وردية عن توقعات نجاح العقار ميج-أيه 3، ووصف هذا العقار وعقار آخر لعلاج أمراض القلب يسمى دارابلاديب -الذى فشل فى تجاربه الأولية أيضا- بأنهما من أهم الأدوية المبشرة بالخير فى تاريخ منتجات الشركة.
ويدخل عقار ميج-أيه 3 ضمن العقاقير التى تستعين بالأمصال واللقاحات فى مجال العلاج المناعى من خلال تنشيط جهاز المناعة فى أجسام المرضى كى يكافح الخلايا السرطانية، وهو مجال خصب فى ميدان تطوير بحوث المستحضرات الطبية فى الوقت الراهن على الرغم من صعوبة استخدام اللقاحات بوجه عام فى علاج الأورام.

وعلى الرغم مما يحمله إخفاق عقارى ميج-أيه 3 ودارابلاديب من خيبة أمل بالنسبة إلى شركة جلاكسوسميثكلاين، إلا أن بحوث التطوير العلاجية مضت بصورة جيدة فى الآونة الأخيرة إذ تمت الوافقة خلال عام 2013 على عقاقير جديدة لعلاج الإيدز والسرطان وأمراض الجهاز التنفسى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شركة أدوية تفشل للمرة الثانية فى تجربة لاختبار عقار لعلاج السرطان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93050

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة