الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › سوء التغذية خلال الحمل يمتد تأثيره إلى الأحفاد

صورة الخبر: سوء التغذية
سوء التغذية

كشفت دراسة حديثة أن عدم اهتمام الأم بتناول طعام كاف خلال فترة الحمل قد لا يؤثر فقط على صحة طفلها، بل يمكن أن يمتد الأمر ليؤثر على صحة احفادها أيضا.

وأشارت الدراسة، التي اجراها باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية وكلية طب هارفارد الأمريكية، إلى أن الحامل التي لا تتناول الطعام بشكل كاف تزيد خطر الإصابة بالسكر والسمنة لابنائها واحفادها أيضا.

وأوضح الباحثون أنه إذا لم تحصل المرأة الحامل على ما تحتاجه من طعام، فسيولد جنينها وهو «مبرمج بشكل مسبق» على التكيف مع سوء التغذية، وهو ما يعني أنه إذا ما حصل الطفل على ما يراه الجسم كوفرة في الطعام، لا يمكن أن يتكيف جهازه الهضمي مع ذلك، وبالتالي بدلا من هضم الطعام، يمكن لجسم الطفل أن يخزنه كدهون مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض مرتبطة بالتمثيل الغذائي كالسكر من النوع الثاني.

وتشير الدراسة، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إلى أن سوء التغذية خلال الحمل قد يسبب تغييرات دقيقة في جينات الطفل قبل ولادته يمكن أن تنتقل إلى الجيل التالي، مما يزيد فرص وجود مشكلات صحية لدى احفاد المرأة أيضا وليس أولادها فقط.

وقال القائمون على الدراسة، التي أجريت على الفئران، إن تأثير سوء التغذية لن يمتد إلى ما لا نهاية، ولكنه قد يمتد عبر ثلاثة أجيال من الأم إلى طفلها إلى حفيدها، موضحين أن هذه الاكتشافات تشرح أسباب انتشار مرض السكر من النوع الثاني بهذه الصورة بحيث أصبح مشكلة عالمية.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سوء التغذية خلال الحمل يمتد تأثيره إلى الأحفاد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16725

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة