الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › دراسات: السمنة تضر بخصوبة السيدات والرجال

صورة الخبر: السمنة
السمنة

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن السمنة عند الرجال تؤدي إلى تغيير تركيبة مكونات السائل المنوي نتيجة اضطرابات هرمونية وإلى نقص في العدد والحركة والحيوية، مما يخفض فرص حصول الحمل.

وأضافت إلى أن العلماء توصلوا إلى اكتشاف روابط بين هذه النتائج ومؤشر الكتلة الجسدية الذي يحدد نسبة البدانة واستنتجوا أنه كلما زادت نسبة السمنة انخفضت نوعية السائل المنوي، وانخفضت كثافة الحيوانات.

وتابعت أن هناك سببا آخر لانخفاض الخصوبة عند الرجال في حالة زيادة الوزن وهو زيادة الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الذكورة بالدم وزيادة هرمون الأنوثة (الاستروجين).
وأثبتت الدراسات أنه بالنسبة للسيدات فإن السمنة تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية مع حدوث تكييسات في المبايض مع زيادة فرص حدوث الإجهاض وتضاؤل فرصة نجاح عمليات الخصوبة، إضافة إلى تلك المشكلات الصحية، فإن السمنة تزيد أيضا من فرص ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري خلال الحمل، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك فإن معامل حجم الجسم المثالي لحدوث الحمل هو ما بين 20 و30 أما إذا زاد عن ذلك ووصل إلى 35 مع فشل دور الحمية الغذائية فإن جراحات السمنة بالمنظار بأنواعها تعد الحل الأمثل لزيادة نسب حدوث الحمل.

وأضافت إلى أن الحمل في السيدات اللاتي أجرين جراحة السمنة يجب أن يكون بعد سنة من إجرائها وذلك حتى لا يتأثر نمو الجنين بفقدان الوزن والذي عادة ما يكون في أعلي معدلاته في السنة الأولى بعد الجراحة كما أنه من المفضل أن تجري الجراحات عن طريق استشاري متخصص بجراحات المناظير لتقليل فرصة حدوث الالتصاقات بعد الجراحة التقليدية.

المصدر: البوابه نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسات: السمنة تضر بخصوبة السيدات والرجال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
5412

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة