الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تقرير: كيف تتخلص من آلام المعدة المزعجة بعد الإفطار

صورة الخبر: الإفراط في تناول الطعام يؤدي لآلام مزعجة في المعدة
الإفراط في تناول الطعام يؤدي لآلام مزعجة في المعدة

عادة ما تفاجئك آلام المعدة بعد تناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي قد تسبِّب لك عسر الهضم بسبب تناول الطعام سريعًا أو الاعتماد على الأطعمة الدسمة أو الإفراط في الطعام.

وعسر الهضم هو معاناة في الصدر والبطن تحدث عادة بعد الإفراط في الأكل أو الشرب، وقد يكون الألم حادًا أو فاترًا أو شعورًا بالامتلاء، ويمكن التخفيف منه بالتجشؤ أو بإخراج الغازات من فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان يحدث إحساس محرق مؤلم يسمى «الحرقان» يمتد من المعدة نحو العنق والفم بعد الأكل، حسب موقع «الطبي».

وتشير بعض الدراسات الطبية إلى أنَّ بعض النباتات تساعد على التخلص من مشكل عسر الهضم، وبالتالي استرجاع الجهاز الهضمي نشاطه الطبيعي، وفق موقع «حياتك».

وهذه بعض المواد الطبيعية التي يمكنها تخليصك من آلام المعدة وعسر الهضم.

1- الينسون:
تحتوي ثماره على زيت طيار، وأهم مركبات هذا الزيت هو الأنثيول وتستخدم البذور طاردة للغازات وضد المغص، ويمكن ملء ملعقة طعام على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشرب الكوب بما فيه بمعدل ثلاث مرات يوميًّا، حسب موقع «الطبي».

2- الزنجبيل:
يعمل ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻔﯿﺰ اﻧﻘﺒﺎضات اﻟﻌﻀﻼت اﻟﻤﻮﺟبة اﻟتي ﺗﺤﺮِّك اﻟﻄﻌﺎم ﺧﻼل الأﻣﻌﺎء أﺛﻨﺎء اﻷﻛﻞ وﺑﺬﻟﻚ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ الهضم وﻳﻌﺎﻟﺞ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺳﻮء الهضم، وفق موقع «حياتك».

3- اﻟﺒﺎﺑﻮﻧﺞ:
يعتبر ﻣﻦ اﻟﻤﻮاد اﻟﻄﺎردة ﻟﻠﻐﺎزات اﻟﻤﻠﻄﻔﺔ ﻟﻠﻤﻌﺪة وھﻮ ﻓﻌﺎل ﺟﺪًّا في ﺣﺎﻻت ﻋﺴﺮ الهضم.
4- اﻟﻨﻌﻨﺎع:
ﻳﺨﻔﻒ اﺿطﺮاﺑﺎت الهضم وكثيرًا ﻣﻦ أﺳﺒﺎب اﻟﻤﻐﺺ وﺳﻮء الهضم، وﻳُﺸﺮَب ﻛﻤﺸﺮوب ﻋﺸبي ﻣﺮﻛَّﺰ في ﺣﺎلة الإﺣﺴﺎس بامتلاء المعدة وعدم الرغبة في تناول الطعام.

5- الأﻧﺎﻧﺎس:
ﻋﺼﯿﺮ الأﻧﺎﻧﺎس اﻟطﺎزج ﻗﺒﻞ وﺟﺒﺎت اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺪﺳمة يساعد في ھﻀﻢ اﻟﺒﺮوﺗﯿﻨﺎت ﺑﺼفة ﺧﺎصة.

6- اﻟﺘﯿﻦ:
يحتوي على عدة أنزيمات تساعد في تحسين هضم الدهون والبروتينات ومنع تخمير النشويات وتساعد في حركة الأمعاء وسرعة تفريغ محتويات المعدة مما يساعد في تسهيل الهضم.

7- اﻟﻔﻠﻔﻞ الأﺣﻤﺮ:
ﻳﺴﺘﺨﺪم في آسيا لمعالجة سوء الهضم، وهو فاتحٌ أيضًا للشهية ومساعدٌ في الهضم.

8- الليمون:
له دورٌ فعالٌ في التخفيف من مشاكل الهضم وحلها، وذلك لما له من فاعلية في تسهيل عملية الهضم، وذلك لكونه علاجًا فعّالاً للانتفاخ والغثيان، وكذلك للتخلص من عسر الهضم، من خلال عصر نصف ليمونة وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم، ثم تقليبها وتناولها ساخنة، وفق موقع «كايرو دار».

كما يمكنك التخلص من غازات المعدة المزعجة من خلال عصير الليمون، وذلك لما يحتويه من حامض «الماليك»، الذي يحدّ من الآثار السلبية للإنزيمات التي تساهم في حدوث الغازات، ومن ثم تؤدي إلى اضطرابات المعدة وخلل عملية الإخراج، الذي ينعكس بدوره على الإصابة بالإمساك، ولكن الليمون يأتي ليعالج كل ذلك، إضافة إلى تنقية الجسم من السموم.

المصدر: بوابه الوسط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: كيف تتخلص من آلام المعدة المزعجة بعد الإفطار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10559

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة