الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › تعرف على أهم أسباب ظهور "حب الشباب" ومضاعفاته وطرق علاجه

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يسبب "حب الشباب" إزعاجا لفئة كبيرة من الناس، حيث تظهر عند البالغين بدرجات متفاوتة، وتعد أكثر المناطق احتواءً للغدد الدهنية النشطة كالوجه والرقبة والصدر والكتفين والظهر، أكثر الأماكن عرضة لظهوره، لأنه عند زيادة إفراز الغدة الدهنية يحدث انسداد لمجرى "قناة" خروج الشعر وتتكاثر الخلايا الكرياتينية وتزيد نسبة الدهون فى الغدة من الداخل مما يسهل انفجارها والتهاب الجلد.

ويقول دكتور سعيد محمد سعيد، استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، إن "حب الشباب" يظهر أيضا نتيجة زيادة إفراز هرمون الذكورة "التيستسترون" فى مرحلة المراهقة، لأنه يعمل على تضخيم الغدة الدهنية، مما قد يؤدى لانفجارها ويساعد على تكاثر الخلايا البكتيرية "anaerobic" التى لا تعتمد على الأكسجين فى حياتها وتحول الدهون الثلاثية "triglycride" إلى (free acid، glyceral) ويسببا تهييج الجلد، أومن خلال التسرب الغير منتظم لخلايا الجلد الميتة لأنه ينبه بصيلات الشعر ويحدث انتفاخ فى جدار البصيلة يؤدى لتكون رأس بيضاء قد تخرج على سطح الجلد وتصبح لونها أسود.

وهناك أسباب أخرى لظهور "حب الشباب "، لعل أهمها الضغوط النفسية الزائدة، والارتكاز باليد على بشرة الوجه، وعوامل وراثية "جينية "، والعرق الشديد.
ويشير دكتور سعيد، أنه للوقاية يجب حصر المشكلة فى مرحلتها الأولى حتى لا نصل لمراحل متقدمة، وتتلخص الوقاية من تفاقم وتراكم "حبوب الشباب" فى عدة طرق منها، غسل الوجه بالماء والصابون الطبى أو "الماس" عدة مرات يوميا، وعدم الإفراط فى استخدام مستحضرات التجميل؛ لمنع أى تراكمات أو خلايا ميتة من عمل انسداد لمسام الغدة العرقية، ومنع تكون الرؤوس البيضاء والسوداء.

وجدير بالذكر أن تناول المواد التى تحتوى على دهون ليس له علاقة بعلاج "حب الشباب" (acne has got nothing to do with any kind of food).

وقد يتضاعف الأمر ونصل لمرحلة متقدمه يلزم فيها التعرف على إن كان المرض وراثيا أم لا، وخاصة عند الإناث، وذلك بعمل تحليل هرمون "تستوستيرون" (total an free)، فإذا كان فى غير المتناسب نعطى ما يقلل حساسية المستقبلات لخلايا الهرمون.
ويؤكد دكتور سعيد، أن "حب الشباب" يحتاج لفترة علاج طويلة تمتد لعدة أسابيع أو أشهر، ونبدأ عادة بدهان مستحضر لحب الشباب صباحا ومساء، وتجنب التعرض للشمس لأن معظم هذه المستحضرات تسبب تهييجا واحمرارا للجلد، كما يستخدم "مضاد حيوى" للبيكتريا المسببة لتقيح الحبوب مثل "تتراسيكلين"، "كليندامايسين"، "ايزوتريتينوين"، ومراهم تحتوى على الكبريت وحامض الساليسيليك، وقد تتطلب مضاعفاته استخدام طرق علاج أخرى كالليزر أو تقشير الجلد الميت.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرف على أهم أسباب ظهور "حب الشباب" ومضاعفاته وطرق علاجه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16898

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة