الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تعرفي على ريجيم «دوكان»

صورة الخبر: تعرفي على ريجيم
تعرفي على ريجيم

هناك أنظمة غذائية كثيرة تساعد على إنقاص الوزن، من ضمنها نظام عُرف في فرنسا منذ عام 2000 وهو (دوكان)، الذي سمي على اسم خبير التغذية الذي كشف عنه.

ونجحت هذه الحمية في مساعدة عدد كبير من النجمات على خسارة الوزن، ومن أهم الشخصيات العامة التي تتبعها كيت ميدلتون التي أصبحت في السنوات الأخيرة أيقونة للجمال والموضة، حسبما ذكر برنامج «التفاح الأخضر»، لذا عُرفت وانتشرت هذه الحمية في العالم بسرعة كبيرة.

وتقوم هذه الحمية على فكرة العودة لقائمة الطعام التي كان يتناولها الإنسان قديمًا، والتي تشمل 100 نوع من البروتينات، بالإضافة إلى 28 نوعًا من الخضروات، وينقسم هذا النظام الغذائي إلى 4 مراحل:

1- مرحلة الهجوم:

وهي مرحلة تستغرق 10 أيام، وتقوم على تناول كل أنواع البروتينات من لحوم، دواجن، أسماك ومأكولات بحرية مثل الجمبري، كما يمكنكِ تناول الألبان الخالية من الدسم، ويجب تناول ملعقة ونصف الملعقة من نخالة الشوفان، و6 أكواب من المياه يوميًا.

ويُذكر أن تناول البروتينات غير مرتبط بكمية محددة، بينما الأهم عدم تناول أي نوع آخر من الأطعمة.

2- مرحلة الاستمرار:
وهي مرحلة ربما تمتد لشهر، وتقوم على الاستمرار في تناول البروتينات، ولكن مع إدخال الخضروات غير النشوية مثل الطماطم، البصل، الباذنجان، البروكلي والخيار، مع تناول معلقتين من نخالة الشوفان يوميًا.

3- مرحلة التوطيد:

وهي مرحلة يخسر فيها الجسم 1/2 كيلوجرام كل 5 أيام، فبالإضافة إلى تناول البروتينات والخضروات غير النشوية، كما في المرحلتين السابقتين، يمكنكِ تناول حصة واحدة من الفاكهة، وشريحتين من خبز القمح الكامل، وشريحة واحدة من الجبن يوميًا.

كما يمكنكِ في هذه المرحلة تناول حصة أو حصتين من الخضروات النشوية في الأسبوع، أو حصتين من أي أطعمة مرغوبة في الأسبوع.

4- مرحلة الثبات:

وهي المرحلة التي تساعدكِ على ثبات الوزن، الذي وصلت له خلال المراحل السابقة، وهنا مسموح بتناول كل شيء، ماعدا يوم واحد في الأسبوع، تعودين فيه مرة أخرى لنظام المرحلة الأولى.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تعرفي على ريجيم «دوكان»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
40341

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة