الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › تخلص من الانتفاخ وآلام المعدة في 5 خطوات

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعاني الكثير من الانتفاخ وآلام المعدة بسبب عادات غذائية خاطئة، ومع فشل العقاقير في مواجهة الانتفاخ، يقرر البعض التعايش مع الشعور الدائم بالامتلاء.

أصدر الدكتور روبن شاتكان، إخصائي أمراض الجهاز الهضمي، كتابًا جديدًا حدد فيه خمس خطوات للتخلص من الانتفاخ في عشرة أيام فقط، عن طريق تغيير بعض العادات الغذائية التي تعد السبب الرئيسي وراء هذا الشعور.

الخطوة الأولى تتمثل في وجبة الإفطار، فالكثير يبدأ يومه ببطن مسطحة وخفيفة وسرعان ما تمتلئ بالغازات بعد تناول الإفطار الذي يعتمد على العجائن أو المواد السكرية.

ونصح «روبن» بتناول إفطار غني بالألياف، لأنها تساعد على حركة المواد الغذائية بالمعدة مما يسهل عملية الهضم والتخلص من الغازات.

وأضاف «روبن» أن وجبة الغداء لابد أن تكون الوجبة الرئيسية، وتحتوي على كل العناصر الغذائية، ويفضل أن تحتوي على كمية وفيرة من الألياف أيضًا، حتى لمن يتبعون حمية غذائية.

أما وجبة العشاء فأكد أنها وجبة مهمة ولكن لابد أن يتوافر فيها شرطان: «تكون أطعمة سهلة الهضم مثل الأطعمة المفرومة، والبعد عن تناول أطعمة متبقية لأن إعادة تسخينها تتسبب في حدوث تغيير في جزيئاتها مما قد يصيب الفرد بالانتفاخ واضطراب المعدة».

ونصح إخصائي أمراض الجهاز الهضمي، بالابتعاد تمامًا عن تناول الألبان، حيث أكدت دراسات عديدة أن 75% ممن أجريت عليهم الدراسات يعانون من حساسية اللاكتوز، مضيفًا أنه يمكن استبدال بعض الألبان بأنواع أخرى للحصول على الكالسيوم، فيمكن استبدال لبن الأبقار بلبن اللوز، فضلاً عن أن تناول الجبن النباتي يعد أفضل كثيرًا لهولاء الذين يعانون من اضطراب المعدة.
وأكد أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل سمك السالمون، المكسرات، سمك الساردين وبذور السمسم، يمكن الاعتماد عليها كبديل عن الألبان.

وأكد «روبن» في كتابه أن من يريد حلا سريعا وفعالا لانتفاخ المعدة عليه تناول بذور الشمر، فملعقة واحدة قبل كل وجبة تساعدك أن تتخلص تماما من الغازات.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تخلص من الانتفاخ وآلام المعدة في 5 خطوات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94430

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة