الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب طبيبك الخاص › القهوة تضبط الساعة البيولوجية

صورة الخبر: القهوة
القهوة

أكد خبراء على أن تناول القهوة قبل النوم يساعد على إعادة ضبط الساعة البيولوجية، من خلال دفع توقيت الجسد ساعة إلى الوراء، مشيرين إلى أن الكافيين يلعب دورًا أكبر من مجرد مساعدة الأشخاص على السهر.

وأوضح العلماء أن تناول القهوة قبل النوم بثلاث ساعات يساعد الجسد على إعادة تأخير توقيته ساعة كاملة، مضيفين أن الكافيين يضبط عقارب الساعة، عن طريق تأخير ارتفاع مستوى الميلاتونين، وهو هرمون النوم فى الجسم، مسؤول عن إبلاغ الجسد بالوقت الطبيعى للنوم.

وقال الباحث الدكتور جون أونيل من مختبر الأبحاث الطبية فى مجلس البيولوجيا الجزيئية بلندن: "تم اكتشاف تأثير الكافيين على النوم واليقظة منذ فترة طويلة، ولكن ظل تأثيره على الساعة البيولوجية للجسم غير معروف".

وأوضح أن اكتشافه قد يكون له آثار هامة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، حيث لا تعمل الساعة البيولوجية للجسم على مدار 24 ساعة بشكل صحيح، أو حتى المساعدة فى تخطى آثار اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة.

وأضاف أن النتائج التى تم التوصل إليها تشير إلى أن السبب فى أنه من الصعب على بعض الناس النوم إذا تناولوا القهوة فى المساء، لأن ساعتهم الداخلية تعتقد أن هناك تأخيرًا لمدة ساعة على النوم، ومن خلال فهم تأثير المشروبات المحتوية على الكافيين على ساعتنا البيولوجية، وصولًا إلى مستوى الخلايا الفردية، فإن ذلك يعطى مزيد من التبصر فى كيف يمكننا التأثير على دورتنا الطبيعية على مدار الـ 24 ساعة، للأفضل أو للأسوأ

المصدر: مبتدا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القهوة تضبط الساعة البيولوجية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12270

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الصحة والجمال من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الصحة والجمال
روابط مميزة