الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › الإفراط فى تناول "الحليب ومشتقاته" يسبب غازات البطن

صورة الخبر: لبن - أرشيفية
لبن - أرشيفية

تمثل الانتفاخات والغازات مشاكل كثيرة لدى الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون منها والغازات تحدث لأسباب مختلفة ومتعددة، منها التناول السريع للطعام بدون إعطاء المعدة فرصة كافية لهضمه ودخوله بدون مضغ، مما يتسبب فى دخول كمية كبيرة من الهواء للمعدة، كما أن الإقبال الكثير على المشروبات الغازية يجعل المعدة تمتلئ بالعديد من المواد الضارة التى تؤثر عليها وتسبب مشاكل بها.

يوضح دكتور أشرف المجدوب استشارى أمراض الجهاز الهضمى، قائلا: حدوث حالة من الإمساك لدى الشخص يجعل الطعام يتخمر داخل جسمه وبالتالى تحدث الغازات كوسيلة تعبيرية عما يعانى منه الفرد، وفى حالات معينة يتسبب الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته فى حدوث الغازات الكريهة بالبطن، بجانب ذلك فهناك أطعمة بعينها مولَّدة للغازات كالقرنبيط واللفت وهى من الأطعمة المولدة للغازات لذا يمكن التقليل من كمية الغازات وتقليل كمية الهواء المبلوعة وقت تناول الطعام بقدر الإمكان حتى يمكن تلافى الغازات التى تنتج بالجسم.

ويمكن تقليل الغازات قدر الإمكان بتناول اللوبيا والفاصوليا والفول مع الإكثار من المشروبات التى تهدئ المعدة كالينسون والبابونج فمن شأنهما أن يقللا الغازات بالبطن.

والجدير بالذكر أن الغازات قد تحدث بفعل القلق والتوتر أو وجود طفيليات بالمعدة مما يؤثر على الهضم ويسبب الغازات لذا كن حذرا فى نوعية الأطعمة التى تتواجد فى معدتك حتى لا تصاب بالغازات.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الإفراط فى تناول "الحليب ومشتقاته" يسبب غازات البطن (1)

كريمان‏14 ‏مارس, ‏2014

بحب اللبن المثلج المحلى بالسكر لدرجة لا توصف أكرهة ساخن ولا أتناولة نهائى كذلك القشطة أعشقها جدا لكن لم أكن أعرف أنهم سبب للأنتفاخ المعروف أن اللبن البودرة فقط هو الذى يسبب الأنتفاخ عكس الطبيعى الذى يعتبرة البعض مهدىء ومرطب للجسم وللأعصاب

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة