الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الصحة والطب الصحة والجمال › استخدام غسول الأسنان يزيد خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن غسول الفم، والذى يستخدمه الإنسان للغرغرة وتطهير الفم وعلاج حالات احتقان الحلق، حيث أكد باحثو جامعة كوين مارى بمدينة لندن أنها قد ترفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية ويجعلها أحد الكوارث المحتملة على صحة الإنسان حسبما أكد العلماء.

وفسر الباحثون ذلك، بأن بعض هذه المستحضرات ذات التأثير المطهر، ومنها المستحضر الصيدلى المعروف "Corsodyl "، والذى يحتوى على مادة "chlorhexidine"، تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنها تعمل على التخلص من البكتيريا النافعة التى تساهم فى انبساط الأوعية الدموية وبالتالى تخفيض الضغط الدموى.

وكشفت النتائج التى شملت 19 شخصاً ارتفاع الضغط الدموى بمقدار وحدتين إلى 3 وحدات ونصف بين الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم بشكل يومى.

والخطير فى الأمر هو ارتفاع معدلات استخدام مستحضرات غسول الفم، حيث يستخدمه حوالى أكثر من نصف البريطانيين بانتظام، ويبلغ الحجم السوقى لهذه المستحضرات 180 مليون جنيه إسترلينى فى العام الواحد، وأكد الباحثون فى الوقت نفسه أن هذه النتائج لا تعنى توقف المرضى المصابين بأمراض فى اللثة أو الأسنان عن استخدامه، ولكن يجب أن يُستخدم بحرص مع المتابعة المستمرة، ولا يستخدم إطلاقاً لأغراض تطهير الفم.

جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية "FreeRadicalBiology And Medicine"، وكما نشرت اليوم الأحد على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى السادس والعشرين من شهر يناير الجارى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على استخدام غسول الأسنان يزيد خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28735

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة