الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › ماركو موللر: «رجل السينما» الذى جعل من فينسيا ٢٠٠٩ عام السينما المصرية

صورة الخبر: ماركو موللر
ماركو موللر

من هو مدير مهرجان فينسيا السينمائى الدولى الذى اختار هذا العام ثلاثة أفلام مصرية للعرض فى المهرجان، وجعله عام السينما المصرية؟ حيث لم يسبق اختيار ثلاثة أفلام فى دورة واحدة من دورات أى من المهرجانات الكبرى الثلاثة السنوية لفن السينما (كان وبرلين وفينسيا) فى المسابقة «المسافر» إخراج أحمد ماهر، وخارج المسابقة «احكى يا شهرزاد» إخراج يسرى نصر الله، وفى برنامج آفاق «واحد صفر» إخراج كاملة أبوذكرى.

القوتان العظميان فى السينما أمريكا وأوروبا يعرض منهما أكبر عدد من الأفلام فى أى دورة من دورات المهرجانات الثلاثة، ومنذ عقدين أصبحت آسيا هى القوة الثالثة، ومنذ عقد سينما أمريكا اللاتينية، ولكن ظلت السينما العربية وسينما أفريقيا السوداء على الهامش، وفى القلب منها السينما المصرية، رغم أنها العاشرة على مستوى العالم، من حيث كمية الأفلام التى أنتجتها فى القرن الأول من تاريخ السينما، ومن حيث جمهورها الواسع الذى يشمل نحو نصف مليار إنسان ينطقون العربية فى الدنيا، ولوجود السينما المصرية على الهامش منذ نحو ٥٠ سنة، أسبابه التى لا مجال لذكرها فى هذا المقام، ومن هنا يعتبر اختيار ثلاثة أفلام فى فينسيا حدثاً كبيراً يجعل من دورة فينسيا ٢٠٠٩ عام السينما المصرية فى المهرجان الأعرق بين المهرجانات الثلاثة.

ماركو موللر

وراء هذا الحدث مدير المهرجان ماركو موللر، الذى تولى هذا المنصب المرموق عام ٢٠٠٤، وهو سينمائى ينطبق عليه المصطلح الفرنسى «رجل السينما»، ولو أنه مصطلح ذكورى، أى الإنسان الذى يعيش من أجل السينما، ويمارس كل المهن السينمائية، إلى جانب النقد والبحث وتدريس الفن السينمائى وتاريخ هذا الفن، ومن ناحية أخرى هو مستشرق بالمعنى الحضارى لهذه الكلمة، وليس بالمعنى الذى ارتبط بالاحتلال والغزو، منذ أن جاء العلماء مع بونابرت فى نهاية القرن الثامن عشر الميلادى، إنه مستشرق بنفس المعنى الذى يمكن أن نصف به طه حسين مثلاً بأنه مستغرب، وهو معنى عظيم ونبيل، أى تقديم معارف الشرق إلى الغرب، ومعارف الغرب إلى الشرق، تحقيقاً لقول الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم «وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا».

ولد ماركو موللر فى السابع من يونيو عام ١٩٥٣، فى روما من أب إيطالى سويسرى وأم إيطالية يونانية برازيلية، فهو فى نسبه يجمع بين الحضارة اليونانية القديمة والحضارة الإيطالية الحديثة منذ عصر النهضة، وسويسرا التى تجمع كل ثقافات أوروبا، والبرازيل أكبر بلدان العالم الجديد فى جنوب أمريكا. ولذلك لم يكن من الغريب أن يدرس الحضارات الشرقية القديمة، ويحصل على درجة الدكتوراه عام ١٩٧٧ متخصصاً فى الصين التى يتقن لغتها، وجمع بذلك بين الشرق والغرب بامتياز، وكان اختياره للسينما عام ١٩٨٠ مكسباً كبيراً لفن القرن العشرين، حيث بدأ ناقداً ومؤرخاً ومدرساً وممثلاً ومخرجاً للأفلام التسجيلية عن السينما، ثم منتجاً من ١٩٩٨.

من بيسارو إلى فينسيا

إن بعضاً من أهم أفلام العالم فى الفترة من ١٩٩٨ من إنتاج ماركو موللر مثل «مولوخ» للروسى سوكوروف ١٩٩٩، و«السبورة السوداء» للإيرانية سميرة ماخمالباف ٢٠٠٠، و«بين الحدود» للبوسنى دانيس تانوفيك ٢٠٠١، الذى فاز بأوسكار أحسن فيلم أجنبى ٢٠٠٢. أما عن علاقته بمهرجانات السينما، فقد بدأت عام ١٩٧٨، أى بعد سنة واحدة من إتمام دراسته وحصوله على الدكتوراه، بأن قدم فى تورينو أشمل برنامج أقيم فى أوروبا عن تاريخ السينما فى الصين (١٣٥ فيلماً).
ثم تولى إدارة مهرجان بيسارو للسينما الجديدة من ١٩٨٦ إلى ١٩٨٩، ومهرجان نوتردام فى هولندا من ١٩٨٩ إلى ١٩٩١، ومهرجان لوكارنو فى سويسرا من ١٩٩١ إلى ٢٠٠٠، حيث تعرفت عليه فى دورة ١٩٩٦ التى قدم فيها كل أفلام يوسف شاهين (١٩٢٦ - ٢٠٠٨) بمناسبة عيد ميلاده السبعين، كما قدم فى إحدى الدورات بعد ذلك برنامجاً عن الأفلام السوفيتية التى كانت ممنوعة من العرض قبل انهيار الاتحاد السوفيتى فى روسيا، ومختلف الجمهوريات السوفيتية.

وعندما تولى موللر مهرجان فينسيا عام ٢٠٠٤ اختار يسرى نصر الله فى لجنة تحكيم برنامج «آفاق»، وفى عام ٢٠٠٧ أتاح ليوسف شاهين أن يعيش آخر أجمل اللحظات فى عمره عندما اختار فيلمه الأخير «هى فوضى» الذى أخرجه مع خالد يوسف للعرض فى مسابقة المهرجان ذلك العام. وها هو فى عام ٢٠٠٩ يختار الفيلم الطويل الأول لأحمد ماهر فى المسابقة ليقدم للعالم مخرجاً مصرياً جديداً، ويختار فيلم يسرى نصر الله الجديد ليؤكد مكانته فى السينما المصرية والعالمية ويعرضه خارج المسابقة، ويختار فى «آفاق» أول مخرجة مصرية يعرض لها فيلم فى أحد المهرجانات الكبرى الثلاثة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ماركو موللر: «رجل السينما» الذى جعل من فينسيا ٢٠٠٩ عام السينما المصرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72724

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة