الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › الحكم على مدير تلفزيون نسمة التونسي بدفع غرامة

صورة الخبر: الحكم على مدير تلفزيون نسمة التونسي بدفع غرامة
الحكم على مدير تلفزيون نسمة التونسي بدفع غرامة

صدرت محكمة تونسية الخميس حكما بحق مدير تلفزيون نسمة لبثه فيلم برسيبوليس الفرنسي الايراني الذي "يجسد الذات الالهية"، قضى بدفعه غرامة مالية قدرها 2400 دينار (1300 يورو تقريبا).

وحكمت محكمة تونس الابتدائية على نبيل القروي بدفع غرامة مالية قدرها 2400 دينار لعرض القناة "شريطا اجنبيا على العموم من شأنه تعكير صفو النظام العام والنيل من الاخلاق الحميدة".

وكان بث الفيلم الكروتوني "برسيبوليس" (بلاد فارس) في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي سببا في اندلاع أعمال عنف بسبب تجسيده في أحد المشاهد للذات الألهية.

وعرض الشريط الكرتوني للمخرجة الايرانية مارجان ساترابي والذي يروي أحداث الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر عام 2011، على قناة نسمة مدبلجا إلى اللهجة التونسية قبل أسبوعين من بدء الاقتراع لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

وفور عرضه أثار الفيلم احتجاجات واسعة النطاق بين أنصار التيارات الاسلامية في البلاد كانت مرفوقة بأعمال عنف امتدت من العاصمة لتشمل عددا من باقي المحافظات.

وحاول عدد من المحتجين اقتحام مقر سكن نبيل القروي بعد قذفه بالزجاجات الحارقة.

وفتحت النيابة العامة على الفور في 10 تشرين أول/أكتوبر2011 تحقيقا قضائيا بعد تلقيها شكاوى من محامين ومواطنين اعتبروا تجسيد الذات الألهية في الشريط "ازدراء بالمقدسات الاسلامية".
كانت جلسات سابقة من المحاكمة شهدت أعمال عنف واعتداءات من قبل سلفيين طالبوا بحبس القروي وإغلاق قناته فيما عبر الكثير من المحامين والنشطاء وجمعيات حقوقية عن مساندتهم لقناة نسمة ومبدأ "حرية التعبير".

وتثير القضية التي بدأت أولى جلساتها أمام أنظار القضاء في 17 من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2011 حالة ترقب في الأوساط الاعلامية بتونس لكونها تمثل اختبارا لحرية التعبير في البلاد بعد نحو عام ونصف من سقوط الدكتاتورية.

وتتزامنت المحاكمة مع اليوم العالمي لحرية الإعلام.

كما تأتي المحاكمة في أعقاب شهر عاصف خلال نيسان/ابريل الماضي في القطاع الاعلامي تخللتها دعوات متكررة من السلطة بـ"تطهير القطاع" وخصخصة المؤسسات الإعلامية العامة واعتداءات على موظفي التليفزيون العمومي.

كان رئيس الحكومة المؤقتة حمادي جبالي صرح بأن عهد الوصاية على الإعلام ولى غير ان الهيئة الوطنية لإصلاح الاعلام والاتصال التي يرأسها كمال العبيدي كانت انتقدت استمرار السلطة في تعيين مديري ورؤساء التحرير بالمؤسسات الاعلامية العامة ما يعد حسب رأيها اختراقا لاستقلاليتها.

المصدر: اش ا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحكم على مدير تلفزيون نسمة التونسي بدفع غرامة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29573

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة