الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › وزير الثقافة يناقش استعدادات انطلاق «الملتقى العربي لفنون الدمي وخيال الظل»

صورة الخبر: وزير الثقافة
وزير الثقافة

ناقش الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة ، استعدادات انطلاق الملتقى العربي الثالث لفنون الدمي وخيال الظل، المزمع افتتاحه الخميس بالقاهرة.

وأكد «النمنم»، خلال لقائه، إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وخالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والفنان فتوح احمد رئيس البيت الفني للمسرح، وغنام غنام مسؤول الإعلام والنشر بالهيئة العربية للمسرح، أهمية تفعيل دور فنون الدمي في الأماكن المفتوحة والتفاعل الإيجابي مع واقع هذه الفنون في المجتمع العربي، مشيرا إلى أن الملتقى يهدف إلى إبراز الثراء الفني والتعبيري لتلك الفنون واستعادة مكانتها في المشهد الفني والثقافي، كما يعمل على حماية هذه الفنون الآيلة للاندثار، والعمل على توثيقها في البلاد العربية.

وقال إسماعيل محمد الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إن الملتقى إعادة اعتبار إلى فنون الدمى والعرائس وخيال الظل حيث يعيد الروح إلى هذه الفنون وتصديرها إلى المشهد الفني والثقافي العربية.

وأشار إلى أن الدورة الأولى للملتقى عقدت بالشارقة تحت عنوان (تفعيل الدمى في فضاءات الفرجة)، والثانية أقيمت بتونس تحت عنوان (تفعيل الدمى في الفضاءات التربوية)، أما الدورة الثالثة للملتقى تقام في القاهرة في الفترة من 29 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 4 نوفمبر المقبل تحت عنوان (دور فنون الدمي في الفضاءات المفتوحة).

وأضاف خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، أن دعم الهيئة العربية للمسرح لهذا الملتقى وإقامته في مصر التي شهدت ميلاد عروس النيل أقدم الدمي التي عرفها التاريخ هو خطوة فعالة وجادة على طريق استعادة ريادة فنون الدمي في الوطن العربي، مشيرا إلى أن مصر ظلت البوتقة التي تنصهر فيها فنون الدمي عبر الزمان، وتاريخ إنشاء فرقة ومسرح القاهرة للعرائس بالبيت الفني للمسرح التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي خلال خمسينيات القرن الماضي، والذي يعد من أقدم المسارح الحكومية في الوطن العربي في هذا المجال لأكبر دليل على دور وزارة الثقافة المصرية التاريخية في دعم فنون الدمي والعرائس.

وقال الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، إن هذا الملتقى يعد محاولة جادة من عقول مستنيرة لاستعادة مناهل الفن الخالصة حيث كان الإبداع لصيقا بالشعوب وبقضاياها وهو ما نسعى لتحقيقه في هذه المرحلة الفارقة من تاريخنا من خلال قوى الثقافة التنويرية الناعمة.

جدير بالذكر أن الملتقى سيتم تنظيمه في مركز الهناجر للفنون في ساحة دار الأوبرا، ويضم معرضا للمستنسخات والوثائق التي تؤرخ لفنون العرائس في مصر، إضافة إلى صور فوتوغرافية نادرة لعروض قديمة.
كما تقام عروضه في عدة مسارح منها مسرح الهناجر ومسرح القاهرة للعرائس ومسرح الميدان وبيت السحيمي الأثري في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية، كما سينظم خمس ورش تدريبية وندوات ومعرضا للكتب المسرحية.

وتشارك في الملتقى عدة فرق منها فرقة صندوق العجب من فلسطين وفرقة ميتوس للإنتاج الفني من تونس والجمعية المغربية لفنون الدمي والعرائس، ومن مصر تشارك فرق الكوشة، وومضة، ومسرح القاهرة للعرائس.

كما يشارك باحثون من مصر والسودان والأردن وليبيا وموريتانيا وسوريا والمغرب وتونس والجزائر وفلسطين واليمن.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يناقش استعدادات انطلاق «الملتقى العربي لفنون الدمي وخيال الظل»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12703

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة