الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › فيلم تركي في افتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

يتنافس 13 فيلما من 13 دولة متوسطية في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي تفتتح دورته الخامسة والعشرون في الرابع من أغسطس آب القادم بالفيلم التركي "تضميد جراح الماضي" تأليف واخراج أرسين برتان.
أعلنت ذلك الناقدة خيرية البشلاوي رئيسة المهرجان يوم الاثنين في مؤتمر صحفي بالقاهرة وأضافت أن المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من أغسطس يتنافس في مسابقته الرسمية 13 فيلماً تمثل 13 دولة تنتمي الى حوض البحر المتوسط بعد أن "اكتسب المهرجان خصوصيته" باقتصار كل أقسامه على الافلام المتوسطية.
والأعمال المتنافسة هي فيلم الافتتاح التركي والأسباني "الغرباء" والايطالي "فوضى هادئة" والسلوفيني "الى الأبد" والكرواتي "كينو ليكا" والقبرصي "العودة الأخيرة الى الوطن" والالباني "حزن السيدة سناجدروفا" واليوناني "في مواجهة الجبل" والفرنسي "حكاية عيد الميلاد" ومن الجبل الاسود فيلم "أنظر الى ماريا بيروفيتش".
والافلام العربية المشاركة في المسابقة هي "داخل البلاد" وهو انتاج جزائري فرنسي للمخرج الجزائري طارق تجية و"سيني شيتا" تأليف واخراج التونسي ابراهيم لطيف أما مصر فيمثلها فيلم "لمح البصر" وهو العمل الروائي الاول لمخرجه يوسف هشام وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للروائي نجيب محفوظ.
وتترأس الممثلة التركية هوليا كوسيجيت لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من الكاتب والمخرج الفرنسي ايفان لوموان والمخرج المقدوني ميلكو مانكيفسكي والممثلة المغربية نعيمة الياس والمخرجة الفلسطينية ان ماري جاسر ومن مصر مدير التصوير محسن أحمد والممثلة بشرى.
ويكرم المهرجان كوسيجيت وكذلك المخرج التونسي ناصر خمير ومن مصر المخرج توفيق صالح والممثلين حسن حسني ومريم فخر الدين ومدير التصوير مصطفى امام وكاتب السيناريو فيصل ندا اضافة الى فني الاضاءة غريب أحمد لبيب.
وقالت خيرية البشلاوي ان ادارة المهرجان اختارت فلسطين ضيف شرف الدورة الجديدة بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 "وذلك تأكيدا على عروبة القدس" كما وجه المهرجان الدعوة الى عدد من رموز السينما الفلسطينية للمشاركة في "احتفالية فلسطين" التي تقام على هامش المهرجان وتشمل عرض أفلام روائية ووثائقية وتنظيم ندوة عنوانها "السينما الفلسطينية.. الوطن والغربة" دعي للمشاركة فيها مخرجون وممثلون فلسطينيون منهم رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وهيام عباس وايليا سليمان وعز الدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي.
ومن الافلام الفلسطينية المشاركة في المهرجان "عيد ميلاد ليلي" و"حيفا" لرشيد مشهراوي و"ولد. حائط وحمار" لهاني أبو أسعد و"ليش صابرين" لمؤيد عليان و"الى أبي" و"قوس قزح" لعبد السلام شحادة و"ملح هذا البحر" لان ماري جاسر.
وينظم المهرجان للعام الرابع على التوالي مسابقة مصرية يختار فيها 100 ناقد، من خلال استفتاء، أفضل ممثل وممثلة ومخرج وكاتب سيناريو ومصور ومصمم ديكور وأفضل فيلم من بين 26 فيلما مصريا هي مجمل الانتاج السينمائي منذ بداية يناير كانون الثاني 2009 الى الان.
ومن أبرز الافلام المتنافسة "ميكانو" لمحمود كامل و"خلطة فوزية" لمجدي أحمد علي و"واحد صفر" لكاملة أبو ذكري و"يوم ما اتقابلنا" و"صياد اليمام" لاسماعيل مراد و"عين شمس" لابراهيم بطوط و"دكان شحاته" لخالد يوسف و"الفرح" لسامح عبد العزيز و"بوبوس" لوائل احسان و"احكى يا شهرزاد" ليسرى نصرالله و"السفاح" لسعد هنداوي و"ألف مبروك" لاحمد نادر جلال.
وستعلن نتيجة الاستفتاء في حفل ختام المهرجان حيث يتسلم الفائزون التمثال الذهبي لعروس البحر المتوسط.
وتنظم الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما على هامش المهرجان مسابقة الديجيتال التي يتنافس فيها 47 فيلما تشمل أعمالا تسجيلية قصيرة وروائية قصيرة ورسوما متحركة ومشروعات تخرج لطلاب بالمعهد العالي للسينما الذي يحتفل المهرجان بمرور 50 عاما على تأسيسه.
وينظم المهرجان برنامجا عنوانه "أبناء الاسكندرية في عيون الكاميرا" تعرض فيه أفلام مصرية وأجنبية صورت في الاسكندرية منها "السمان والخريف" عن رواية لمحفوظ واخراج حسام الدين مصطفى و"صراع في الميناء" ليوسف شاهين و"الصعاليك" لداود عبد السيد و"البحر بيضحك ليه" لمحمد كامل القليوبي اضافة الى أفلام أجنبية هي "الاسكندر" و"الاسكندر المقدوني" و"ابن كليوباترا" و"كليوباترا" الذي أنتج عام 1963 ونال عددا من الجوائز في مسابقة الأوسكار.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فيلم تركي في افتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31665

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة