الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › أشرف عبد الباقي لـ"إيلاف": نجيب الريحاني قدوة للشباب

صورة الخبر: أشرف عبد الباقي في عدة أدوار
أشرف عبد الباقي في عدة أدوار

يعمل الفنان المصري أشرف عبد الباقي على إضحاك الجمهور بعيداً عن الإبتذال ويؤكد حرصه على نوعية أعماله لكونها تصل إلى كل البيوت المصرية والعربية بشكلٍ تلقائي. وقد أعلن في حديثه التالي لـ"إيلاف" أنه بصدد التحضير لمسلسل "الضاحك الباكي".

أكد الفنان الفنان أشرف عبد الباقي في حديثه لـ"إيلاف" أنه يعمل على إضحاك الجمهور بعيداً عن الإبتذال بحرصٍ شديد على نوعية أعماله لكونها تصل إلى كل البيوت المصرية والعربية بشكلٍ تلقائي دون تحفظات. وأشار لإمكانية تقديم موسم ثالث من مسرحية "تياترو مصر" التي حققت نجاحاً كبيراً في موسميها الأول والثاني، علماً أنه يهتم في الفترة الحالية بالتحضير لمسلسل "الضاحك الباكي" الذي يروي السيرة الذاتية للفنان الراحل نجيب الريحاني.

وإذ شرح أنه شرع في التجهيز لهذا العمل بقراءة ودراسة الشخصية بشكلٍ عميق، لأنه لم يتم اختيار فريق العمل لتجسيد باقي الشخصيات التاريخية المكتوبة في السيناريو بعد، ومنها ليلى مراد وغيرها من الشخصيات التي إرتبطت وتعاونت مع الريحاني، علماً أن العمل من تأليف محمد الغيطي وإخراج سعيد حامد، وسيتم عرضه في موسم رمضان 2015.

ورداً على هجوم البعض على أعمال السيرة الذاتية في الفترة الأخيرة، وعما إذا كان نجاح مسلسل "أبوضحكة جنان" قد ساهم في قبوله الدور في "الضاحك الباكي"، أجاب بأن لا أحد يعلم إن كانت أعماله ستنجح أم ستكون فاشلة. فالفنان يُقدم العمل الذي يراه مناسباً له ولجمهوره، والنجاح بعد ذلك شيء من عند الله. وقال: أنا لا أضع أي حسابات في إعتباري سوى أن تنال أعمالي إعجاب الجمهور، لأكون سعيداً بالنجاح. وأعتقد أن كل الأعمال تحمل مجازفة، كما كل الخطوات والمشاريع في الفن أو خارج الوسط الفني. فالمجازفة هي التي تؤدي إما للنجاح أو الفشل، ولكن على الفنان أن يؤدي دوره وواجباته تجاه أعماله والنتيجة من عند الله سبحانه وتعالى. فالأهم هو عدم التقصير بحق ما نقوم به من أعمال في أي مجالٍ كان، حتى نشعر بالراحة قبل الحصول على نتيجة ما نُقدمه.

وتابع متحدثاً عن مسلسل "أبوضحكة جنان" الذي قدمه منذ سنوات عن حياة الفنان الكبير الراحل "إسماعيل ياسين" فأكد أن نجاح هذا العمل لم يؤثر عليه في اختيار مسلسل "الضاحك الباكي" بإعتبار أنه "عمل سيرة ذاتية". وقال: لم أضع في اعتباري بعد نجاح مسلسل "أبوضحكة جنان" أن أقوم بتقديم عملاً آخر من نوعية أعمال السيرة الذاتية، ولكن حينما عُرِضَ علي مسلسل "نجيب الريحاني" اقتنعت بتقديم هذه الشخصية التي أثرت في المسرح العربي كثيراً. وتبين لي أنه من المهم تقديم قصة حياته في الوقت الحالي لكونها تُعطي أملاً للشباب بمواصلة تحقيق أحلامهم في الوقت الذي تتم إصابتهم بالإحباط. وأضاف موضحاً: هدفي من تقديم هذا العمل فيه بُعد إنساني آخر بعيداً عن تقديم قصة وسيرة حياة "الريحاني" الذاتية فقط. فهو قدوة لكونه بدأ من الصفر واستطاع الوصول للنجاح وأصبح من أهم نجوم الوطن العربي.

من جهةٍ أخرى، شرح "عبد الباقي" مفهومه للنجاح والفشل وتعامله معهما في حياته فقال: النجاح أجمل ما في الدنيا، وحينما نحققه نشعر بالعظمة، لكن من المؤكد أن كل شخص في الدنيا سيمر بخطوات فاشلة، إلا أن المهم هو أن نأخذ من هذه الخطوات العبر ونجيد استجماع قوانا مجدداً. فأنا مقتنع بالمثل الذي يقول "الضربة اللي متكسركش تقويك". فمن يواجه الفشل يجب أن يبحث عن مسبباته فيعمل لتحويلها لأدوات نجاحه في خطواتٍ لاحقة.

وعن رأيه بصداقات الوسط الفني، أجاب: الوسط الفني ليس عبارةً عن شقة أو منزل يسكنه الجميع ويعرفون بعضهم البعض. لدي الكثير من الأصدقاء الذين لا أراهم إلا عندما نجتمع تحت سقفٍ واحد. والصداقة في الوسط الفني كغيرها من الصداقات في المجالات الأخرى. فليس هناك ضرورة حتمية لتنشأ الصداقات بين كل الفنانين.
وتعليقاً على إختفاء فكرة "الشللية والديو الفني" الذي كان منتشراً منذ سنواتٍ طويلة، شرح أنه يعتقد أن ما يتحكم في هذا الأمر هو النص المناسب الذي يدفع الفنان لقبول هذه الأعمال أو رفضها. فإن وُجِدَت الأعمال المناسبة التي تستلزم وجود ديو فني مع فنان مناسب، فهو لن يمانع هذه الخطوة على الإطلاق، علماً أن يرى أن هذا الموضوع يتوقف عند إنتاج المؤلف الذي يكتب الأعمال الفنية وليس عند الفنان نفسه.

ورداً على إنتشار بعض التصريحات المفبركة له عن الفنان محمد هنيدي حيث نُقِلَ عنه بأنه قال أن نجومية "هنيدي" لا تُقلل من أهمية حضوره، أوضح قائلاً: "لم أصرذح بهذا الأمر من قبل، ولكن عموماً أنا أعتقد أن نجومية أي فنان لا تُقلل من نجومية الآخرين. وعلى سبيل المثال، لو عُرِضَ فيلمين في السينما السينمائية في وقتٍ واحد وسجّل أحدهما نجاحاً أكثر من الآخر، فهذا لن يُقلل من أهمية العمل الثاني. إضافةً لأن الفنان الراحل إسماعيل ياسين كانت أعماله تحمل الكثير من النجوم مثل زينات صدقي وعبدالفتاح القصري، فهل قلل عملهم مع "ياسين" من أهمية مشاركتهم في العمل؟ بالطبع لا، فرغم أن هؤلاء النجوم لم يقدموا بطولات مطلقة إلا أنهم كانوا نجوماً محبوبين من الجمهور. فالنجومية ليست مرتبطة بنسبة المبيعات في شباك التذاكر، بل ترتبط بحب الجمهور للفنان وليس أكثر".

ورداً على سؤاله عن الفنان سامح حسين الذي ظهرت موهبته في مسلسل "راجل وست ستات" الذي كان من بطولة "عبد الباقي"، قال أنه كان مجرد سبب لبروز موهبة "حسين"، وذلك لأن الجمهور قد أشاد بموهبته، كما هو الحال بالنسبة لعدد كبير من المواهب الشابة التي شاركت معه في "تياترو مصر" حيث أطلوا كوجوه جديدة في الموسم الأول وأصبحوا نجوماً يُصفق لهم الجمهور في الموسم الثاني. وأضاف: "هذا شي أشكر الله عليه. فمن الضروري إعطاء الفرصة للشباب، ولا بد أن تُسلِّم الأجيال الراية لبعضها البعض لأن الأمر حدث معي من قبل. فلو أنني لم أحصل على فرصة في بدايتي لما كنت موجوداً حالياً على الساحة الفنية".

وفي معرض إجابته على السؤال "إن كان يرى نفسه بوابة عبور للنجوم الجدد"، قال: "نفعل الآن مع الوجوه الجديدة مثلما فعل معنا النجوم القدامى في بدايتنا بالتمثيل، كما أن الوجوه الجديدة التي أخذت فرصتها الآن سيأتي يوماً عليها فتلعب دور بوابة العبور لنجوم جدد وتُعطي الفرصة للآخرين".

هذا وينتهي الحديث مع "عبد الباقي عن دور "الحظ" في حياته، فيشرح أنه غير مؤمن بالحظ ولا يعتمد عليه، بل يرى في التجارب الفاشلة درساً للنجاح ودفعاً للتقدم والعطاء، ويختم مشدداً على أنه لا يخلط مطلقاً بين حياته الفنية وحياته الأسرية الخاصة التي يعتبرها خطاً أحمر.

- See more at: http://www.elaph.com/Web/Entertainment/2015/3/990801.html?entry=editors_choice#sthash.XUvpzC5U.dpuf

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أشرف عبد الباقي لـ"إيلاف": نجيب الريحاني قدوة للشباب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42302

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة