الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › 68 معلومة عن «صاحبة السعادة»: والدها طيار وعرفت «ضرتها» شريهان على زوجها ونقطة ضعفها عادل إمام

صورة الخبر: إسعاد يونس
إسعاد يونس

«إنني أحسب خسائر الآخرين قبل خسائري، وأتصرف على أساس وقوع أقل الخسائر لأحبائي والمحيطين بي، لا أستطيع تحمل الخسائر التي يمكن أن تعود على ابني لأي رد فعل من جانبي تجاه موقف يمليه علي الواقع».. هكذا كان ردها عندما سألت في حوار صحفي عن علاقتها بـ«ضرتها» الفنانة شريهان، والطريقة التي اتخذتها لتصل إلى التوازن النفسي في علاقتها معها.

بمجرد سماع هذه الكلمات نكتشف أننا أمام شخصية عميقة، تفكر بطريقة مختلفة ومتفردة، لها منظورها الخاص جدا عن الحياة والعلاقات، ولها خلطتها السرية عن السعادة والنجاح.

إسعاد يونس، إنسانة متعددة المواهب والقدرات، مقنعة وناجحة في كل ما تقوم به، تراها مذيعة ومعدة برامج مجتهدة وناجحة، وممثلة بارعة، ومؤلفة وكاتبة متمحكمة في أدواتها، منتجة وموزعة سينمائية بدرجة امتياز، سيدة أعمال تفهم ما يريده السوق، زوجة وأم، وصديقة «ضرتها» التي أصبحت «توأمها»، كما تقول، وفي الوقت نفسه، تراها بسيطة، تلقائية، وغير متكلفة، تدخل القلوب بسهولة وكأنها شخص تعرفه منذ زمن بعيد.

وبين حديث عن اتهامات بممارسات احتكارية ومحاولة الاستيلاء على التراث الفني المصري، وبين العلاقة الفريدة التي تجمعها بـ«ضرتها» شريهان، يرصد «المصري لايت»، في ذكرى ميلادها الـ65، 68 معلومة عن إسعاد يونس.

حياتها الشخصية

68. ولدت إسعاد حامد جمال الدين يونس في 12 أبريل 1950 بالقاهرة، وفقا لموقع «إيلاف».

67. والدها ابن عمدة طلخا بمحافظة الدقهلية، وسليل عائلة يونس والعزيري، كان يعمل طيارًا حربيًا وكان من الضباط الأحرار، وعمل صحفًيا بمؤسسة «روز اليوسف»، وتقول «إسعاد» عنه في مقال لها في «روزا اليوسف» بعنوان «أبويا.. قمر الزمان»: «كان الذراع الأيمن للراحل وجيه أباظة، وتلميذًا للأستاذ إحسان عبدالقدوس وصحفيا في مجلة روزاليوسف، ثم مديرا لفرع شركة مصر للطيران في مدينة دوسلدورف».
66. توفي والدها في عمر 42 عاما، عدما كانت «إسعاد» تبلغ 14 عاما، وتقول عنه «إسعاد» في مقالها «قمر الزمان» إنه كان «وسيم جدا، وأنا وصفته أنه أجمل من صلاح ذو الفقار، واخترت صلاح ذو الفقار لأنه كان صديق والدي جدا، ووالدي رجل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني، وأنا أشبهه في كلمة الشرف والوفاء بالعهد والمواقف الرجولية، وتوفي وأنا في الـ14 من عمري، لكن طيفه لا يفارقني أبدا استمد منه خطواتي رغم وفاته، ومازلت أتذكر رواياته التي يرويها لي وأنا صغيرة».

65. والدتها كانت قاهرية ذو أصول تركية وإيطالية، تدعى كوكب محمد صادق الأورفللي، توفيت في أبريل 2002، وفقا لـ«الأهرام».

64. تروي «إسعاد» قصة زواج والديها، قائلة: «في أحد المرات وقعت الطائرة بأبي في ترعة، وأصيب إصابات خطيرة، ووضع في الجبس، ووالدتي كانت مدللة ورفضت الزواج به كنوع من الدلال، وقالت له إذا قمت بالسلامة ونزعت هذا الجبس سوف أتزوجك، وبالفعل تظاهر بالشفاء مؤقتا لكي يتم الزواج، وبالفعل تم الزواج وهو مازال في الجبس، وفك الجبس بعد الزواج».

63. لديها شقيقان كلاهما توفيا في عمر 6 أشهر، هما «أحمد، وجمال»، ولديها شقيقتان، هما «إيمان»، و«أحلام» الأستاذة بالمعهد العالي للبالية، وفقا لـ«الأهرام».

62. والدتها أسمتها «إسعاد» حتى «يلتصق اسمها باسم والدها فتكون إسعاد حامد، عله يسعد وينهي رحلة سفره لإنجلترا علي خير ويعود سالما».

61. الفنانة ثناء يونس ليست شقيقتها كما يعتقد البعض.

60. حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، قسم إرشاد، من معهد الإرشاد السياحي عام 1972، وفقا لموقعي «العربية، وإيلاف».

59. عن هواياتها تقول «الموسيقي هي التي تزيل عني الضغوط وتطهرني نفسيا، ولديّ هواية كتابة العناوين الشاهقة التي أحيانا تمتعني».

58. عقب تخرجها مباشرة، عملت مذيعة في فندق «شيراتون» القاهرة، وكانت تقدم الحفلات، وعروض الأزياء، والبرنامج الليلي لقسم المبيعات، وفقا لـ«العربية».

57. عملت مذيعة ومعدة برامج بإذاعة «الشرق الأوسط»، وكانت تمد البرنامج اليومي بالمعزوفات الكلاسيكية، وكانت مسؤولة عن الإعداد الموسيقي لبعض المسرحيات، مثل «كلام رجالة، وطبق سلاطة» لمحمد عوض، وفقا لـ«العربية».

56. تزوجت من الفنان نبيل الهجرسي بضع سنوات، أنجبت خلالها ابنتهما «نورهان»، ثم تزوجت من المليونير الأردني، ذو الأصول الفلسطينية، الذي يحمل الجنسية البريطانية، علاء محمود الخواجة، وأنجبت منه ابنها «عمر»، الذي يعيش في لندن بعد حصوله على درجة الماجستير، ومنزوج من تالا مراد.

55. تقول «يونس» في حوار لها لصحيفة «القاهرة»، إن «أهم شخص في حياتها هو زوجها علاء الخواجة، وأهم أصدقائها هم أولادها».

54. وتقول «إسعاد» عن «الخواجة»: «أول يوم رأيته فيه تهيأ لي أنني اقرأ على جبهته العريضة عبارة تقول (هذا الرجل نبيل.هذا الرجل زوجك)، وأذكر تاريخ تلك الواقعة، فقد كان في 13 إبريل 1985، ولم أكن قد رأيته قبل ذلك، لكنني تأكدت من أن لي حياة معه، وبعد فترة تأكدت أن له من الفروسية ما تتضاءل معها أية عثرات قد نمر بها معا».



53. احتفلت بفندق «فور سيزون»، في يناير 2010، بزفاف ابنتها «نورهان» إلي أحمد قناوي، الذي كان متزوجا قبل ذلك من ندا الباز، وطلقها، وهي من عائلة أسامة الباز المستشار السابق لمبارك.

52. في يناير 2013، نعت «إسعاد» عبر صفحتها على موقع «فيس بوك» طليقها الفنان نبيل الهجرسي، الذي تزوجته وأنجبت منه بنتا قائلة: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفي إلي رحمة الله والد ابنتي الفنان القدير نبيل الهجرسي.. يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلي ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي، وادخلي جنتي».

حياتها المهنية

51. عندما كانت تحضر بروفات المسرحيات التي كان يعمل فيها زوجها حينئذ الفنان نبيل الهجرسي، اختارتها الفنانة تحية كاريوكا لتكون إحدى ممثلات فرقتها، فشاركت في مسرحيات «نيام نيام، وروبابيكيا، والتعلب فات».

50. دخلت مجال التمثيل من خلال أدوار صغيرة في عدد من الأعمال في فترة السبعينات، ومنها أفلام «جريمة لم تكتمل، وأنا وابنتي والحب، وانتهى الحب، والملكة وأنا، والمرايات، ودعاء المظلومين، وميعاد مع سوسو»، ومسلسلات «الدنيا لما تلف، وأصل الحكاية كدبة، ورحلة في عالم مجنون»، وفقا لـ«السينما».

49. جاءت انطلاقتها الحقيقية، حينما اختارها الفنان سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل «حكاية ميزو»، عام 1977، وجسدت شخصية «صافيناز عبدالغني»، مع فردوس عبد الحميد، إخراج محمد أباظة، وتأليف لينين الرملي، وفقا لـ«العربية، والسينما».

48. قدمت أول أدوارها المميزة في المسرح، عام 1979، من خلال دور أساسي في مسرحية «الدخول بالملابس الرسمية»، حيث جسدت شخصية «سعيدة مبارك»، مع أبو بكر عزت، وسهير البابلي، إخراج السيد راضي، وتأليف بهيج إسماعيل.

47. من أهم محطاتها السينمائية، كان تجسيدها شخصية «سونيا» في فيلم «إحنا بتوع الأوتوبيس» قصة وسيناريو وحوار فاروق صبري، إخراج حسين كمال، بطولة عادل إمام، وعبد المنعم مدبولي، وسعيد عبد الغني، ويونس شلبي.

46. الفيلم مستوحى من أحداث حقيقة نشرت في كتاب «حوار خلف الأسوار» للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي، وأثار هذا الفيلم ضجة في الأوساط السياسية و الفنية آنذاك، لأنه يحتوى على 20 مشهد تعذيب كانت مثار جدل في الرقابة و طلبوا حذفها، لكن الكاتب رفض، وعرض الفيلم عام 1979، لأنه ركز على بشاعة التعذيب في المعتقلات، ومدى الاستهانة بآدمية البشر في ظل الحكم البوليسي ودولة أجهزة الأمن خلال الحقبة الناصرية، وتجسيده تعامل المؤسسة الأمنية العنيف مع المتهمين في المعتقلات وقيامهم بتعذيبهم بشكل غير آدمي، وخاصة تلك المشاهد التي ظهر فيها «رمزي» الذي جسد بشاعة تعامل الضباط في تلك الحقبة.

45. جسدت شخصية «زينب»، عام 1980، في فيلم «شعبان تحت الصفر»، إخراج هنري بركات، تأليف سمير عبدالعظيم، بطولة عادل إمام، وجميل راتب، وإيمان، وعماد حمدي، وقالت «يونس» إن عادل إمام هو من رشحها للفيلم.

44. في عام 1985، خاضت أولى تجاربها في الكتابة السينمائية من خلال فيلم «المجنونة» التي كتبت القصة والسيناريو والحوار، ومثلت فيه إلى جانب محمود عبد العزيز، ومها أبو عوف، إخراج عمر عبد العزيز، والفيلم مأخوذ عن قصة «اعزف لحن الغموض» للكاتب الأمريكي جو هايمز.

43. كتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسل «بكيزة وزغلول» عام 1987، إخراج أحمد بدر الدين، وجسدت فيه شخصية «زغلول العشماوي»، والفنانة سهير البابلي لعبت دور «بكيزة الدرملي»، بطولة صلاح قابيل، ومصطفى متولي، وشريف منير.

42. تقول «يونس» مؤلفة وبطلة المسلسل إنها استلهمت فكرة القصة من رواية «الأيدي الناعمة»، التي جسدها أحمد مظهر، وصلاح ذو الفقار، لكن ببطولة نسائية، ولم تتوقع النجاح الباهر الذي حققه المسلسل، ما دفع أبطال المسلسل لإعادته كفيلم «ليلة القبض على بكيزة وزغلول» بعدها بعامين، وفقا لـ«السينما».

41. في عام 1988، كتبت القصة والسيناريو والحوار لفيلم «ليلة القبض على بكيزة وزغلول»، إخراج محمد عبدالعزيز.

40. كتبت مسرحية «شبورة» إخراج سمير العصفوري، بطولة أشرف عبدالباقي، وعلاء مرسي، وهالة فاخر، وسعاد نصر، وحسن حسني.

39. شاركت في مسرحية «السيدة وحرمه» عام 1988 مع يوسف شعبان والمخرج نبيل الهجرسي.

38. كتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسل «زغلول يلمظ شقوب»، عام 1990، إخراج مدحت السباعي، بطولة محمد رضا، وحسن حسني، وجميل راتب، ومحسنة توفيق، وليلى شعير.

37. كتبت قصة فيلم «تك تك بوم» عام 2011، إخراج أشرف فايق، بطولة محمد سعد، ودرة.

36. لها عدة تجارب في الغناء، ومن الأغاني التي سجلتها بصوتها: «أبو زعيزع، وعلى قد الليل، والبيانولا»، وفقا لموقع «السينما».

35. بزواج «إسعاد» من «الخواجة»، أصبحت واحدة من أكبر أباطرة سوق السينما في مصر، لدرجة أنها وقفت عام 2004، في وجه عادل إمام، وهددت بعدم عرض فيلمه «عريس من جهة أمنية» في موعده، وهو الأمر الذي لم يجرؤ أن يفعله أحد مع الزعيم من قبل، خاصة أن أفلامه في ذلك الوقت كانت تحقق الملايين.

34. دخلت «إسعاد» كشريكة هي وزوجها في «الشركة العربية للفنون والنشر» «فنون»، التابعة للمجموعة المالية «هيرمس»، وكان يديرها أحمد حسنين هيكل، ومعه «إسعاد»، وكان «هيكل»، يترأس مجلس إدارتها، وفقا لصحيفتي «الجزيرة، والشرق الأوسط»، لكن عبدالجليل حسن، المستشار الإعلامي لشركة «العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي» نفى أن «إسعاد» كانت تدير الشركة، مشيرا إلى أنها كانت شريكة فقط ضمن عدد آخر من الشركاء، وأنها خرجت من الشركة عام 2003.

33. تكونت الشركة من مجموعة شركاء، هم: 1- المجموعة المالية «هيرمس»، 2- شركة «الاستثمار العربي» المملوكة لـ«البنك العربي»، 3- رجل الأعمال علاء الخواجة، 4- زوجة علاء الخواجة إسعاد جمال الدين يونس، 5-رجل الأعمال محسن جابر شركة «عالم الفن»، 6- رجل الأعمال محمد عليوة موقع «محيط» و«آسك زاد»، 7- رجل الأعمال ياسين منصور صاحب بنك «كريدي أجريكول»، وابن عم وزير النقل الأسبق محمد منصور، 8- رجل الأعمال السعودي سليمان أبانمي، 9- رجل الأعمال يوسف علام، 10- شركة «تكنور أم هولدينج» المملوكة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، 11- رجل الأعمال ممدوح عباس، 12- رجل الأعمال كمال علام، 13- رجل الأعمال مجدي عباس، 14- رجل الأعمال أحمد حسنين هيكل رئيس مجلس الإدارة، 15- رجل الأعمال الجزائري مهدي درازي، 16- زيادة بهاء الدين رئيس هيئة الاستثمار السابق، 17- نيهال خلاف، وهي ممثلة عن «العربية للفنون والنشر»، 18- إبراهيم المعلم صاحب مؤسسة «دار الشروق».

32. أسست عام 2000، «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي»، وترأست «إسعاد» مجلس إدارة الشركة التي يمتلكها زوجها «الخواجة»، وتقف «يونس» حاليا حجر عثرة في بيع الشركة للأمير الوليد بن طلال بسبب تمسكها بها، وفقا لـ«العربية».

31. قالت «يونس» في حوارها لبرنامج «معكم» عام 2015، إن تأسيس «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع» هدفها إنشاء نظام شبيه بالدول المتقدمة في صناعة الفنون، موضحة أنها قبلت رئاستها لأن طموحاتها لم تتوقف عند التمثيل،.

30. منذ عام 2001، ابتعدت عن التمثيل، وتفرغت لإدارة شركة الإنتاج، ورغم غيابها عن التمثيل في أدوار البطولة الرئيسية منذ نحو 15 عاما إلا أنها شاركت في أعمال محدودة كضيفة شرف منها «عمارة يعقوبيان، وبدون ذكر أسماء، وزهايمر» الذي كان آخر ظهور لها في السينما وجسدت من خلاله مسؤولة دار أيتام.

29. عن دورها في فيلم «عمارة يعقوبيان»، عام 2006، قالت «يونس»: «كنت أنا الموزعة، وحدث خلاف ومأزق ما أدى إلي اعتذار نجمة، فكان تجسيدي لهذا الدور إنقاذ موقف ليس أكثر، ولم يكن من أجل عادل إمام لأنه لم يطلب مني ذلك، وأيضا عادل أكبر من هذا وأعظم، وإذا أردت التمثيل في السينما طبعًا سأمثل، وأنا أنتج 100 فيلم وباستطاعتي التمثيل بأحدها، وأنا عندما أمثل في أي فيلم فمن أجل إنقاذ موقف فقط».

28. عن توقفها في العمل بمجال التمثيل ككوميديانة، قالت «يونس»: «بدايتي وظروفي جاءت في الموجة السائدة وقتذاك (أفلام المقاولات)، وشاركت في حوالي 35 فيلم مقاولات كلها كوميدي مع عادل إمام، وسعيد صالح، ومحمد صبحي، واكتفيت بذلك لأنه ظهر جيل كوميدي بعد ذلك».

27. تحدثت عن الفنان عادل إمام، في حوار لها لصحيفة «القاهرة»، قائلة: «بدايتي الفنية كانت مع عادل إمام في فيلم (غاوي مشاكل)، وأول يوم تصوير وعدني عادل أنني سأكون معه في أفلامه بعد ذلك، وبالفعل شيمة الرجال تنفيذ الوعد وعادل أول من شجعني ونفذ وعده، وقدمني في فيلم (أمهات في المنفي)، وكم كانت رحلة الشقاء والمأساة فنيا، ومن البديهي أن أكون ضعيفة أمامه عندما يطلب مني شيئا».

26. قالت «يونس» في حوار لبرنامج «معكم» على فضائية «سي بي سي»: «عادل إمام صاحب فضل، وهو من رشحني لبطولة فيلم (شعبان تحت الصفر)، وبعد مشهد الخنافة بـ(عمارة يعقوبيان) قاللي (دي أنتي غول)».

25. في عام 2001، تم الاتفاق بين «إسعاد»، والمطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم على إنتاج 3 ألبومات غنائية، ووفقا لصحيفة «الرياض»: «وافقت إسعاد بصفتها مسؤولة من قبل الشركة العربية للإنتاج السينمائي والكاسيت هيرمس، أن تدفع الشركة مبلغ 300ألف جنيه نظير إنتاج الألبومات الـ3 بواقع 100 ألف جنيه عن الألبوم الواحد بعقد احتكار لأعماله، بالإضافة إلى مجموعة الأفلام السينمائية التي تنتجها لعبدالرحيم، حيث تعاقدت مع عدد من النجمات الشابات للعمل في أفلام شعبان من بينهن وفاء عامر».

24. في عام 2001، رفع «الخواجة» وزوجته «إسعاد» قضية، يترافع فيها أكثر من 28 محاميا، ضد المخرج الراحل مدحت السباعي زوج المنتجة ناهد فريد شوقي، وذلك بسبب كتابة «السباعي»، سلسلة من المقالات ضد شركة «هيرمس» للإنتاج الفني، التي يمتلكها «علاء»، وتشغل زوجته «إسعاد» منصب رئيس قطاع الإنتاج الفني فيها، كما طلب «الخواجة» مبلغ 30 مليون جنيه تعويضا عن الأضرار التي لحقت به، جراء نشر سلسلة المقالات للمخرج، «يتهم فيها الشركة بمحاولة الاستيلاء على أرشيف السينما المصرية، وأنه اشترى من خلال الشركة المساهم فيها التابعة لـ(هيرمس) حوالي 90% من أهم وأندر الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية على مدى تاريخها، واشترى كذلك كل شركات إنتاج الكاسيت بما تملكه من تراث غنائي قديم، وإنتاج موسيقي حديث، استولت الشركة على معظم ما تملكه دور النشر من تراث أدبي وإصدارات في شتى أنواع العلم والمعرفة التي أبدعتها العقول المصرية على مر العصور، وذلك بمبالغ طائلة، بهدف احتكار كل هذه السلع سوف تعيد طرحها في الأسواق مرة أخرى بسعر أكبر بكثير مما اشترت به سابقا»، وفقا لجريدة «الرياض» السعودية.

23. في عام 2006، ذكرت «إسعاد» أن «شركة السينما الكويتية» تعتبر أحد أهم أسباب تردي مبيعات سوق الفيلم السينمائي المصري، وقالت إن «وجود شركة واحدة في سوق السينما الكويتي سبب خسارة في تسويق الفيلم السينمائي المصري»، وذلك في حديثها لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

22. قررت «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي»، ومالكتها «إسعاد» مقاطعة دولة الجزائر، وعدم التعامل مع أي مهرجانات سينمائية أو فنية تقام هناك في عام 2009، إثر غضبها لما حدث من جانب مشجعين جزائريين تجاه نظرائهم المصريين عقب المباراة التي جمعت الفريقين في إطار تصفيات كأس العالم 2010، وفازت فيها الجزائر على مصر بهدف في المباراة الفاصلة التي أقيمت بالسودان، وتأهلت لكأس العالم 2010.

21. في عام 2010، اتهم جهاز «حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية» «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع» المملوكة لـ«إسعاد»، و6 شركات أخرى لتوزيع الأفلام السينمائية بممارسة الاحتكار، وتقييد عمليات توزيع الأفلام بين شركات التوزيع داخل مصر، وذلك بعد قيام عمرو عثمان صاحب «الشركة المصرية للاستثمارات الإعلامية» بتقديم شكوى ضد تلك الشركات، وفقا لصحيفة «الأهرام».

20. دافعت «يونس»، رئيس مجلس إدارة «الشركة العربية للإنتاج السينمائي»، عن حقها في توزيع أفلام المجموعة وفقا لتوجهاتها، مبررة ذلك بأنها «حرية شخصية، لأنها ليست مجبرة على التعاون مع دور عرض سينمائي في مناطق نائية لا تحقق أي أرباح أو جماهيرية لصناع العمل الفني»، مؤكدة أن ذلك «التوجه لا دخل له بالاحتكار مطلقا»، وفقا لصحيفة «البيان» الإماراتية.

19. رغم الأزمة المالية التي ضربت شركات الإنتاج وأغلقت بعضها، فتمسكت «إسعاد» بالإبقاء على العاملين في شركة الإنتاج والتوزيع التي تترأس مجلس إدارتها، ولم تقم بالاستغناء عن أي من العاملين فيها، وفقا لموقع «إيلاف».

18. ظلت لفترة تكتب مقالا أسبوعيًا بجريدة «المصري اليوم»، لكنها توقفت وبررت ذلك بقولها لمجلة «7 أيام»: «يوم أن أدى عبدالفتاح السيسي قسم الرئاسة، أقسمت بأنني لن أتحدث في السياسة مرة أخرى، ورأيت أن الأفضل أن نترك هذا الرجل يعمل ويحاول النجاح ويسكت بعضنا، نعم هناك عيوب لكنني أتحدى أي مخلوق كان يدير البلد في هذا الوقت دون أن تكون له عيوب، وحق السيسي علينا أن نمنحه الوقت والفرصة للعمل والبناء، ولهذا توقفت عن الكتابة لكن من الممكن أن أعود مثلاً للكتابة الدرامية».

17. أطلقت مبادرة بعنوان «جبهة الدفاع عن حرية التعبير وحق المعرفة»، عام 2012، التي طالبت فيها كل المؤلفين، والمخرجين، والموسيقيين، والشعراء، والفنانين، والعلماء، والراقصين، والفنانين التشكيليين، التواجد داخل اللجنة التي ستضع الدستور لضمان الإبقاء على حرية الإبداع والتعبير.

16. رفضت عروض تقديم برامج تليفزيونية عدة حتى وافقت، في عام 2014، على تقديم برنامج «صاحبة السعادة»، الذي بدأ عرضه على قناة cbc two لتحقق من خلاله نجاحا كبيرا ويتصدر نسبة مشاهدة البرامج رغم تقديمه أسبوعيا، ما دفع مجموعة قنوات cbc لنقله إلى القناة العامة، بدلا من الاكتفاء بإعادته عليها، نظرا للإعلانات الكبيرة التي حققها، فيما قدمت مجموعة من الحلقات المميزة، من بينها حلقة بعنوان «بكيزة وزغلول» مع الفنانة سهير البابلي التي قدمت معها المسلسل الذي حمل الاسم نفسه، وكذلك حلقات أعادت فيها فنانين غائبين من بينها مطربي التسعينات، فيما كان آخر ظهور للفنان حسين الإمام في برنامجها، وفقا لموقع «إيلاف».

15. في ديسمبر 2014، حصلت «إسعاد» على حكم قضائي بأحقية شركتها «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي» التي تمتلكها بإلزام التليفزيون المصري بسداد 6 ملايين جنيه لها، قيمة مستحقات مالية عن قيام التليفزيون بعرض أعمال تمتلكها شركته، دون أن تقوم بسداد الحقوق المالية لشركة إسعاد»، وفقا لـ«إيلاف».

علاقتها مع شريهان

14. كانت «شريهان» تمر في فترة من حياتها بأزمة نفسية، فلم تجد سوى صديقتها «إسعاد»، وزوجها «الخواجة» لتحكي لهما عن أزمتها، وتطور الأمر إلى حب نشب بينها وبين زوج صديقتها تطور مع الوقت إلى زواج، وبالفعل تزوجت شريهان سرا من «الخواجة»، وعاشت شريهان لفترة زوجة سرية، ولم يعلنا زواجهما إلا بعد إنجاب ابنتهما «لؤلؤة»، وذلك قبل إصابتها بسرطان الغدد اللعابية في عام 2001، وفقا لـ«الأهرام».

13. قررت شريهان وزوجها إخفاء خبر زواجهما، خوفا على مشاعر زوجته الأولى «إسعاد»، التي «غضبت بشدة عند علمه بخبر الزواج، وثارت ثائرتها، وأعلنت الحرب على شريهان في الصحف والمجلات، واتهمتها بأنها كانت تظنها صديقتها، وأنها أدخلتها بيتها، ولم تكن تدرى أنها ستأخذ زوجها»، وفقا لصحيفة «البيان» الإماراتية.

12. في عام 1996، أكدت «إسعاد» أن «الخواجة» والد ابنها «عمر» لا يزال زوجها، والمفاجأة الكبرى فهي قولها إنه لم يقترن مسبقا بامرأة أخرى سواء قبلها أو بعدها، لأنها بذلك تنفي زواجه من شريهان، التي أكدت بدورها أنها «زوجة (الخواجة)، وأن طلاقهما لم يقع رغم الخلافات التي نشبت بينهما»، وأشارت إلى أنه «يرافقها في كل سفرياتها خارج مصر، ويقيم معها في مدينة الداخلة، أثناء تصوير فيلمها (عرق البلح)»، وفقا لصحيفة «الحياة» اللندنية.

وجاءت التصريحات المثيرة بعد مشادة كلامية حادة بين «إسعاد، وشريهان»، «كادت تتحول إلى معركة بالأيدي في أحد فنادق القاهرة لولا تدخل البعض لفض الاشتباك، غير أن الهدنة كانت قصيرة الأجل، إذ سرعان ما اندلع النزاع واشتعلت حرب التصريحات»، وفقا لـ«الحياة».

11. يعتبر «الخواجة» الشخص الأول الذي يجمع بين فنانتين في وقت واحد، ورغم أن «شريهان، وإسعاد» يعتبرا ضرتين، لكن المثير أن العلاقة بين الفنانتين حاليا يسودها الهدوء والود والمحبة، خاصة بعد إصابة شريهان بمرض السرطان، الذي أبعدها عن الأضواء، وكانت إسعاد أكثر من وقف بجانبها، وساندها ودعمتها في محنة مرضها.

10. تحدثت شريهان في لقاء مع المذيع عمرو أديب، عام 2007، في برنامجه «القاهرة اليوم»، عن «إسعاد»، واصفة إياها بالأخت والحبيبة التي كانت أول من وقفت إلى جانبها في محنة مرضها، ولا تزال في كل مراحل مرضها.

9. أكدت «يونس»، أنها بكت وتوسلت في صلاتها لشفاء شريهان، قائلة: «تمنيت لشريهان أن تشفى من أجل شباب شريهان نفسها، وأي سيدة في مكاني لو لم يكن لها الإحساس نفسه اعتبرها كافرة وليست آدمية فنحن بشر في النهاية ووضع الله فينا من رحمته جزءا كبيرا، وأنت لا تعرف إلى أي مدى علاقتي بشريهان، الآن نحن أكثر من توأمين».

8. عن توازن حياتها رغم وجود امرأة أخرى مثل شريهان كـ«ضرة»، قالت «يونس»: «العدل لم يتحقق إلا بالعلاقات الإنسانية المثالية، وهذا ما قررته من أجل أولادي، عمر ونورهان، بالإضافة إلي شريهان التي ساعدتني علي ذلك لأنني فوجئت بها، قمة الطيبة، والطعامة، والسذاجة مثلي تماما، ومن الصعب أن أجد رجلا بنفس شهامة ورجولة ورقة مشاعر علاء الخواجة، وأن أراه من أنبل الرجال، لذا سألت ذاتي لماذا لا نخلق (هابي فاميللي)، رغم أنني ضد تعدد الزوجات، وكلها حالات استثنائية بحتة، ونحن متفاهمون جدًا، وحريصون علي مصالح بعضنا معا»، مشيرة إلى أن السبب الأول في صبرها واحتمالها الأمر هو زوجها «الخواجة»، واصفة إياه بالرجل النبيل.

7. عن طبيعة علاقتها بـ«لؤلؤة» ابنة شريهان، قالت «إسعاد»: «لؤلؤة ابنتي، والدماء التي تجري في عروقها هي الدماء التي تجري في عروق ابني عمر، هذا ما جعل بيني وبينها علاقة حب غير طبيعية».

6. أنجبت شريهان من زوجها «الخواجة» ابنتهما الثانية «تالية القرآن»، في عام 2009.

5. هاجمها الملحن عمرو مصطفى على صفحته الشخصية على موقع «فيس بوك»، في 2013، قائلا: «شريهان دي مرات علاء الخواجي إللي اشتري كل تراث السينما المصرية، وعن طريق مراته الثانية إسعاد يونس احتكروا السينمات، وتحكموا في المحتوى إللي دمر شباب مصر وعلمهم الحقد والبلطجة».

4. في فبراير 2014، اجتمعت عائلة «الخواجة» في king’s college London بلندن، لحضور حفل على شرف عمر الخواجة ابن «إسعاد» لحصوله على الماجستير من لندن، حيث يعيش مع زوجته تالا مراد، وتواجد في الحفل شريهان وابنتيها، وإسعاد وابنيها.

3. نشرت شريهان صورة لها مع عمر الخواجة نجل «إسعاد»، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، في أكتوبر 2014، وقالت شريهان تعليقا على الصورة: «أتمنى لك يا ابني من قلبي سنوات مليئة بالنجاح، مليئة بالحب والصحة والسعادة، أحبك يا عمري».

2. وجهت شريهان، رسالة قوية لضرتها «إسعاد»، وذلك بعد تكريمها في مؤتمر «نبذ العنف ضد المرأة»، في مارس 2015، ووضعت شريهان صورة «إسعاد»، وهي تمسك الجائزة عبر موقع «انستجرام»، وكتبت عليها، قائلة: «تهانينا إلى أقوى وأجمل أم.. إلى الأخت والمرأة التي أعرفها.. تستحقين هذه الجائزة، وأكثر لأنك قدوة للجميع».

1. تشترك كل من «شريهان، وإسعاد» في استخدام طائرة خاصة، مملوكة لزوجهما «الخواجة» الذي يضع الطائرة تحت تصرفهما، وفقا لما ذكرته صحيفة «اليوم السابع».

صورة الخبر: إسعاد يونس

صورة الخبر: إسعاد يونس

صورة الخبر: إسعاد يونس

صورة الخبر: إسعاد يونس

صورة الخبر: إسعاد يونس

المصدر: المصري اليوم لايت

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 68 معلومة عن «صاحبة السعادة»: والدها طيار وعرفت «ضرتها» شريهان على زوجها ونقطة ضعفها عادل إمام

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17433

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة