الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › حماة السورية تقتحم أسوار الماضي وتنتشي بعبق التاريخ

صورة الخبر: حماة السورية تقتحم أسوار الماضي وتنتشي بعبق التاريخ
حماة السورية تقتحم أسوار الماضي وتنتشي بعبق التاريخ

كشفت البعثة الأثرية الفرنسية السورية المشتركة النقاب عن عدد من الفسيفساء والأعمدة والنقوش الأثرية المهمة في عدة مواقع بسوريا.

تم اكتشاف هذه الآثار خلال المرحلة الأخيرة من المسح الأثري للهوامش الجافة بالمناطق الأثرية في مدينة الأندرين التاريخية "وسط بادية حماة" ، والتي تقع إلى الشرق من مدينة حماة وسط سوريا.

ونقلت مصادر صحفية سورية اليوم الثلاثاء عن جمال رمضان ، رئيس دائرة آثار حماة ، قوله إن أعمال المسح الأثري توزعت على عدة مراحل لحين المرحلة الأخيرة التي تم إنجازها في العام الجاري ، وتركزت على دراسة البيئة الجغرافية للمواقع الأثرية في المنطقة ، والتي يربو عددها على 1000 موقع أثري ، وتم تحديد عمرها من خلال الكسرات الفخارية التي تم جمعها من المواقع أو من خلال النقوش الكتابية الموجودة في الخرائب الأثرية التي تميز العهد البيزنطي ، فضلا عن التركيز على الموارد المائية.

كشف المسح الأثري عن مجموعة من لوحات الفسيفساء المهمة في عدة مواقع ، ومن المقرر أن تتواصل عمليات كشف معالمها ونقلها إلى متحف حماة الوطني ، خشية تعرضها للتخريب أو الاندثار ، إضافة إلى اكتشاف أعمدة ونقوش أثرية مهمة في قرية تل عبد العزيز.

توصلت البعثة خلال المرحلة الأخيرة من المسح إلى أن معظم المواقع التي كان يعتقد بأنها مواقع عسكرية خلال العهد البيزنطي في البادية السورية لم تكن سوى منشآت اقتصادية زراعية أو تستخدم في تربية الحيوانات.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أهم الاكتشافات الأثرية التي تم رصدها في المنطقة، خلال السنوات الطويلة من برنامج عمل البعثة على مساحة شملت نحو 7000 كيلومتر معظمها في محافظة حماة ، تتمثل في جدار أثري طويل يعود تاريخ إنشائه لمنتصف الألف الثالث قبل الميلاد ، ويمتد من جبل عبيسان جنوب جبل الأحص حتى جبل جمره في كتلة جبال لبنان الشرقية مرورا بجبل البلعاس بطول 210 كيلومترات.

وهناك دراسات معمقة حول هذا الجدار الذي يعتقد أنه كان يمثل حدا فاصلا بين البادية والمعمورة آنذاك

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حماة السورية تقتحم أسوار الماضي وتنتشي بعبق التاريخ

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83292

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة