الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › العثور على خمس مدافن أثرية بدمشق

صورة الخبر: العثور على خمس مدافن أثرية بدمشق
العثور على خمس مدافن أثرية بدمشق

اعلنت دائرة آثار ريف دمشق عن اكتشاف خمس مدافن أثرية تقود للقرنين الثالث والرابع الميلادي في منطقة داريا في محافظة ريف دمشق.

ونقلت وزارة الإعلام السورية عن مدير آثار ريف دمشق محمود حمود قوله إن المدافن محفورة ضمن تربة قاسية ولها مداخل مغلقة بألواح حجرية يتم عبرها النزول إلى بهو المدفن، مشيرا إلى أن الاكتشاف تم خلال قيام أحد المواطنين بالحفر لإشادة بناء سكني في المنطقة.

وأوضح حمود أن بعض المدافن احتوى على عشرات الهياكل العظمية لذكور وإناث من الأطفال والبالغين، مرجحا أن تكون هذه المدافن الجماعية لعائلة بعينها وقد ظلت قيد الاستخدام لفترة طويلة قاربت الـ 100 عام.

واحتوت المدافن على بعض اللقى تتمثل في بعض الأواني الزجاجية والفخارية وبعض الحلى كالخواتم والأطواق والخرز والأقراط والأجراس المصنوعة من البرونز والحديد والزجاج والخشب والحجارة الكريمة ، وعدد من أقراط صنعت من الذهب.

على صعيد متصل أعلنت الدائرة العثور على مدفن جماعي يعود لنفس الفترة في بلدة أشرفية صحنايا مبني من الحجارة البازلتية المنحوتة بداخله عددا من الهياكل العظيمة بالإضافة إلى أوان زجاجية ومعدنية وخشبية.

يشار إلى أن دائرة آثار ريف دمشق في منطقة داريا القديمة اكتشفت في السنوات الـ 5 الأخيرة تل أثري في محيط المدينة يعود إلى الآلف الثالث قبل الميلاد، بالإضافة إلى العثور على تمثالين منحوتين من الحجر الرخامي المائل للصفرة يمثل كل منهما امرأة تحمل طفلها الرضيع.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العثور على خمس مدافن أثرية بدمشق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91682

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة