الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › بعد 5 سنوات من التفاوض.. حواس: القاهرة تسترد غدا آثارا من تونس

صورة الخبر: د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار
د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار

أوفد د. زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، اليوم، الخميس، د. محمود عباس، رئيس الإدارة المركزية لآثار العصر الحديث لتونس، لتسلم ثلاث قطع أثرية تضم "آلات طبوغرافية"، كانت تستخدم فى القياس وترجع لعصر أسرة محمد على وخرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وأوضح د. حواس أن هذه القطع الأثرية تم ضبطها فى مطار قرطاج الدولى بتونس عام 2003، وترجع لعصر الخديوى إسماعيل 1863م والخديوى عباس حلمى الثانى 1892، وأن هذه القطع ستعود للقاهرة غدا الجمعة بعد اتصالات مع الأشقاء التونسيين استمرت خمسة أعوام.

يذكر أن القطع الثلاث تضم منظارا طوله 25 سم من المعدن الأصفر متشابك بإطار خشبى مربع الشكل داخله بوصلة قطرها 14 سم، وهى فى حالة جيدة ومكتوب داخل البوصلة عبارة باللغة الفرنسية تدل على المصنع الفرنسى الذى قام بصنعها، وعلى جانبى الإطار الخشبى للبوصلة يوجد ميزانى ماء طول الواحد منهما 5،5 سم وأمام الميزان فى الاتجاه الآخر بالإطار يوجد مفتاح لضبط هذه الموازين.

أما الآلة الثانية فهى عبارة عن منظار طوله 35 سم، وقاعدته من المعدن الأصفر وبه نقش على المنظار والقاعدة مكتوب باللغة الفرنسية " ج سوسمان لصناعة النظارات ممول العائلة الخديوية بالقاهرة ويوجد أسفل المنظار ميزان ماء مهشم الزجاج.

أما الآلة الثالثة فهى عبارة عن منظار من المعدن الأصفر وطوله 50 سم موجود على قاعدة مثبتة به وبداخل هذه القاعدة بوصلة قطرها 10سم، ويحمل هذا المنظار عامود نحاس أصفر من جزأين على شكل حرف T، وفى الجزء الطولى من الحرف يوجد ميزان مياه مقسم لجزأين والجزء الآخر به ميزان مياه آخر، وعليه نقش محفور باللغة الإنجليزية يحمل رقم 100485.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بعد 5 سنوات من التفاوض.. حواس: القاهرة تسترد غدا آثارا من تونس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46840

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة