الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › أبرز 15 سرًا فى حياة الضاحك الباكي «يوسف وهبي».. آخر من حاور «أسمهان» قبل غرقها

صورة الخبر: يوسف وهبى
يوسف وهبى

"يوسف وهبى" مصارعاً في "سيرك الحاج سليمان"
"يوسف وهبى" اخر من حاور "أسمهان" قبل غرقها
"وهبى" أول من أدخل فكرة الموسيقى التصويرية
الحق العنوسة بالفنانة "امينة رزق" التى أحبته فى صمت

"سفير جهنم"، "اشاعة حب"، "مسرحيات شكسبير" كانت السجل الزاخر بالمعلومات والقيم الفنية التى جعلت عميد المسرح العربى الفنان "يوسف وهبى" يقترب من قلوب محبيه ويدخلها دون استئذان فتربيته الراقيه وثقافته جعلته النجم الكامل فى عيون محبيه، ووسامته اكسبته حبا فى قلوب الجمهور من أول نظرة.

وهنا يستعرض موقع صدى البلد الإخبارى أبرز 15 معلومة عن اسرار حياة "يوسف وهبى" :

ولد "يوسف وهبى" فى 17 يوليو 1898 بمدينة الفيوم على شاطئ بحر يوسف وسمى تيمناً باسمه، وقد حصل على البكوية بعد وفاة السيد سيد بك حنتوش.

كان والد "وهبى" ويدعى "عبد الله باشا وهبى" يعمل مفتشاً للرى بالفيوم، وكان يقطن منزلاً يقع على شاطئ بحر يوسف وهو ما جعل "وهبى" ينشأ فى بيت من بيوت علية القوم ذو الشأن المادي والأدبي في مصر".

عمل "يوسف وهبى" مصارعاً في "سيرك الحاج سليمان" حيث تدرب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك المصارع "عبد الحليم المصري".

سافر "يوسف وهبى" إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى بإغراء من صديقه القديم "محمد كريم"، وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى "كيانتونى"، وعاد إلى مصر سنة1921 بعد وفاة والده، حيث حصل على ميراثه "عشرة الأف جنيه ذهبي"، مثله مثل إخوانه الأربعة.
لايزال حتى الآن تراث والد "وهبى" موجوداً في الفيوم إذ أنه قام بحفر "ترعة عبد الله وهبى" بالفيوم، والتي حولت آلاف الأفدنة من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية، كما أنشأ المسجد المعروف باسم "مسجد عبد الله بك" المطل على كوبرى مرزبان بمدينة الفيوم، والذي كان يعتبر أكبر مسجد بالفيوم حتى وقت قريب.

منح الملك فاروق لقب "البكوية" ليوسف وهبى عقب حضوره العرض الأول لفيلم "غرام وانتقام" في سينما ريفولي بالقاهرة.

كانت معظم مسرحيات "يوسف وهبى" في بدايات حياته مترجمة عن أعمال أدباء عالميين مثل شكسبير وموليير وإبسن.

بدأ "يوسف وهبى" حياته المسرحية فى فرقتى "حسن فايق وعزيز عيد".

ويعتقد البعض أن "يوسف وهبي" هو الذي أدخل فكرة الموسيقى التصويرية قبل رفع الستار التي لم تكن معروفة إلا في أكبر المسارح في العالم.

تعرض "يوسف وهبى" لحملة من الإنتقاد والهجوم من الصحفيين بعدما اعرب عن نيته فى تمثيل دور النبى "محمد" صلى الله عليه وسلم فى فيلم لشركة ماركوس الألمانية بتمويل مشترك مع الحكومة التركية، وكان يرأسها في ذلك الوقت مصطفى كمال أتاتورك، حيث اضطر تحت ضغط شعبي ومن الملك فؤاد الذي هدد بسحب جنسيته المصرية منه الى التنازل عن تلك الفكره وهو ماتسبب ايضا فى تأخير دخوله إلى عالم السينما.

قام "يوسف وهبى" ببطولة فيلم "سفير جهنم" الذى تم انتاجه عام 1945 وهو من تأليفه وإخراجه وشاركه البطولة الفنانة "ليلى فوزى" و طفؤاد شفيق" و "فردوس محمد" بالإشتراك مع الفنان والمطرب عبد الغني السيد ويعد من الأفلام المرعبة العربية النادرة ولم يعرض الا في الفترات الأخيرة من عمر "وهبى".

أكد الفنان "يوسف وهبى" فى حوار نادر له أن الفنانة "اسمهان" قد أخبرته فى أثناء تصوير فيلم "غرام وانتقام" أنها ذاهبة مع صديقاتها إلى رأس البر، ولكن يوسف وهبى رفض، وحاول إقناعها بالعدول عن السفر، ولكنها أخبرته أنها وعدت صديقاتها ولا تستطيع أن تخذلهن، واخذ "وهبى" يلح على اسمهان بالذهاب إلى الإسكندرية بصحبته هو وزوجته حتى وافقت اسمهان ولكن يشأ القدر ان تأتى صديقات "اسمهان" وقت حديثه لأخذها لتعتذر عن الحضور معه ، وكان الغريب فى الأمر هو أن هاتين الصديقتين لم تركبا معها، وسبقتاها إلى رأس البر فى سيارة أخرى، بينما ركبت أسمهان فى سيارة تابعة لاستديو مصر، وتعثّرت السيارة فى أحد المطبات، فسقطت فى المياه، وكانت الأبواب مغلقة بإحكام، فغرقت أسمهان مع رفيقتها فى السيارة، وكأن هاتين الصديقتين اللتين أخذتا أسمهان كانا ملكين للموت، حسب وصف يوسف وهبى.فى البرنامج.

اثارت ملامح "وهبى" فى شبابه الخوف لدى الكثير من رواد موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" فقد ظهر بدقن طويلة وشعر غير مرتب على عكس اناقته المعهوده.

تسبب الفنان "يوسف وهبى" فى الزام العنوسه بالفنانة الراحله "أمينة رزق"، فقد انضمت لفرقته المسرحية والتى كانت بداية لفنها ولدقات قلبها فأحبت "وهبى" فنانا وانسانا لكن لرقتها لم تستطع البوح له بحقيقة مشاعرها خاصة وانها لم تجد منه اى تجاوب حيث ظل يتزوج ويطلق أمام عينيها تاركا قلبها لينفطر دون أن يعلم.

توفى "يوسف وهبى " في 17 أكتوبر عام 1982 بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب اثر اصابته بكسر في عظام الحوض نتيجه سقوطه في الحمام. توفي أثناء العلاج إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة، وكان إلى جواره عند وفاته زوجته وابنها.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أبرز 15 سرًا فى حياة الضاحك الباكي «يوسف وهبي».. آخر من حاور «أسمهان» قبل غرقها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64756

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة