الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › في ذكرى وفاتهم: صداقة شاهين و فريد شوقي.. وخصام مع رشدي أباظة

صورة الخبر: في ذكرى وفاتهم: صداقة شاهين و فريد شوقي.. وخصام مع رشدي أباظة
في ذكرى وفاتهم: صداقة شاهين و فريد شوقي.. وخصام مع رشدي أباظة

لم يجتمعا سوياً في فيلم واحد، لكن القدر جمعهم في تاريخ يوم الوفاة، فاليوم 27 يوليو هو ذكرى وفاة ثلاثة من عمالقة السينما المصرية .

ففي مثل هذا اليوم من عام 1980 رحل عن عالمنا دنجوان السينما المصرية رشدي أباظة، أما عام 1998 فكان عام رحيل وحش الشاشة وملك الترسو فريد شوقي، وأخيرا عام 2008 رحل عنا المخرج العالمي يوسف شاهين.

علاقتهم

* فريد وشاهين
عمل فريد شوقي مع يوسف شاهين في أكثر من عمل كان أولها في أولى تجارب شاهين الإخراجية خلال فيلم "بابا أمين" والذي أُنتج عام 1950، وبعدها في عام 1954، شاركه في فيلم "صراع في الوادي"، وبعدها فيلم "باب الحديد" و"نداء العشاق" وآخرها فيلم "إسكندرية ليه"، وربطت بينهما الصداقة.

* رشدي وشاهين

أما رشدي أباظة فلم يعمل مع يوسف شاهين سوى في فيلم وحيد وهو فيلم "جميلة" عن قصة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد، وبرر البعض عدم مشاركة رشدي أباظة و يوسف شاهين في أعمال أخرى إلى وجود خلافات بينهما، فكان يقال أن رشدي كان يرفض العمل مع يوسف شاهين .

ويمكن إرجاع السبب في ذلك إلى وقت تصوير فيلم "الناصر صلاح الدين" ففي البداية كان سيتولى إخراجه المخرج عز الدين ذو الفقار، والذي رشح أباظة للقيام بدور البطولة، وفرح الممثل الشهير كثيرا بهذا الفيلم وشعر أنه سيكون نقله ويحقق نجاح وكبيرا، ولكن مع مرض ذو الفقار الشديد تم إسناد مهمة الإخراج إلى يوسف شاهين والذي قام على الفور بتغيير رشدي أباظة واختيار أحمد مظهر لأنه وجده ملائم للدور أكثر.
وما يمكن أن يُثبت وجود خلاف هو أن رشدي أباظة لم يشارك في أي فيلم بعد ذلك من إخراج شاهين، حتى وعندما تم عرض دور البطولة في فيلم "الاختيار"، رفضه وبرر ذلك بأنه منشغل.

*فريد ورشدي

جمعت صداقة شخصية وفنية بين النجمان رشدي أباظة و فريد شوقي، فاشتركا سويا في أكثر من عمل منها "طريق الشيطان"، و"جعلوني مجرما"، و"سلطان"، و"القضية المشهورة"، و"وكر الأشرار".

كما أسسا سويا شركة إنتاج وتشاركت معهم النجمة نادية لطفي، وكان هدفهم الأول إنتاج فيلم يجمع بينهما، وبلغ رأس مال الشركة 12 ألف جنيها، واحتفالا بالشراكة أقاموا أكثر من سهرة واجتماع واكتشفوا في النهاية أنهم قاموا بصرف نصف الملبغ -رأس مال الشركة- على هذه السهرات والحفلات، فقاموا بفضها واقتسموا المبلغ المتبقي فيما بينهم، ولم يتسبب هذا الموقف في أي خلاف بينهم بل ظلوا أصدقاء كما كانوا.

المصدر: فى الفن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في ذكرى وفاتهم: صداقة شاهين و فريد شوقي.. وخصام مع رشدي أباظة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79173

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة