الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › وزير الثقافة يفتتح "الرقابة والمسرح" بحضور رموز عربية وغربية

صورة الخبر: الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة
الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، الدورة الثانية لمؤتمر القاهرة الثقافي الفني الدولي تحت عنوان "الرقابة والمسرح"، ظهر اليوم الأحد، بمركز الهناجر للفنون.

وشارك في الافتتاح رموز المسرح المصري والعربي والعالمي ومنهم الفنانة سميحة أيوب، والفنانة سميرة عبد العزيز، والكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، والكاتب المسرحى لينين الرملى، والفنان احمد عبد الوارث، ومن العرب غنام غنام "الاردن" ، والدكتور فضل الله عبد الله "السودان" ، ونضال الاشقر "لبنان"، ومارتن كارسون "امريكا".

وقال النبوي إن المسرح له دور كبير في مواجهة الفكر المتطرف، وما أحوجنا إلى هذا الدور البناء والفعال خاصةً في ظل الظروف الحرجة، التي يمر بها وطننا العربي، داعياً الأشقاءَ في المنطقة العربية والعالم أجمع إلى تسخير الجهود والإمكانات لخدمة هذا الهدف، وهو مواجهةُ الإرهاب ، ودعم المسرح ليشارك في المواجهة ضد قوى التطرف.

وأضاف أن الحاجة ملحة في الوقت الحالي إلى الاهتمام بالمسرح في الجامعات والمسارح وقصور الثقافة، ونتطلع إلى استكمال خطة مسرحة المناهج كمنهج تربوي أساسي لتنمية فكر الناشئة على أسس منفتحة تنويرية تحول دون تأثير الفكر المتطرف عليهم.

وعلى الوزير على عنوان المؤتمر "المسرح والرقابة"، قائلا أنه حوار جدلي دام سنوات وسنوات، لا يهدف لمجرد إطلاقِ الكلام، بل هدفه أن نتفق جميعاً حول رؤية للارتقاءِ بالمسرح ودعمه، ونضع أيدينا على المشكلات ونقترح الحلول والتوصيات.

وتابع "النبوي": تتكرر بيننا المقولة الشهيرة "أعطني مسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً"، وهي حقيقة لابد أن نترجمها إلى واقعٍ عملي فالمسرحِ أحد المنابر المهمة للفنونِ والثقافة والسياسة.

وأكد أن دور المسرح لا يقتصر على الترفيه فقط، بل هو من أكثر الفنونِ مساهمة في التنمية،لافتاً إلى أن الوقت الذي نخطط فيه لمستقبلنا ونسعى لبناء غد آمن مستقر، يجب أن نكفل لشعبِنا ما يستحقه من العناية بفنونه وآدابه، والمسرح على رأسِ القائمة، فهو أبو الفنون، لأنه لا يختصر الفنون فقط، بل يحتوي الحياة بتفاصيلها.
وأوضح وزير الثقافة أن الوزارة تسعى لتسخير الجهود والإمكانات لخدمة المسرح في مواجهته الحتمية ضد قوى التطرف والإرهاب، ونعمل على خلقِ حالة من الوعي المسرحي لدى طلاب المدارس، وإقامة المهرجانات المسرحية التربوية والتعليمية وتنشيطها لما لها من أثار تربوية إيجابية في محاربة الفكر المتطرف والارتقاء بالذوقِ الأدبي والفني، وتنمية الفكر والإبداع لدى الطالب المصري، والعمل على توجيه الأخلاقيات والمبادئ له بشكل غير مباشر، إضافة إلى القضاء على أسلوب الحفظ ومخاطبة عقل الطالب بطريقة صحيحة وجيدة.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يفتتح "الرقابة والمسرح" بحضور رموز عربية وغربية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13710

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة