الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

وأسرتى قاطعتنى بسبب التمثيل..

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › كريمة مختار لـ"كايرو دار": ماما نونة تسببت فى وفاة أكبر جراح مصرى

صورة الخبر: كريمة مختار
كريمة مختار

ماما نونة.. تلك الشخصية التى تربعت على عرش القلوب فجذبتنا جميعًا وارتبطنا بها, عاشت معنا وعشنا معها.. عشقنا تفاصيلها وأسلوبها الحانى وصوتها الدافئ حتى تدليلها الزائد لابنها حمادة عزو, فتجاوزت حدود الشخصية الفنية واقتربت من واقع وحياة كل منا وكأنها أم حاضرة فى كل بيت, فكانت صدمة وفاتها مع نهاية المسلسل زلزال تأثر به الجميع وبكى معه الملايين.

هذا الصدق الذى يندر أن نشعر به إلا مع فنانة وأم صادقة أصبحت رمزًا للأمومة.. إنها الفنانة كريمة مختار أو "ماما كريمة" كما تحب أن يناديها كل من يتعامل معها, الوجه الآأخر لشخصية ماما نونة والتى تتطابق وتتشابه معها أحيانًا وتختلف عنها فى أحيان أخرى.

اقتربنا من شخصية ماما كريمة التى جسدت شخصية الأم فى عشرات الأعمال الفنية, تحدثت معنا عن علاقتها بأبنائها شريف وهبة والإعلامى الشهير معتز الدمرداش, وعن طفولتها وشبابها, وكشفت خلال هذا الحوار عن عدد من المفاجآت منها أن أسرتها قاطعتها بسبب عملها بالتمثيل, وإنها كانت أول فنانة يوافق الأزهر على أن تجسد دور أم أحد الأنبياء, وكشفت كيف كانت ماما نونة سببًا فى وفاة الجراح المصرى الشهير أحمد شفيق وتفاصيل أخرى خلال الحوار التالى :

• قدمت عشرات الأدوار التى تجسد شخصية الأم وكان أشهرها شخصية ماما نونة فأى هذه الشخصيات أقرب لشخصية ماما كريمة؟

- اعتدت منذ بداياتى فى التمثيل على أداء دور الأم حتى وأنا فى سن صغيرة وقبل أن أصبح أما حقيقية وكل هذه الأدوار كانت قريبة منى ونجحت نجاحًا كبيرًا وأعتز بها جميعًا لكن شخصية ماما نونة كانت الأكثر تأثيرًا فى الناس ولم أكن أتوقع رد الفعل الجماهيرى عليها، وخاصة عند وفاتها التى كانت حدثًا كبيرًا تحدث عنه كل المصريين وتأثروا به تأثرًا شديدًا.

"تبتسم ابتسامة حانية وتكمل قائلة: عاوزة أسألك سؤال.. الناس حزنت على ماما نونة ولا على كريمة مختار؟
- "أجبتها : الناس صدقت الشخصية فتوحدت شخصية ماما نونة وماما كريمة وكأنهما شخص واحد"

- " ضحكت وهى تستكمل حديثها قائلة: تعرفى فى ناس كتير كانت مسافرة ورجعت بعد وفاة ماما نونة فى المسلسل علشان يشوفوا أمهاتهم وآباءهم وكل واحد تخيل نفسه مكان حمادة عزو وحرصوا على رضاء والديهم ورؤيتهم وده السبب فى ان دور ماما نونة له مكانة خاصة عندى, هاقولك على سر .. الجراح المصرى الكبير دكتور أحمد شفيق حكت لى زوجته د. ألفت السباعى أنه ظل يبكى بعد وفاة ماما نونة بشدة حتى أصيب بجلطة وتم نقله للمستشفى وبعدها توفى تأثرًا بوفاة ماما نونة .
• ولكنك منذ بداياتك وأنت تؤدين دور الأم وهو ما ترفضه أغلب الفنانات حتى لا تبدو أى منهن فى سن كبيرة وكى لا يتم حصرها فى دور واحد ؟

- أنا لم أقبل أى دور إلا وأنا مقتنعة به تمامًا وبدأت حياتى الفنية قبل أن أصبح أمًا حقيقية بدور أم فى مسلسل "الجنة العذراء" وحقق نجاحًا وتأثيرًا كبيرًا وكنت أقوم فيه بدور فتاة صغيرة بنت كلاف تزوجها ابن صاحب العزبة ثم أنكر زواجه منها وعانت معاناة شديدة بعد إنجابها وطردها أهل قريتها ونلت جائزة عن هذا العمل وبعدها انهالت على العروض لأداء دور الأم وأصبحت أعشق هذا الدور وأشعر أننى لا أمثل وأنا أؤديه, فأنا ضد من يقولون إن هذا يحصرنى فى دور واحد؛ لأن كل دور منهم يختلف عن الآخر وقصة كل أم تختلف عن الأخرى وأنا مقتنعة بها جميعًا إلا دورًا واحدًا هو الذى ندمت على أدائه.

• وما هذا الدور؟

- كان دورى فى مسلسل القاهرة والناس وقبلته مجاملة للمخرج يحيى العلمى والمؤلف مصطفى كامل وكنت أؤدى فيه أنا والفنانة إحسان القلعاوى دور أختين وكنت أرتدى الحجاب وأعلم الناس الأخلاق والدين وفى نهاية المسلسل ظهر أننى وشقيقتى نقوم بأعمال منافية للأخلاق وتم القبض علينا وهو ما صدم الجمهور الذى لم يقبل أن أقوم بدور شريرة ووصل حد تصديقه لى أنه نسى أن هذا تمثيل وواجهت هجومًا شديدًا وأعتقد أن هذا دليل على حب الناس وتصديقهم ورفضهم أن أبدو فى صورة شريرة وهذا كرم من الله.

• وما أهم الأعمال التى تعتزين بها ؟

- من أفضل أعمالى التى أفخر بها دور أم موسى عليه السلام فى مسلسل محمد رسول الله وأفخر بأن الأزهر عندما تم عرض السيناريو وأسماء الفنانين عليه قبل بدء العمل وافق على اسمى وكانت لأول مرة يسمح فيها بتجسيد شخصية أم نبى, وبعد عرض المسلسل قام الأزهر بتكريمى فى احتفال كبير.

• حدثينا عن فترة طفولتك ودراستك وأهم المواقف التى أثرت فيك ؟

- اسمى الحقيقى عطيات محمد البدرى وكنت ابنة بين خمس بنات وولد وكنت تلميذة مطيعة وهادية ومن أسرة محافظة جدا, التحقت بمدرسة انجليزية بجوار منزلنا فى الروضة، ولكن سرعان ما نقلتنى أسرتى الى مدرسة أخرى حتى أدرس العربى والدين وبعدها التحقت بمدرسة ثانوى للتعليم النسوى , كنت عاوزة أدرس موسيقى فكنت اعزف بيانو فى حفلات المدرسة لكن أسرتى عارضت بشدة وقالوا إن البنت لازم تتعلم حاجات تانية, وكان هذا الموضوع يؤرقنى.

• وما أكثر الشخصيات التى أثرت فيك فى هذه الفترة ؟

- تأثرت جدا بإحدى المدرسات واسمها أبلة فاطمة كانت تدرس لى فى ابتدائى وكانت شخصية محبوبة للجميع لحنانها وقدرتها على الاحتواء وتركت أبلة فاطمة تأثيرًا كبيرًا على شخصيتى.

• وماذا عن عملك بالتمثيل إذا كانت الأسرة ترفض دراستك للموسيقى؟

- لولا ارتباطى بزوجى المخرج نور الدمرداش ما كنت عملت بالفن مطلقًا فقد كنت دائمًا فى خلاف مع أسرتى بسبب رغبتى فى التمثيل والتحقت بمعهد التمثيل وفى السنة الأولى تعرفت على نور وكان فى السنة الرابعة بالمعهد ووقتها كان أقصى ما وافقت عليه أسرتى هو اشتراكى فى برنامج بابا شارو فى الإذاعة, وفى نفس التوقيت كنت اتخطبت أكثر من مرة, مهندس وطبيب ومحاسب ولكن فسخت كل هذه الخطوبات لأننى كنت أوقن أن كلا منهم لن يوافق على عملى بالتمثيل ولم تكن أسرتى لتوافق على خطبتى من نور الدمرداش لو كان يعمل بالتمثيل فقط, ولكن لأنه كان خريج تجارة ودارس سياسة واقتصاد وموظف بشركة مصر للطيران ومدرس انجليزى ولديه مكتب محاسبة وأهله من الصعيد كل هذه الأسباب جعلتهم يوافقون عليه, ولكنهم اشترطوا ألا أعمل بالتمثيل بعد الزواج, وهو ما لم أستطع تنفيذه, فعملت بالتمثيل ولذلك قاطعتنى أسرتى لفترة طويلة, وكانت هذه أصعب فترة فى حياتى حتى عادت الأمور بعد أن تأكدوا أننى ألتزم بأخلاقى التى تربيت عليها وأقوم بأدوار محترمة, وقد عدت لأعيش فى نفس البيت الذى تربيت فيه فى الروضة ولم أغيره حتى الآن لأننى أعشق حتى حوائطه وجيرانى وكل شبر فى المنطقة وأصبح لكل ابن من أبنائى بيتًا فى منطقة مختلفة ولكنهم يجتمعون هنا فى نفس المكان الذى تربيت فيه.

• وماذا عن علاقاتك بالوسط الفنى وأى الفنانات تعجبك فى دور الأم ؟

- العلاقات زمان كانت أعمق بكثير لكن مازلت أحتفظ بعلاقات طيبة مع رجاء الجداوى وسميرة عبدالعزيز ونهال عنبر وماجدة زكى ويعجبنى جدا أداء عبلة كامل لدور الأم.

المصدر: اليوم السابع | زينب عبدالله

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كريمة مختار لـ"كايرو دار": ماما نونة تسببت فى وفاة أكبر جراح مصرى

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7640

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة