الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مختارات من أشهر الأوبرات العالمية الخميس القادم بالمسرح الصغير

صورة الخبر: مغني الأوبرا رضا الوكيل
مغني الأوبرا رضا الوكيل

في إطار سلسلة الحفلات الموسيقية والغنائية تقيم دار الأوبرا المصرية على المسرح الصغير في الثامنة مساء الخميس حفلا لمغني الأوبرا رضا الوكيل بمصاحبة عازفة البيانو الفرنسية باسكال روزيه.

ويتضمن الحفل مختارات من أشهر الأوبرات الكلاسيكية العالمية التي شكلت تاريخ فن الأوبرا في العالم والتي كتبها كبار المؤلفين منها ماكبث، إرناني، دون كارلو لفيردي، سلفاتور أونا لكارلوس جوميز، حلاق أشبيلية لروسيني، الجيوكندا لبوتشيللي، وابنة بيرث الجميلة لبيزيه.

جدير بالذكر، أن ألباص باريتون رضا الوكيل حصل على الدكتوراه من كونسرفتوار القاهرة بعد إنهائه للمنحة الدراسية من الإيكول نورمال للموسيقى بباريس وحصل على دبلومة الكونسيرتيست وهي أعلى شهادة بالإيكول نورمال.

وحصد الوكيل العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى الكبرى وجائزة الجمهور بمسابقة تولوز العالمية للغناء وجائزة الدولة التشجيعية عام 1994 للآداب والفنون، وقام بالأدوار الرئيسية في عدة عروض بالقاهرة منها: دون جيوفاني، لابوهيم، توسكا مدام بترفلاي، كارمن، حلاق أشبيليه، إكسير الحب، الترافاتور، عايدة، الحفل التنكري، ريجوليتو، لاترافيتا والإنتاج العالمي لأوبرا عايدة.

كما قام بعدة جولات فنية منذ عام 1987 في يوغسلافيا، بلغاريا، إنجلترا، ألمانيا، إيطاليا، بولندا وفرنسا؛ حيث قدم أوبرا الحفل التنكري على مسرح دار أوبرا باستيل حلاق أشبيلية بأوبرا كوميك باريس 1996، ريجوليتو بأوبرا تولوز 1997، شمشون ودليله بأوبرا مونبلية 1998.

ويشغل رضا الوكيل حاليا منصب رئيس البيت الفني للأوبرا منذ عام 2009.

أما عازفة البيانو باسكال روزيه درست في كونسوفتوار الموسيقى بولون بيلانكور بفرنسا، وحصلت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية من بينها جائزة كلود كاهن وجائزة المملكة للموسيقى، كما شاركت مع العديد من فرق موسيقى الحجرة بفرنسا، وتعمل حاليا مدربة غناء بدار الأوبرا المصرية منذ عام 1995.

المصدر: الشروق | أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مختارات من أشهر الأوبرات العالمية الخميس القادم بالمسرح الصغير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48938

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة
Most Popular Tags

رضا الوكيل

,