الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › هل تتغير صورة "المتأسلمين" فى الأعمال الفنية خلال الفترة القادمة

صورة الخبر: هل تتغير صورة "المتأسلمين" فى الأعمال الفنية خلال الفترة القادمة
هل تتغير صورة "المتأسلمين" فى الأعمال الفنية خلال الفترة القادمة

هل ستتغير صورة المتأسلمين فى الأعمال الفنية خلال الفترة المقبلة عما كانت عليه قبل الثورة فى ظل سيطرتهم على مقاليد الحكم؟ وهل سيغير النظام الحاكم الجديد تلك الصورة النمطية ويجملها من خلال كتيبة من المؤلفين يحاولون تقديم صورة ذهنية جيدة؟ وهل ستتغير صورة المتأسلمين بلحاهم الطويلة وتصرفاتهم الغليظة الفظة ورفضهم النقاش والجدال ورفعهم مقولة «لا تناقش ولا تجادل يا أخ على» كما أظهرهم الكاتب وحيد حامد فى فيلمه «الإرهابى» الذى قام ببطولته النجم عادل إمام وظهروا فى أعمال كثيرة منها مسلسلات «العائلة» للراحل محمود مرسى و«الجماعة» لإياد نصار وأفلام مثل «الناجون من النار ودم الغزال والإرهاب والكباب وحسن ومرقص» وغيرها من الأعمال.

الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد يقول إن المتأسلمين ظهروا على حقيقتهم أمام أعين الجميع خلال الفترة الماضية عقب الثورة ولا يستطيع أحد أن يغير صورتهم فى الدراما أو السينما عن الشكل الذى ظهروا به من خلال العديد من الأفلام، وهو الشكل العنيف، مؤكدا أن صورتهم ستكون أكثر عنفا وأكثر قسوة ودموية مما ظهر فى الماضى لأن الواقع أكد على ما ظهر بالدراما والسينما، وأوضح أن الأعمال الفنية أظهرت جزءا قليلا من الحقيقة.

وأكد حامد أنه لا يجرؤ كاتب أو سيناريست أن يجمل القبيح لأن القرد سيظل قردا حتى إن قام بعمل مليون عملية تجميل، موضحا أنه لا يستطيع كاتب أن يجمل صورة المتأسلمين حتى إن كان مأجورا لأن الجمهور قادر على التفريق بين العمل الإبداعى الحقيقى والمزيف.
الكاتب والسيناريست الكبير بشير الديك يرى أن الإخوان لن يستطيعوا السيطرة على المجال الفنى، وبالتالى لن يستطيعوا تجميل أنفسهم من خلال أعمال فنية، سواء سينمائية أو درامية، فى الوقت الحالى، موضحا أن ذلك من المتوقع أن يحدث ولكن على المستوى البعيد وليس القريب، مضيفا أن الإخوان لا يجيدون مهنة الفن ولا يوجد بينهم كاتب أو سيناريست يستطيع أن يكتب فى مجال الدراما أو السينما بشكل محترف، وإذا قدم أعمالا درامية أو سينمائية تحاول تجميلهم أو إظهار شىء غير حقيقى فى شخصيتهم فسيتم الرد عليهم بالأعمال الفنية أيضا.

الكاتبة راوية راشد تقول إن فكرة محاولة الإخوان والسلفيين تجميل أنفسهم من خلال أعمال فنية فكرة واردة، لكنها تتمنى ألا تشوه الأعمال الفنية والإبداعية بالسياسة، موضحة أن الإبداع عملية صعبة وترتبط بالصدق ولا يمكن لكاذب أن يقدم إبداعا حقيقيا.

وترى الناقدة ماجدة خير الله أن شكل الإخوان والسلفيين فى الدراما سيكون أعنف وأكثر واقعية، لأنهم ظهروا على حقيقتهم أكثر وأكثر والعديد منهم أفاقون وفاسدون ومتشددون، وهو ما سيظهر من خلال الأعمال الفنية سواء درامية أو سينمائية.

ويوضح المخرج عمرو سلامة أن المصريين عرفوا الإخوان والسلفيين على حقيقتهم جيدا بعد الثورة، موضحا أنه لن يجرؤ أحد على تجميلهم فى الأعمال الفنية لأنه سيكون من السهل جدا على المشاهد أن يعرف أنها محاولة للتلميع وليس عملا فنيا إبداعيا.

ويؤكد المخرج سعد هندواى أنه من الوارد أن يحاول عدد من صناع الفن أن يركب الموجة وأن يحاول أن ينافق أو يجمل من هم فى السلطة، لكن الجمهور لن يقبل ذلك لأن الفن لابد أن يحترم عقول المشاهدين.

المصدر: اليوم السابع | على الكشوطى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل تتغير صورة "المتأسلمين" فى الأعمال الفنية خلال الفترة القادمة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35054

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة