الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › مثقفون: هدم تمثال "ناصر" فى ليبيا ردة والجهات الرسمية لم تتحرك

صورة الخبر: الفنان التشكيلى محمد عبلة
الفنان التشكيلى محمد عبلة

أكد عدد من المثقفين أن هدم النصب التذكارى للزعيم الراحل جمال عبدالناصر فى مدينة بنى غازى الليبية، يمثل ردة فى الفكر العربى، وهجوماً ضد حقبة تاريخية مهمة حاول فيها عبد الناصر دعم استقلال الدول العربية، وبناء الدولة الحديثة فى مصر، محذرين من التغييرات التى طرأت على المجتمع العربى ضد الأفكار التقدمية والتنويرية.

الفنان التشكيلى محمد عبلة قال إن هدم النصب التذكارى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، يمثل إشارة للتغيرات التى تحدث فى ليبيا بصفة خاصة والوطن العربى بصفة عامة، مؤكداً أن الجهات الرسمية فى مصر وليبيا لن تهتم بإدانة الحدث.

وأوضح عبلة أن عبد الناصر كان يمثل فترة زمنية حاولت فيها الدول العربية الحصول على استقلالها، وتطبيق الأفكار التقدمية والتنويرية، مؤكدا على ضرورة أن يعيد المثقفون العرب قراءة التغييرات التى حدثت فى الوطن العربى ، قائلا "إن مهاجمة الأبطال الذين كانوا يمثلون قيما معينة فى تاريخ العرب دليل على وجود ردة فى التفكير العربى".

وأعربت الكاتبة سلوى بكر عن أسفها لهدم النصب التذكارى لعبدالناصر، وذلك لما يمثله فى التاريخ العربى والمصرى، وبالرغم من ذلك قالت سلوى إنه يمكن فهم الحدث فى إطار أن الشعب الليبى يحاول محو كل ما يتعلق بمرحلة القذافى، وأن النصب التذكارى للزعيم عبدالناصر ارتبط بفترة ومرحلة حكم القذافى، مؤكدة على أن عبد الناصر يمثل مرحلة التحرر الوطنى وصاحب مشروع بناء دولة حديثة، وعلى المستوى العربى كان رمزا للوحدة والقومية العربية.

كما ذكر الشاعر إيهاب عبدالسلام أن هذا الحدث يسىء إلى الأيدلوجية الإسلامية والثورات العربية، مضيفا "الثورات العربية هدمت أنظمة ديكتاتورية، ولكن جاءت بعقول سطحية تهتم بأمور تافهة، وهو الأمر الذى يقلق المواطن العربى، ويجعل المواطن الأجنبى يقلل من شأن الثورات العربية".

وأكد عبد السلام أن هدم تمثال عبدالناصر يهين الربيع العربى ليصبح التخلف العربى، مشيرا إلى أن البطولة ليست فى هدم نصب تذكارى، فالإسلام لم يأت لهدم الرموز، بل احترمت الثقافة العربية الإنسان والتاريخ.

المصدر: بسمة المهدى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون: هدم تمثال "ناصر" فى ليبيا ردة والجهات الرسمية لم تتحرك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61204

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة