الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › محمد صبحى يفتتح مهرجان المسرح التربوى.. وجميل راتب يمنحه لقب «أبوالفقراء»

صورة الخبر: مهرجان الفنان محمد صبحى للمسرح التربوى
مهرجان الفنان محمد صبحى للمسرح التربوى

افتتح الفنان محمد صبحى مساء أمس الأول، فعاليات الدورة الثانية من «مهرجان محمد صبحى للمسرح التربوى» على مسرح البالون، والذى تشرف عليه التربية المسرحية بإدارة المعادى التعليمية برعاية أشرف أبو جليل مؤسس المهرجان، الذى يقام فى الفترة من 15 إلى 19 مارس ويضم 10 عروض مسرحية لطلاب المدارس.
«شفتو يا سادة صاحبنا حمادة لما شنبو خط.. جاى بيزعق قال ويفرق بين الواد والبنت»، كلمات بدأ بها الأوبريت الغنائى الاستعراضى «ولاد وبنات» لفرقة مدرسة النصر بالمعادى «فيكتوريا كوليدج» الذى افتتح فقرات الحفل.
دعاء محمود، مسئول النشاط المسرحى فى «فيكتوريا كوليدج» قالت عن المشاركة فى المهرجان: «تعد فرصة لإعادة تسليط الضوء من جديد على المسرح المدرسى بعد سنوات من التجاهل»، لافتة إلى أن مديرتها، هبة فؤاد، ومسئولة الأنشطة، ريم رفعت «كانتا حريصتين كل الحرص على المشاركة، خاصة وأن اسم محمد صبحى كفيل بلفت الانتباه لأهمية دورالمسرح فى العملية التعليمية».
واستعرض الأوبريت فضل النساء على البشرية من خلال بعض النماذج النسائية اللامعة فى تاريخ الإنسانية، مثل حتشبسوت وشجرة الدر وجميلة بوحريد، وهو ما اكده صبحى فى كلمته قائلا: إذا كانت المرأة خلقت من ضلع آدم فكلنا كرجال وجدنا من رحم هذه المرأة.
ثم عرض تسجيلا صوتيا للرؤساء عبدالناصر والسادات وعبدالفتاح السيسى يشيدون فيه بدور المرأة فى تنمية المجتمع.
أعرب الفنان محمد صبحى عن سعادته بقيمة العرض الغنائى الذى قدمته مدرسة النصر بالمعادى، مؤكدا أنه يحمل قيما تربوية كما أن قيام الأطفال أنفسهم ببطولة المسرحيات العشر المقدمة فى المهرجان ومشيرا إلى أنه «سيكشف حتما عن مواهب تستحق الرعاية لأنهم يعلون قيمة أبو الفنون».
كرم صبحى من الفنانين جميل راتب، وسوسن بدر، ويوسف فوزى، وأمل إبراهيم وأيمن عزب، والمطرب أركان فؤاد، والإعلامى جمال الشاعر، والباحث التربوى د. جمال مغيث، والمايسترو سليم سحاب ـ وتسلمت درع تكريمه ابنته سارة ـ والكاتب يسرى حسان، والفنان نهاد شوقى، والمخرجة إيناس حسين، وفاطمة خضر وكيل اول وزارة التربية والتعليم، وعادل عبدالعظيم، وخالد عبده، فضلا عن تكريم الراعى الرسمى للمهرجان محمد الخطيب. ثم وجه صبحى التحية لضيوف الحفل الفنان ماهر عصام وراندا البحيرى والمخرج طونى نبيل وعادل نور الدين ومحمد رجب.
وأعلن صبحى عن دعمه للمهرجان بمبلغ 10 آلاف جنيه خلال الدورة المقبلة فى صورة ديكورات وأزياء وألحان، ورصد مبلغ 2000 جنيه جائزة للفائز بالمركز الأول فى ختام المهرجان.
حصل الفنان جميل راتب على أكبر تحية من الحضور فور صعوده خشبة المسرح واستقبال صبحى له، وعلق راتب على التقرير الذى قدم نبذة عن حياته قائلا: هذا التقرير به خطأ كبير وهو أننى من أم فرنسية وهذا غير صحيح، فأنا من أم مصرية وصعيدية وهى نجلة شقيق المناضلة هدى شعراوى.
تحدث راتب بعد ذلك عن رحلة كفاحه الفنية التى جمعته بصبحى ابتداء من «سنبل ورحلة المليون»، ومرورا بـ«فارس بلا جواد» وحتى «أولاد ونيس»، وقال: إذا كنت أنا أبوالفضل فأنت يا صبحى أبوالفقراء، لما تحمله على عاتقك من هموم أبناء البلد فى المسرح والعشوائيات.
وداعب صبحى قائلا: أنا ربيتك صح يا ولد يا ونيس.. وخليتك راجل واكتشفت من يومياتك إنك إنسان كبير تهتم بمشاكل المصريين، وتحمل لهم الخير وهو الشىء الذى جعلنى فخورا بك دائما.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على محمد صبحى يفتتح مهرجان المسرح التربوى.. وجميل راتب يمنحه لقب «أبوالفقراء»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18224

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة