الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › في نسخة مصغرة.. أوبرا "الناي السحري" ضمن الشهر الفرنكوفوني بلبنان

صورة الخبر: أوبرا "الناي السحري"
أوبرا "الناي السحري"

عرضت نسخة مصغرة لأوبرا (الناي السحري)، للمؤلف النمساوي فولفجانج أماديوس موتسارت، في العاصمة اللبنانية "بيروت" صباح اليوم، في إطار أنشطة الشهر الفرنكوفوني في لبنان.

ويهدف هذا العمل الأوبرالي المخصص للأطفال ابتداء من سن السادسة، إلى نشر الثقافة الموسيقية في سن مبكرة ليعتادوا على أنغامها الراقية، وعرض العمل باللغة الفرنسية على خشبة مسرح مونتانيي بالمعهد الفرنسي، واستمر نحو 40 دقيقة تخللتها الهتافات والضحكات.

وعمد المخرج الفرنسي إدوار سينيوليه، على تقديم العمل على الخشبة وسط ديكور بسيط؛ ليكون التركيز على الفنانين الأربعة بأدائهم المسرحي، الذي يمزج بين الحوارات المحكية والأخرى المغناة.

وأخذت راوية شابة تسرد مقتطفات من العمل سرعان ما يترجمها غناء الثلاثة الآخرين يرافقهم شاب على الأكورديون، وتطل هذه النسخة المصغرة لأوبرا (الناي السحري) ضمن الأنشطة الثقافية المتنوعة التي ينتجها ويشرف على إعدادها مركز (فلهارمونية باريس) الثقافي.

وكان موتسارت ألف هذه الأوبرا قبل فترة وجيزة من وفاته، ويعتبرها النقاد العمل الأكثر شعبية في مسيرته الفنية الحافلة بالإبداع، واستوحى القصة من نادرة شرقية ترتكز على مغامرات الأمير (تامينو)، الذي يحاول إنقاذ الشابة الجميلة (بامينا) من الدجال (ساراسترو)، من دون أن يعرف سلفا أنه سيقع بحبها حتى الجنون.

ويرى البعض أنه خلف المشاهد المرحة والساخرة ترتسم حكاية ترمز إلى السعي لاكتساب الحكمة والوعي، وعرضت أوبرا (الناي السحري) للمرة الأولى في العاصمة النمساوية فيينا 1791، قبل 3 أشهر من وفاة المؤلف.

كانت فعاليات الشهر الفرنكوفوني في لبنان بدأت في 26 فبراير الماضي، ويتضمن البرنامج عشرات العروض والأنشطة الموسيقية والمسرحية والندوات والمعارض، وتستمر الأنشطة في مختلف أنحاء لبنان تحت عنوان (معكم بالموسيقى) حتى 27 مارس.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في نسخة مصغرة.. أوبرا "الناي السحري" ضمن الشهر الفرنكوفوني بلبنان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39847

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة