الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › فرقة "الميدان" تقدم "قهوة بلدي" و"استغماية".. قريبا

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الفنان أحمد رجب، مدير فرقة الميدان، إنه سيتم افتتاح عرضين قريبا للفرقة هما عرض للأطفال يتم عرضه صباحا وهو "استغماية" تأليف صفاء البيلي وهو النص الحائز على جائزة مسابقة الهيئة العربية للمسرح للكتابة للأطفال، إخراج أبو بكر الشريف، والسهرة المسرحية الشعرية الغنائية "قهوة بلدي" دراماتورج محسن المرغني، إخراج محمد عادل، بحيث يتم عرض مسرحية الأطفال صباحا بالتنسيق مع المدارس، والسهرة المسرحية مساء.

وقال محمد عادل مخرج "قهوة بلدي" إن العرض أقرب لليلة شعرية غنائية في قالب درامي بسيط، وأساسها كولاج بين أشعار أشهر شعراء العامية المصرية مثل بيرم التونسي، فؤاد قاعود، صلاح جاهين، فؤاد حداد، عمر نجم، أحمد فؤاد نجم، عبد الرحمن الأبنودي، بهاء جاهين، أمين حداد، وبديع خيري، ممتزجا بالغناء الثوري الحقيقي والذي يمثله الشيخ إمام.

و عن اختيار اسم "قهوة بلدي" يقول إن القهوة البلدي هي أقرب شيء للناس، وعليها يجلسون ويتحدثون عن همومهم ومشكلاتهم، وهو ما يعبر عنه الأشعار والغناء، كما أن السهرة المسرحية ستقدم في الساحة المواجهة لمسرح الهناجر وهو مكان شبه مفتوح، وسيتم تشكيل المكان كله على نمط المقهى في مناضد متجاورة.
"قهوة بلدي" بطولة هشام عادل، أحمد عثمان، أحمد زكريا ، محمد يوسف، باسم قيناوي، هايدي عبد الخالق، محمود إمام، حنان عادل، أحمد مبارك، أحمد الرافعي، ريهام دسوقي، إعداد محسن المرغني، إضاءة أبو بكر الشريف، ديكور مصطفى حامد، تنفيذ محمود مختار، أزياء ندى سليمان، مساعدين حنان عامر، فاطمة صلاح، محمد عزيزة، إخراج: محمد عادل.

أما عرض "استغماية" فتقدم فرجة مسرحية مشوّقة للطفل، من خلال تضافر الفنون البصرية المختلفة وتعانق العرائس مع القفازات والعنصر البشري بالإضافة إلى الأغاني التي تعبر عن الفكرة المراد توصيلها للطفل. والعرض مزج بين اللعبة الشعبية "الاستغماية" والحكاية الفرعونية عن الشخصية الأشهر "الفلاح الفصيح" الذي لا يتراجع عن استرداد حقه الذي اغتصبه عامل الملك، حيث يعتبر الفلاح من أوائل الذين أصروا على استعادة حقهم المغتصب بثورته على الظلم وعدم الاستسلام له، تتضافر شخصية الجدة مع الأطفال "أبناء الفلاح الفصيح" مع تداخلات الوزير الفكاهية وطيبة الملك وتفكيره العميق، ويدعو العرض الأطفال للحفاظ على حقهم وعدم التفريط فيه واستخدام العقل في حل مشكلات الحياة التي يمكن أن يتعرضوا لها.

من المقرر ان يتم افتتاح "استغماية" على مسرح الميدان منتصف يونيو، والعرض ديكور وملابس وعرائس نورهان سمير، وموسيقى أحمد عصام، وتأليف صفاء البيلى، وإخراج أبوبكر الشريف.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فرقة "الميدان" تقدم "قهوة بلدي" و"استغماية".. قريبا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74386

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة