الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › «زي النهارده».. وفاة الفنانة وردة الجزائرية

صورة الخبر: وردة الجزائرية
وردة الجزائرية

بدأت (وردة الجزائرية) مسيرتها الغنائية فى١٩٥١وامتدت لأكثر من نصف قرن وقد بدأتها في نادى والدها بفرنسا، حيث كانت تغنى أغانى لمشاهير الطرب مثل أم كلثوم وأسمهان وعبدالوهاب، ثم عادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغانى الخاصة بها من ألحان الصادق ثريّا.

وجاءت مصر في ١٩٦٠ بدعوة من المنتج والمخرج حلمى رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية في «ألمظ وعبده الحامولى» ليصبح فاتحة إقامتها بالقاهرة ولوردة أفلام أخرى منها «آه ياليل يازمن» و«حكايتى مع الزمان» و«أميرة العرب» و«صوت الحب».

كما لعبت بطولة مسلسلات «أوراق الورد» و«آن الأوان» وغنت لكبارالملحنين كالسنباطى وعبدالوهاب والقصبجى وفريد الأطرش والموجى وسيد مكاوى وبليغ حمدى وكمال الطويل صلاح الشرنوبى وحلمى بكر.
وفى مطلع الستينيات وأيام الوحدة بين مصر وسوريا كثر لغط حول علاقتها بالمشير عبدالحكيم عامر وانتهى الأمر بصدور قرار بمنعها من دخول مصر ولم تعد إليها إلا في عهد السادات، وبعد زواجها من جمال قصيرى اعتزلت الغناء إلى أن طلبها الرئيس الجزائرى بومدين لتغنى في عيد الاستقلال العاشر لبلدها في ١٩٧٢، فانفصل عنها زوجها جمال قصيرى وعادت للقاهرة وجددت انطلاقتها وتزوجت بليغ حمدي وقطعت معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه في ١٩٧٩ إلى أن توفيت «زي النهارده» في ١٧ مايو ٢٠١٢.

ويقول الموسيقار حلمي بكر إن «الفنانة وردة كانت تعشق مصر مثل أهلها وربما أكثر ولقد لحنت لها حوالي 19 عملا منها 6 أغاني وطنية وبدأت علاقتي بها منذ كان عمرها 21 سنة منذ غنت نشيد وطني حبيبي وأزعم أنها هي التي اكتشفتني كملحن ولا أذكر الآن مما لحنته لها سوي يوم الكرامة في عيد استقلال الجزائر وماعندكش فكرة ومادريتوش وياخبر وعلي عيني وهي إنسانة رقيقة جدا وعاطفية جدا وحياتها حافلة بالدراما الإنسانية

المصدر: قناه النيل

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. وفاة الفنانة وردة الجزائرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81556

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة