الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › حواديت مصرية يرسمها محمد عبلة

صورة الخبر: الفنان التشكيلي المصري
الفنان التشكيلي المصري

تتميز أعمال الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة بطابع حكائي، يتوارى بين تفاصيل اللوحة. لوحاته أشبه بحكاية ممتدة متعددة الفصول والأساليب. هي حكاية ممتدة عن المدينة والناس، عن الليل ومقاهي القاهرة ونيلها وشوارعها، وليس بمستغرب إذاً أن يلجأ إلى الصورة الفوتوغرافية كوسيط له حضوره القوي والمؤثر في بناء العمل. فالفوتوغرافيا هي الأقدر على التواصل مع حركة الشارع والتعبير عنه في شكل مباشر. وهو حين لجأ إلى الصورة الفوتوغرافية لم يتعاط معها على نحو صريح، بل أخذ منها روح المباشرة والحيوية والحركة وأضاف إليها معطياته الخاصة التي تتفاعل مع ما يحيط به (ثقافياً واجتماعياً وسياسياً).

صور كثيرة ميَّزت لوحات محمد عبلة، وحكايات لا تنتهي ظلت عالقة بأسلوبه، من وجوه الأصدقاء إلى ملامح الزمن الغابر. هـذه الصور التي نجح عبلة في استدعائها وميـَّزت جانباً من تجربته مع اللوحة، ينحيها جانـباً الآن ويشرع في رسم ملامح أخـرى لتجربة جديدة عرضها أخيراً في قاعة «مشربية» في القاهرة تحت عنوان «حكايات لريم». في هذا المعرض قرر محمد عبلة أن يروي حكاياته الخاصة، حكايات مرسومة على الورق يحكيها لـ «ريم». وهي رسوم تبتعد عن السياق العام لأعماله من حيث المحتوى، لكنها تحتفظ بالصياغة نفسها وروح الحكي. الحكايات الطفولية التي تتضمنها مساحات الرسم الصغيرة تبتعد هذه المرة عن حركة الشارع وتتخذ لنفسها مساراً آخر أقرب إلى الحدوتة أو الخرافة، وهو إن لم يستدع هنا عناصره البصرية التي اعتادها متابعو أعماله، إلا أنه احتفظ بتوتر مساحاته المرسومة وتعدد طبقات الصورة واختلال أجزائها أحياناً.

الرسوم الموجهة إلى «ريم»، (الابنة أو الحفيدة أو الشخصية المتخيلة) تعيد محمد عبلة إلى البدايات، تنبش في صفحة خيالاته كي تخرج كل تلك الصور المرسومة بعفوية على مساحات من الورق. جانب من هذه الرسوم بالأبيض والأسود، يتداخل اللون فيه على عجالة فيبدو مقحماً نفسه على المشهد الذي لم يتهيأ بعد لهذا الاقتحام المفاجئ للون، غير أنه يعود ليمزج بين الاثنين في رسوم أخرى متعددة المستوى، فيستقر المشهد على هذا النحو ويبدو متناغماً، فلا يستحوذ اللون على كل الاهتمام، ولا يطغى الأبيض والأسود على معظم المساحة، فكل له دوره داخل مساحة الحكي التي يفتحها عبلة على مصراعيها أمام متابعيه.

«حكايات لريم»، هي رسوم تحمل طابعاً عفوياً أقرب إلى الرسوم المقدمة للصغار، كما ينبئ عنوان المعرض. قصاصات من الأوراق السود المعدة بطريقة «السلويت» تم لصقها إلى جوار بعضها البعض على جدار القاعة أو على مساحات متفاوتة من الورق الأبيض، يدمج عبلة أوراق السلويت برسومه وتقاطعات مساحاته، يوزع عناصره الملونة على تلك المساحات (صور لحيوانات وطيور وفراشات ووجوه) بعض هذه العناصر يبدو خالياً من التفاصيل، بينما يحتفظ البعض الآخر بتفاصيله المضافة من طريق اللون والخطوط السريعة. يظهر اللون في اللوحات كخلفية مضيئة تتحرك عليها العناصر في طريقة أشبه بفن خيال الظل. يجمع عبلة كل الحكايات والحواديت في مساحة واحدة ذات مستويات عدة، مستخدماً تقنيات الرسم والتلوين والقص واللصق والطباعة الأحادية (مونوبرنت)، فهو مولع بالخامة وتعدد الوسائط، ينتقي منها ما يناسب موضوعاته، أو يمزج في كثير من الأحيان بينها جميعاً.

«حكايات لريم»، هي تجربة جديدة من تجارب الفنان محمد عبلة، يميزها ذلك التدفق والعفوية في التعاطي مع العناصر والمفردات. يلجأ الفنان هنا إلى استخدام رموز وعناصر من الأساطير والحكايات الشعبية، محتفظاً بأسلوبه وطريقته في البناء وتعدد المستويات وتداخل المساحات. وهي رسوم ترتبط - كما تقول الكلمة المرفقة بالدعوة- بالحياة الخاصة للفنان، من دون الخوض في تفاصيل هذه الخصوصية، غير أنها بلا شك رسوم تحمل قدراً من الحميمية والتجريب كعادة أعمال عبلة. وربما يكون اختيارها جيداً لمناسبة احتفال قاعة «مشربية» بالذكرى الخامسة والعشرين لافتتاحها، فمنذ إنشائها تحرص القاعة على تبني التجريب، كما أنها توائم في عروضها بين الحداثة والمعاصرة، ما أتاح لها طابعاً خاصاً بين قاعات الفن الأخرى في القاهرة.

الفنان محمد عبلة (1953) من مواليد مدينة بلقاس في شمال مصر. انتقل للعيش في أوروربا بعد تخرجه في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية، وأمضى سبع سنوات من السفر والدراسة بين فرنسا وبلجيكا وألمانيا والنمسا وسويسرا. هذه التجربة جعلته ملماً بمشهد الفن العالمي واكتسبت أعماله العديد من الجوائز المرموقة واسعة النطاق في كل من مصر والخارج. وهو يعيش حالياً في مصر، ويعمل بين القاهرة والفيوم وألمانيا.

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حواديت مصرية يرسمها محمد عبلة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22908

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة