الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › بالفيديو- من أبرز أبطالها شابلن.. 7 كلاسيكيات صامتة خالدة على مر السنين

صورة الخبر: كلاسيكيات صامتة خالدة على مر السنين
كلاسيكيات صامتة خالدة على مر السنين

ظلت السينما تعرف لغة واحدة مشتركه منذ سنة 1896، عندما قدم الأخوان لومير أول فيلم تسجيلي مدة عرضه دقيقة، وحمل عنوان "The Arrival of a Train"، وهي لغة الصورة فقط، فالصورة تعكس لك الأحداث وتروي لك ما ترويه دون أن تسمع أي كلمة، وتسمع وترى بعينيك فقط، حتى جاءت سنة 1927 ليقدم المخرج ألان كروسلاند فيلمه الموسيقي الدرامي "The Jazz Singer"، والذي يعتبر بداية دخول الصوت في الأفلام، والذي كان يعتبر تقنية جديدة حينها، فبدأت بجذب المخرجين والمنتجين الواحد يلو الآخر حتى اختفت السينما الصامتة.

لكن منذ 4 سنوات، استعاد المخرج الفرني ميشيل هازانافشيوس روح الأفلام الصامتة من جديد في تحفته "The Artist"، والتى نالت 5 جوائز أوسكار في سنة 2012، منها جائزة أفضل فيلم.

ويقدم FilFan.com مجموعة من الأفلام الصامتة التي شكلت وصنعت تاريخ السينما، أفلام خُلّدت في التاريخ ومازالت باقية حتى الآن ويتابعها الكثيرون.

"The General"
من إنتاج سنة 1926، وهو فيلم أكشن كوميدي من إخراج بستر كيتون وكلايد بروكمان، ومن بطولة بستر كيتون وماريون ماك، وهو مقتبس عن رواية لويليام بيتنجر تحمل اسم "The Great Locomotive Chase".

ولم يحقق الفيلم المنتظر منه عند عرضه، وتسبب في ذلك عدة عوامل، منها أنه تم إصداره في أواخر حقبة الأفلام الصامتة.

واحتاج الفيلم إلى أكثر من 80 عاما ليحصل على تكريمه، حيث تم إدراجه في قائمة المعهد الأمريكي للفيلم في المركز الـ 18 في قائمة لأفضل 100 فيلم أمريكي في التاريخـ كماأن النقاد يعتبرونه الآن من أهم علامات السينما في التاريخ.

وتدور أحداث الفيلم في أيام الحرب الأهلية، حول المهندس جوني الذي يحاول إنقاذ قطاره وحبيبته من مجموعة من الجواسيس الذين قاموا باختطافهما.
"City Lights"

على الرغم من مرور 4 أعوام حينها على صدور أول فيلم غير صامت، واندثار الأفلام الصامتة تدريجيا، خرج العبقري تشارلي شابلن وهو الأب الروحي للأفلام الصامتة بتحفة جديدة تخلّد اسمه هي "City Lights".

في سنة 1992 تم اختيار الفيلم من قبل الكونجرس الأمريكي ليتم وضعه وحفظه في السجل الوطني السينمائي، حيث تم وصفه حينها بالفيلم الذي يعتبر من علامات الثقافة والتاريخ في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد إعلان فيلم "City Lights"

واحتل الفيلم المركز الـ 11 في قائمة أفضل 100 فيلم أمريكي في التاريخ، والتى أصدرها المعهد الأمريكي للفيلم، كما أنه تم اختياره من نفس المعهد كأفضل فيلم رومانسي كوميدي في التاريخ.

وتدور أحداث الفيلم حول متشرد يقع في غرام فتاه ضريرة، وتقع أسرتها في أزمة مالية كبيرة، فيحاول أن يساعدها بكل الطرق كي تستعيد نظرها.

"The Gold Rush"

تحفة أخرى من تحف تشارلي شابلن، وهو الفيلم الذي صرح "تشابلن" أكثر من مرة بأنه يتمنى أن يكون هذا الفيلم هو أكثر فيلم يتذكره الجمهور على مر الزمن.

الفيلم من إنتاج سنة 1925، أي قبل أول حفل للأوسكار بـ 4 سنوات، ولكنه بالرغم من ذلك حصل على ترشيحان للأوسكار في سنة 1943، حينما تم عرضه في السينمات مرة أخرى.

شاهد إعلان فيلم "The Gold Rush"

واحتل الفيلم المركز الـ 15 في قائمة أعظم الأفلام على مر التاريخ، والتي أصدرتها مجلة "Entertainment Weekly".

كما أن الفيلم احتل المركز الـ 58 في قائمة أفضل 100 فيلم أمريكي في التاريخ، والتى أصدرها المعهد الأمريكي للفيلم.

تدور أحداث الفيلم حول متشرد يذهب إلى منطقه كلوندك الكندية بحثا عن الذهب.

"Battleship Potemkin"

لم تكن أمريكا هي الوحيدة المسيطرة على عرش الأفلام، بل كانت هناك منافسة شديدة من أفلام الاتحاد السوفييتي، والتي أسفرت عن تلك التحفة الفنية في سنة 1925.

الفيلم من إنتاج أكبر وأقدم شركة أفلام أوروبية هي "Mosfilm"، ومن إخراج سيرخي أينشتاين، والذي يعد واحدا من أهم المخرجين في تاريخ الأتحاد السوفييتي.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي، حول تمرد طاقم السفينة الروسية "بوتيمكين" ضد ظباطهم الذي ينتمون إلى النطام القيصري الذي كان يحكم حينها.

وتم اختيار الفيلم في معرض بروكسل العالمي كأفضل فيلم في التاريخ، كما حصل على تقييم 100% من النقاد في موقع "Rotten Tomatoes" الشهير.

"Sunrise: A Song of Two Humans"

هو واحد من أجمل الكلاسيكيات الرومانسية في التاريخ من دون شك، واستطاع أن يحصد 3 جوائز في أول حفل الأوسكار في التاريخ.

وبالرغم من أن الفيلم من كلاسيكيات السينما الأمريكية، إلا أن مخرجه هو المخرج الألماني فريدريتش ويليم مورانو، والذي تجدر الإشارة بأنه قدم أكثر من 21 فيلما، ضاع منها 8 أفلام مع مرور الزمن، وبقي فيلم "Sunrise" ضمن أفلامه الناجية لحسن الحظ.

ومثلما الحال مع فيلم "City Lights"، فإن فيلم "Sunrise: A Song of Two Humans" تم اختياره من قبل الكونجرس الأمريكي ليتم وضعه وحفظه في السجل الوطني السينمائي، كما أنه تم اختياره في المركز الـ 82 في قائمة أفضل 100 فيلم أمريكي في التاريخ، وهي التي أصدرها المعهد الأمريكي للفيلم.

أما بالنسبه للمعهد البريطاني للفيلم، فتم اختيار الفيلم في المركز الخامس لأفضل الأفلام في التاريخ من قبل القائمة التى أعدها النقاد، وف المركز الـ 22 في القائمة التى أعدها المخرجين.

وتدور أحداث الفيلم حول مزارع متزوج يقع في غرام إمرأة، وتأتي إلى القرية، ويقرر أن ينفصل عن زوجته، ليحدث بعد ذلك ما لم يتوقعه على الإطلاق.

"The Cabinet of Dr.Caligari"

مرة أخرى خارج أمريكا، ولكن هذه المرة في ألمانيا، حيث ظهرت تلك التحفة الفنية فيلم The" "Cabinet of Dr.Caligari، والذي يعتبر أول فيلم يمكن أن يتم وصفه بـ "المرعب"، هكذا قال روجر ابرت أشهر وأكبر ناقد سينمائي في التاريخ.

تدور أحداث الفيلم حول شخص يمتلك القدرة على تنويم الناس مغناطيسيا، ويستخدم إحدى الشخصيات ويقوم بتنويمه مغناطيسيا من أجل ارتكاب الجرائم.

شاهد إعلان فيلم "The Cabinet of Dr. Caligari"

وتم اعتبار هذا الفيلم بأنه "الأب الروحي لأفلام الرعب" من قبل العديد من النقاد.

ونال الفيلم على تقييم 100% من النقاد في موقع "Rotten Tomatoes".

"Metropolis"

ربما يكون أعظم فيلم ألماني في التاريخ، فيلم وقع الكثيرين في حبه، وأولهم الزعيم النازي أدولف هتلر، الذي عبر عن ذلك مع جوزيف جوبلز وزير الدعاية السياسية في عهده، ولكن هذا الحب لم يشفع لفريتز لانج الذي هرب إلى باريس نظرا لجذوره اليهودية.

المصدر: في الفن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالفيديو- من أبرز أبطالها شابلن.. 7 كلاسيكيات صامتة خالدة على مر السنين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51492

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة