الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › السينما والمسرح والفنون في البرامج الدراسية تنصيب لجنة مشتركة بين وزارتي التربية والثقافة

صورة الخبر: تنصيب لجنة مشتركة
تنصيب لجنة مشتركة

ستشرف اللجنة المشتركة على ضبط برنامج تطوير مهارات التلاميذ في مجال المسرح، الموسيقى، الرقص والفنون المعاصرة ومهارات الإبداع السينمائي عبر عرض الأفلام السينمائية والأشرطة الوثائقية ذات الطابع التاريخي والثقافي على تلاميذ المدارس، على غرار تجربة العرض الخاص الموجه للتلاميذ لفيلم ”فاطمة نسومر” للمخرج بلقاسم حجاج، الذي تم بمبادرة من وزارتي الثقافة والتربية مطلع السنة الجارية. وقالت وزيرة الثقافة على هامش توقيع الاتفاق بمقر وزارة التربية، إن هذه الإجراءات تأتي في إطار تلبية طلبات أولياء التلاميذ. وأشارت أن هناك عديد الدراسات العلمية التي تؤكد على ضرورة دعم المواد الفنية والثقافية، التي يمكنها أن تدعم مستوى التحصيل للعلوم الدقيقة لدى التلاميذ، حيث تحقق المواد الفنية ارتياحا لدى المتمدرس وتزيد من رغبتهم في التعلم. أكدت وزيرة الثقافة من جهة أخرى، على ضرورة رفع مستوى النشاطات الفنية والثقافية في الوسط المدرسي، مشيرة أن وزارتها تسعى لجعل المدرسة محيطا حيويا، قادرا على اكتشاف المواهب الفنية والثقافية لدى التلاميذ، من خلال رفع مستوى التكوين، في إطار برنامج خاص بتكوين المكونين.

قالت وزيرة التربية نورية بن غبريت من جهتها، إن مخطط تطوير تعليم الفنون وحث التلاميذ على حب المطالعة، سيوضع تدريجيا، ليشمل جميع الولايات، وذلك عبر دعم برنامج ”القراءة في احتفال”، الذي تطبقه وزارة الثقافة بين الحين والآخر، وتهدف بنود الاتفاقية إلى تشجيع المهارات الفنية والثقافية لدى الأطفال، وتطوير البرنامج التربوي الذي يشمل المواد الفنية والثقافية.

اتفق الطرفان في هذا الإطار، على تسهيل انخراط التلاميذ في فضاءات المطالعة العمومية التابعة لوزارة الثقافة وتشجيع المقروئية لديهم، من خلال دعم وإثراء المكتبات المدرسية بمختلف إصدارات وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، والتي تخدم المجال التربوي، وكذا تشجيع وتأطير أفواج التلاميذ الذين يزاولون المسرح والتعابير الدرامية وتطوير وترقية النشاطات الفنية والثقافية في الوسط المدرسي، وبرمجة خرجات للتلاميذ موجّهة للمتاحف والمواقع الأثرية، فضلا عن خلق فضاء للمحاضرات والنقاشات، واللجوء إلى القدرات المتواجدة في مؤسسات التكوين الفني التابعة لوزارة الثقافة، لتنفيذ وتجسيد البرامج الفنية التربوية والثقافية. ولتنفيذ بنود الاتفاقية، وافق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة بين القطاعين تضم ممثلين للمتابعة والتنسيق. وتعمل اللجنة على إعداد وتحديد أهداف البرامج السنوية، بحيث ترأس هذه اللجنة بالتناوب بين الوزارتين لمدة محددة بسنة واحدة وتعقد اجتماعين في السنة.

المصدر: elkhabar

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السينما والمسرح والفنون في البرامج الدراسية تنصيب لجنة مشتركة بين وزارتي التربية والثقافة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64334

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة