الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › إسماعيل ياسين.. أدخله الملك مستشفى المجانين ومات مفلساً - (بروفايل)

صورة الخبر: إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

هل فكرت يوماً أن تعيش من أجل إسعاد الآخرين وتكون رسالتك في الحياة انتزاع الضحكات من جميع الذي يعيشيون في تلك الدائرة التي تقف في منتصفها، ثم تجد نفسك وحيداً في نهاية المشوار؟؟.. إسماعيل ياسين، فعل ذلك دون أن يفكر في النهاية، عاش حياته بأكملها متخذاً الابتسامة وسيلة للحياة، يجعل الآخر يُقدم عليها بلا تفكير، ويصمم على انتزاعها رغم كل الظروف.

أسطورة الكوميديا في السينما المصرية بدأ حياته بمأساة كبيرة بعدما توفي والده مفلسا لسوء تدبير إدارة محل الصاغة الخاص به، ليجد الشاب الصغير نفسه في الشارع يعمل مناديا أمام إحدى محلات الأقمشة.

البداية

بدأت مغامرة إسماعيل ياسين في السابعة عشر من عمره، بعدما جاء من السويس للقاهرة وعمل بالأفراح الشعبية بجانب راقصة، ثم ترك العمل في هذا المجال ليعمل بمكتب للمحاماة.

الاكتشاف

دخل إسماعيل ياسين المجال الفني ''محترفا'' بواسطة المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، الذي رشحه أن يكون ''مونولوجست''، يقف وحيدا على المسرح يقدم حوارا كوميديا، وعمل ياسين هكذا في الملهى الليلي الأشهر وقتها، ملهى بديعة مصابني.

أعقب ذلك دخول إسماعيل ياسين عالم السينما، بعدما نجح في لفت انتباه الفنان الراحل أنور وجدي، ليحصل على البطولة المطلقة للمرة الأولى عام 1949، ليبدأ بعدها رحلة طويلة في العمل الثنائي، وقد أثرى السينما المصرية بالعديد من الأعمال المميزة التي مازال الجميع يشاهدها حتى الآن.
فرقة مسرحية

أسس إسماعيل ياسين فرقة مسرحية حملت اسمه، بالتعاون مع رفيقه أبو السعود الإبياري، وعملت فرقته في الفترة بين عامي 1954 و 1966، وقدم خلال تلك الفترة 60 عملاً مسرحيا جذبت العديد لمشاهدتها، وانتزع الضحكة من الجمهور بأسلوبه البسيط الذي يلمس القلوب، وتلقائيته التي لفتت الانتباه.

سلسلة أفلام

الراحل إسماعيل ياسين قام ببطولة عشرات الأفلام الرائعة، ولكن الجمهور يعرفه جيدا بتلك الأفلام التي حملت اسمها، ومن أشهرها، إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين في البحرية، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين طرزان.

أزمة مع الملك

في عام 1950، طلب الملك فاروق من أحد رجاله دعوة إسماعيل ياسين إلى الاستراحة الملكية للترفيه عنه، بحسب ما ذكره المؤرخ الفني محمد فتحي، وحضر ياسين وحدثه الملك قائلا: ''يالا يا إسماعيل سمعنا نكتة جديدة''، وارتبك ياسين قبل أن يقول: ''مرة واحد مجنون زي جلالتك كده''، ليصرخ الملك قائلا: ''إنت بتقول إيه يا يا مجنون''؟ ليدرك الراحل الموقف ويسقط متظاهرا بالإغماء، وغادر الملك غاضبا قبل أن يظل البعض من حراسته حول إسماعيل ياسين انتظارا لتنفيذ العقاب الذي يأمر به الملك، وليخرج ياسين من هذا الموقف، حضر طبيبه الخاص الذي أخبرهم بأن ياسين تصيبه حالة من ضعف الذاكرة ودم الإدراك، ليأمر الملك بوضعه لفترة بمستشفى الأمراض العصبية والنفسية.

علاقته بالنجوم وموقف مع أم كلثوم

عُرف عن إسماعيل ياسين علاقته الجيدة بنجوم الفن في تلك الحقبة، وله موقف شهير مع الراحلة أم كلثوم، التي قابلته عن طريق الصدفة بالإسكندرية داخل إحدى الصيدليات، وكان ياسين يقف بجوار الميزان الآلي، لتسأله أم كلثوم عن وزنه، وأجاب قائلا: ''زي الفل 78 كيلو فقط''، لتندهش أم كلثوم قائلا: ''مش معقول، لازم تتوزن تاني، أكيد اتوزنت من غير بقك''، في إشارة لكبر حجم فمه، وقابل ياسين سخرية كوكب الشرق بسخرية مماثلة، وأصر على أن تزن نفسها هي الأخرى، وعندما رفضت أخبرها قائلا: ''أكيد سيبتي صوتك في القاهرة وخايفة تتوزني من غيره''.

3 زوجات وابن وحيد

تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، وعلى الرغم من ذلك لم ينجب إلا ابنا واحدا هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، وذلك من زوجته الأخيرة فوزية، وقد عمل نجله مخرجا للعديد من السنوات، قبل أن يرحل في عام 2008.

وفاة بائسة

تعرض إسماعيل ياسين للعديد من الأزمات المادية قبل أن يعلن إفلاسه ويذهب إلى لبنان وحيدا ليعمل هناك بالمنولوج، الذي بدأ به حياته، وعاد ياسين من جديد لمصر بعد أن أرهقه مرض ''النقرس''، وطالبته الضرائب بدفع متأخرات أرباحه وحجزت على منزله الوحيد الذي تبقى من ممتلكاته، حتى توفي وحيدا بائسا في 24 مايو 1972.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إسماعيل ياسين.. أدخله الملك مستشفى المجانين ومات مفلساً - (بروفايل)

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37343

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة